يشارك مجموعة من الخبراء على المستوى الدولي، كمتحدثين رئيسيين في المنتدى الثالث للتقنية المالية "فينتيك" لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الذي سيعقد في البحرين يومي 20 و21 فبراير، برعاية مصرف البحرين المركزي. وينظم هذا المنتدى بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية "AFS".

وسيفتتح محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، المنتدى الذي سيناقش عدة مواضيع هامة مثل الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط، واستخدام الذكاء الصناعي في القطاع المالي، والمعاملات المصرفية المفتوحة، والتحديات التي تمثلها الشركات التقنية المالية، واستشراف التحولات المستقبلية للصناعة المالية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC ورئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية صائل الوعري: "إن هذه المجموعة من العقول الفذة المشاركة في المنتدى ستتيح لنا فرصة النظر بعمق في الدور الذي يلعبه التطور السريع للتقنية في إحداث تغييرات جذرية في العالم، خصوصاً فيما يتعلق بطبيعة عمل القطاع المصرفي والمالي وأثر ذلك على الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية للأجيال المستقبلية".

وبالإضافة إلى أنتوني طومسون، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة السابق لمصرفي Atom Bank وMetro، وبرت كِنج، الخبير الدولي المتخصص في دراسات مستقبل أعمال البنوك، تشارك في المنتدى سيدتان رائدتان في ميدان ابتكارات الذكاء الاصطناعي هما بيبا مالمغرين؛ مؤسسة شركة H-Robotics، ود. عائشة خانا؛ الرئيسة التنفيذية لشركة ADDO AI.

وعملت بيبا مالمغرين سابقا ككبيرة مستشاري الرئيس جورج بوش فيما يخص السياسات الاقتصادية والأسواق المالية، لتشارك لاحقاً في تأسيس شركة H-Robotics التي تصنع طائرات بدون طيار تدار باستخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض تجارية.

وستنضم إليها على منصة منتدى "فينتيك" الدكتورة عائشة خانا؛ المؤسسة الشريكة والرئيسة التنفيذية لشركة ADDO AI؛ المتخصصة في استشارات الذكاء الاصطناعي والحاضنة لهذا المجال، حيث قضت خانا قرابة عقد في وول ستريت تطوّر أنظمة التجارة واسعة النطاق وإدارة المخاطر وتحليلات البيانات.

وتشمل قائمة المتحدثين هنري أرسلانيان، وهو أحد الرواد في ميدان التقنية المالية والعملات الرقمية في آسيا، ويرأس مجلس ادارة رابطة التقنية المالية في هونج كونج ويحاضر في جامعتها.

وسيتحدث أرسلانيان خلال المؤتمر عن مجموعة من المواضيع المهمة في الصناعة المصرفية مثل العملات الرقمية والمعاملات البنكية المفتوحة وغيرها من الأمور التي تسهم في إحداث تغيرات جذرية في هذا القطاع.

كما ستحظى الوفود الحاضرة في المنتدى بفرصة لقاء ديفيد سميث، الرائد عالميا في الفكر المستقبلي، والذي عمل مستشارا لحكومتي المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في شؤون صنع القرار الاستراتيجي، وسوفيسلّط الضوء على تأثير التكنولوجيا الحديثة كالتقنية المالية على الأعمال والحكومات والمجتمع عموما.

أما الكاتب والخبير بالذكاء الاصطناعي ورائد الأعمال ذو النظرة المستقبلية، روهيت تالوار، فسيتحدث في المنتدى عن العلاقة المعقدة بين التقنيات الجديدة كالذكاء الاصطناعي، وتأثيرها على الانسان والمجتمع والأعمال.

ويعمل تالوار مع كبرى الشركات والحكومات وشركات الخدمات المهنية والمستثمرين والجمعيات،والمنظمات غير الحكومية لمساعدتهم على استشراف المستقبل والاستعداد له وتشكيله.

كما يشارك في مناقشات المنتدى دان كوبلي، المبتكر في مجال التقنية المالية والذيعمل مديراً عاماً لشركة جوجل في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا، ليصبح بعد ذلك أحد روّاد الابتكار في مجال التقنية المالية في المملكة المتحدة. يشغل السيد دان حاليا منصب رئيس محفظة التقنية المالية لشركة Blenheim Chalcot.

وسيتخلل المنتدى أيضا كلمة لقمر سليم الخبير في مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي. يتولّى السيد قمر رئاسة الخدمات الاستشارية للأعمال المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل سلسلة التوريد، كما يقدّم الدعم الدولي للمؤسسات المالية الأعضاء في مؤسسة التمويل الدولية لبناء وتوسيع نطاق أعمالهم المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة.