خالد الطيب

"تصوير: سهيل الوزير"

أعلن وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين كمال أحمد أنه سيتم افتتاح مطار البحرين بشكل تجريبي خلال أكتوبر المقبل، مؤكداً أن "العمل سيجري على قدم وساق خلال الأشهر القادمة استعداداً لافتتاحه".



وأضاف الوزير في تصريحات للصحافيين أنه تم تعيين شركة استشارية لتصميم منطقة الشحن في المطار، ومن المتوقع اكتمالها خلال عامين، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن شركات جديدة ستتخذ منطقة الشحن مقراً لها.

وعن كلفة المرحلة الأولى لتطوير منطقة الشحن اللوجستية بالمطار، أكد وزير المواصلات والاتصالات أن الكلفة التقديرية تبلغ حوالي 12 مليون دينار، مؤكداً أن الوزارة تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للبحرينيين وجعل مطار البحرين مركزاً إقليمياً للقطاع اللوجستي".

ووقّع الوزير، والرئيس الإقليمي لشركة "فيديكس إكسبريس" في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وإفريقيا جيمس ر. ميوز، والرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح خطاب إعلان نوايا بشأن تأجير مستودعات في منطقة الشحن الجوي الجديدة الواقعة شمال مدرج مطار البحرين الدولي.

وتأتي توقيع الاتفاقية، انطلاقًا من الأهمية الكبيرة التي توليها اللجنة التنسيقية العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمواصلة تطوير القطاع اللوجيستي باعتباره أحد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة.

وعن المساحة التي ستشغلها "فيديكس إكسبريس" في منطقة الشحن، قال الوزير "تشغل الشركة إجمالي مساحة تصل إلى حوالي 19 ألف متر مربع، بجانب 4 آلاف متر مربع للحافلات الخاصة بالشركة"، لافتا أن وجود "فيديكس إكسبريس" ضمن هذه المساحة، يعتبر أمرا مهما جداً بالنسبة إلى البحرين، كونه يعكس أهمية القطاع اللوجستي الذي يمكن المملكة من الوصول لخدمة الأسواق الخليجية".

وأشار الوزير إلى تشكيل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، لجنة مشتركة مع وزارة المواصلات ممثلة في قطاع الطيران المدني والموانئ والنقل ومجلس التنمية الاقتصادية والجمارك ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومكتب النائب الأول للعمل على تنفيذ مبادرات ترفع من قيمة مساهمة القطاع اللوجستي المهم في البحرين"، مشيرا إلى أن هناك اتفاقات سيتم توقيعها خلال الفترة المقبلة مع شركات أخرى، ستخلق فرص عمل كبيرة، وستكون من نصيب البحرينيين".

وبين الوزير، أن الاتفاقية تأتي ضمن خطة متكاملة شرعت شركة مطار البحرين في تنفيذها بهدف استقطاب العديد من شركات الشحن المعروفة، والتي ستلعب دورًا مهمًا في تعزيز وضع البحرين الاستراتيجي كمقدم رائد للخدمات اللوجستية في المنطقة.

وأكد أنه حسب الخطة الموضوعة فإن المفاوضات ما زالت جارية لاستقطاب شركتين جديدتين لتأجير مستودعات في منطقة الشحن الجوي في المطار، مما يؤكد مكانة البحرين الرائدة كمركز إقليمي بارز للخدمات اللوجستية في منطقة دول الخليج والشرق الأوسط بأكمله.

وقال كمال أحمد، غن منطقة الشحن الجوي الجديدة، التي تعمل شركة مطار البحرين على إنشائها شمال مدرج المطار، تعد جزءًا مهمًا من استراتيجية النمو التي تنتهجها الوزارة بشكل عام وعنصرًا رئيسيًا في مشروع تحديث مطار البحرين الدولي المزمع الانتهاء منه في الربع الثالث من عام 2019، كما تعكس الخطوات المهمة التي تتخذها شركة المطار لإصلاح البنية التحتية ومضاعفة قدرة المطار على تلبية الطلب المحلي والإقليمي المتزايد.

وأشار إلى أن هذه الخطوات ستعزز من قدرة المطار على استيعاب أحجام أضخم وتدفقات أكبر من الشحنات، كما ستخلق عددًا كبيرًا من فرص العمل.

ولفت إلى أن هذا التطور يأتي تماشيًا مع المبادرات الحكومية المختلفة التي تهدف إلى توسيع قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، والتي بدأت في عام 2015 من خلال مجلس البحرين للخدمات اللوجستية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء.

ونوه بالتعاون والتنسيق المستمرين بين شركة مطار البحرين وإدارة الجمارك بوزارة الداخلية، فضلًا عن التعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وهو ما كان له أكبر الأثر في التوصل الى هذا الاتفاق.

من جانبه قال جيمس ر. ميوز: "تمثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إقليمًا بالغ الأهمية لدى شركة فيديكس إكسبريس، حيث يساهم التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص في دفع عجلة التنمية في جميع القطاعات".

وقال "كما تشكل سوق الخدمات اللوجستية إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد في منطقة دول الخليج، ومن ثم فإننا نواصل التزامنا الدؤوب بخدمة عملائنا في جميع أنحاء مملكة البحرين ساعين إلى نظل حلقة الوصل الأهم التي تربطهم بالأشخاص والفرص السانحة في شتى أنحاء العالم".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "يأتي توقيع خطاب إعلان النوايا ليسلط المزيد من الضوء على مواطن القوة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية في مملكة البحرين، كما يدعم تركيزنا الاستراتيجي على أنشطة التجارة الإلكترونية والتوزيع الإقليمي".

يشار إلى أنه توجد العديد من الفرص المثمرة لشركات مثل فيديكس إكسبريس في سوق دول مجلس التعاون الخليجي التي تُقدّر قيمتها بحوالي 1.5 تريليون دولار.

كما تشكل مملكة البحرين الموقع الأمثل للوصول إلى هذه الأسواق بفضل ما تتمتع به من خطوط نقل سريعة ومباشرة تربطها بمختلف الدول، وتكاليف التشغيل الأقل بين نظيراتها في المنطقة، فضلًا عن القوى العاملة الماهرة ثنائية اللغة.

يذكر أن شركة مطار البحرين وقعت اتفاقية في نوفمبر الماضي مع الشركة الهندسية الفرنسية "إجيس" لتكون الشركة المسؤولة عن توفير خدمات التصميم والإشراف لمشروع تطوير قرية الشحن الجديدة البالغة مساحتها 25 ألف متر مربع، والتي تتألف من مستودعات وموقف للطائرات بالإضافة إلى البنى التحتية المؤهلة للتعامل مع حركة الشحن الجوي والتجارة الإلكترونية السريعة.

كما إنها مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية اللازمة لإدارة كافة عمليات الشحن، وهو ما يعزز مكانة مملكة البحرين كإحدى المناطق الجاذبة للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط.