القاهرة - عصام بدوي

رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول من الدرجة 6 إلى الدرجة 5 كوجهة جاذبة للاستثمارات، فيما أكد رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، عبدالله الإبياري في تصريحات خاصة لـ "الوطن" أن "الإجراء جاء نتيجة ما حققته مصر في تحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة داعمة للأعمال، مما سيساعد على زيادة تدفقات الاستثمار من الدول الأوروبية".

وقال الإبياري إن "رفع تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول كوجهة جاذبة للاستثمارات، يأتي كرسالة للمستثمرين الأجانب إلى تحسن البنية الإجرائية والتشريعية في مجال الاستثمار، وهو ما من شأنه أن يساعد على زيادة تدفقات الاستثمار من الدول الأوروبية وجذب المزيد من رؤوس الأموال".



وأضاف الإبياري، أن "ما عزز من تقدم مصر في التصنيف، هو تبني الدولة لسياسات محفزة للمستثمرين ومشجعة للنمو الاقتصادي، ومشاركة القطاع الخاص، والمستثمرين المحليين والأجانب، فضلا عن الإصلاحات التشريعية التي في مصر ووجود قانون جديد للاستثمار وتعديلات قانوني سوق المال والشركات، والنهوض بمراكز خدمات المستثمرين".

وأشار الإبياري إلى أن "تقرير تقييم مناخ الاستثمار في مصر الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أخيرا، أشاد بأن مصر قد أحرزت نجاحا مبهرا في مجال تطوير سياسات الاستثمار خلال السنوات القليلة الماضية"، مؤكدا أن "زيادة حفز الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحسين مناخ المنافسة، سيساهم في المشاركة بشكل أفضل في دفع عجلة النمو الاقتصادي".

وجاء قرار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد أقل من شهر من لقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والسكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، خلال مشاركتها فى أسبوع ملتقى التمويل من أجل التنمية المستدامة، الذى نظمته منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى باريس، حيث أكد السكرتير العام وقتها أن مصر من الدول الرائدة التى تتعاون معها المنظمة فى مجال التنمية تقديراً لما تقوم به من برامج إصلاحية.

وأكدت وزيرة الاستثمار المصرية، أن "الفترة المقبلة ستشهد إعداد استراتيجية للتعاون بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية لتحديد أولويات التعاون بين الجانبين والتى تستند على احتياجات الشعب المصرى وأولويات برنامج الحكومة الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، ووافق عليه مجلس النواب المصري.

وأشارت الوزيرة إلى الفرص الاستثمارية الكبرى والمتنوعة في مختلف المجالات في مختلف أنحاء الجمهورية.