قامت الفرق الطلابية المشاركة في برنامج "تريدكويست" مؤخراً، بتقديم عرض أدائها المالي خلال فترة التداول الأولى في البرنامج، وذلك بمركز الأعمال بمقر البورصة.

وخلال الجلسة، قدم أعضاء الفرق الطلابية المشاركة عرضاً حول أداءهم المالي في كلاً من بورصتي البحرين وبورصة نيويورك خلال فترة التداول الأولى في البرنامج.

كما استعرض الطلاب أهم التحديات التي واجهتهم خلال هذه الفترة، وتقنيات إدارة المخاطر، وأداء الشركات التي تتكون منها محفظتهم الاستثمارية من حيث الربح والخسارة، بالإضافة إلى المهارات والقيم المكتسبة من البرنامج.



ويتكون البرنامج من 3 فترات للتداول حيث تقوم الفرق الطلابية بعد انتهاء كل فترة بتقديم عرض توضيحي أمام لجنة تقييم الاستثمار توضح فيه استراتيجية الفريق، أداءه وأهدافه المرحلية.

كما يقوم عدد من المختصين من أعضاء الهيئة التدريسية بمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ، الشريك التدريبي للبرنامج، بتقديم ورشة عملية للطلبة المشاركين في "تريدكويست" في غرفة التداول العملية (Dealing Room) بمقر المعهد، حيث تساهم هذه الورشة في اكساب الطلبة مهارات التداول في الأسهم وكيفية إدارة محفظتهم الاستثمارية في البرنامج.

ويلقى "تريدكويست" الدعم من العديد من المؤسسات المالية والمصرفية في البحرين خلال العشرين سنة الماضية حيث يساهم في رعاية البرنامج هذا العام 6 رعاة من الفئة البلاتنية وهم: بنكABC (المؤسسة العربية المصرفية) وشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) ومجلس التنمية الاقتصادية والمصرف الخليجي التجاري وبنك البحرين الوطني ومصرف السلام البحرين و4 رعاة من الفئة الذهبية وهم: البنك الأهلي المتحد وإنوفست وسيكو وبنك الخليج المتحد وثلاثة رعاة من الفئة الفضية وهم: بنك البحرين والكويت وشركة استيراد وبنك الخليج الدولي.

ويشارك في برنامج "تريدكويست" هذا العام 18 مدرسة ثانوية منها تسع مدارس خاصة وهي: مدرسة عبد الرحمن كانو الدولية ومدرسة البحرين ومدرسة الحكمة الدولية ومدرسة ابن خلدون الوطنية ومدرسة النسيم الدولية ومدرسة النور العالمية ومدرسة سانت كريستوفر ومدرسة الوسام ومدرسة الألفية الجديدة وتسع مدارس حكومية وهي: مدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين، مدرسة التعاون الثانوية للبنين، مدرسة الشيخ عيسى بن علي الثانوية للبنين، مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات، مدرسة جدحفص الثانوية للبنات، مدرسة خولة الثانوية للبنات، مدرسة النور الثانوية للبنات، مدرسة سار الثانوية للبنات، ومدرسة سترة الثانوية للبنات.

كما يشارك في البرنامج 6 جامعات وهي: الجامعة الأهلية والجامعة العربية المفتوحة وبوليتكنك البحرين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) والجامعة الملكية للبنات وجامعة البحرين.

يذكر أن برنامج تحدي التداول الاستثماري هو برنامج مسابقات افتراضي يحاكي تجربة التداول الاستثماري في الأسواق المالية العالمية، وقد أقيم هذا البرنامج لأول مرة في مملكة البحرين في عام 1997 بالتعاون مع المؤسسات المالية والجهات التعليمية.

ويهدف البرنامج إلى إكساب الطلاب المشاركين الخبرة العملية في مجال الاستثمار من خلال التعرف على الأنظمة والقوانين المطبقة في تلك الأسواق، وتحليل واختيار الأسهم وإدارة محفظة من الأدوات الاستثمارية المدرجة في بورصة نيويورك وبورصة البحرين.