موزة فريد

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد في تصريح لـ"الوطن"، عن أنه سيتم الإعلان عن ما تم إنجازه في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات في يونيو أو يوليو المقبل.

وبسؤاله عن موعد إصدار الخطة الوطنية الخامسة، قال "سيتم الكشف عن ماتم إنجازه والخطط الجديدة في يونيو أو يوليو المقبل بعد الانتهاء منها والحصول على موافقة الجهات العليا".



وترسم الخطة - التي صدرت في مايو 2016 - ملامح سياسة قطاع الاتصالات حتى مايو المقبل بهدف تطوير البنية التحتية للاتصالات وتغطية البحرين بشكل شامل بالألياف البصرية فائقة السرعة بما يتيح تقديم سرعات عالية وبأسعار معقولة ما يساعد في التطوير الاقتصادي للمملكة.

وتؤكد الخطة أن تنفيذ استراتيجية الحكومة وسياساتها العامة في قطاع الاتصالات وتطويره هي استكمال للإنجازات والنجاحات التي أحرزها هذا القطاع بما يعزز الازدهار البحريني، وللمحافظة على المركز الريادي الذي تبوأته البحرين في قطاع الاتصالات، والسعي للحفاظ على الصدارة وتمكين البحرين لتصبح في مقدمة الدول بهذا المجال.

وتشمل الخطة 8 محاور أساسية هي: تطوير البنية التحتية لخدمات النطاق العريض الشاملة فائقة السرعة، تعزيز المنافسة المستدامة في خدمات الاتصالات المتنقلة وتطوير الشبكات والأنظمة لتقديم أفضل الخدمات، وتحديد وتخصيص الطيف الترددي بكفاءة وتطوير البنية التحتية اللا سلكية.

كما تشمل تعزيز أمن الشبكات وخدمات الاتصالات الإلكترونية ورفع مستوى وعي المستهلكين، ومراجعة وتحسين الربط الدولي لشبكات الاتصالات، وتحسين وتعزيز النفاذ إلى تطبيقات وخدمات الإنترنت.