نظّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار، الخميس، جولة في مدينة المنامة التاريخية شارك فيها أكثر من 30 شخصاً من الجمهور، وجاءت هذه الجولة ضمن فعاليات "الخامسة بتوقيت الباب".

وقدّمت الهيئة خلال الجولة توضيحات باللغتين الإنجليزية والعربية خلال توقّفها في أكثر من 25 محطة تركزت في الجزء الشرقي من مدينة المنامة.

وهدفت الجولة إلى تعريف المشاركين بالتنوع التراثي، التاريخي والعمراني للمدينة حيث اطّلعوا على عدد من البيوت التراثية الانتقالية والبيوت المنتمية إلى التراث الحديث.



ومرّت الجولة بداية في شارع باب البحرين متوقّفة بعد ذلك في "الهند الصغيرة" ومن ثم تمت زيارة بيوت مختلفة ما بين فريج الفاضل وفريج كانو. وتوجه المشاركون بصحبة الخبراء من هيئة الثقافة إلى شارع الشيخ عبد الله ليتعرفوا على ملامح مختلفة من المدينة هناك.

وتأتي الجولة متّسقة مع جهود الهيئة للحفاظ على الإرث الإنساني والمعماري للعاصمة. كما تعد الجولة امتداداً للّقاء الأول ل"نداء المنامة" الذي عقدته كانت الهيئة آخر شهر يناير 2019 في متحف البحرين الوطني، حيث يأتي هذا اللقاء والنداء بهدف صون تاريخ المنامة وإرثها الإنساني والحضاري.

يذكر أن هيئة الثقافة تنظّم فعالية "الخامسة بتوقيت الباب" أسبوعياً، لتضيف من خلالها وجهةً جديدةً لمحبي الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية، كما تساهم الطبيعة الديناميكية لموقع باب البحرين ومنطقة السوق في صنع حالة مميزة من المتعة والفرح للجميع.