الجزائر - جمال كريمي

كشف الأمين العام لبنك الجزائر، لحبيب غوبي، أن "بنك الجزائر سيشرع في تداول أوراق وقطع نقدية جديدة ابتداء من النصف الثاني من شهر فبراير الجاري، ويدخل ذلك في إطار عملية تحديث الكتلة النقدية المتداولة".

وأوضح المسؤول خلال جلسة، الأحد، التي حضرتها الصحافة، وتم خلالها عرض الأوراق النقدية الجديدة أن "هذه الأوراق البنكية الجديدة من فئة 500 دج و 1.000 دج و قطعة من فئة 100 دج، سيتم تداولها بالتزامن مع الأوراق والقطع البنكية المتداولة في الوقت الراهن و لها نفس القيمة الاسمية".

يذكر أن أنظمة بنك الجزائر المتعلقة بإنشاء هاتين الورقتين البنكيتين والطبعة النقدية الحديدية من فئة 100 دج تم نشرها بالجريدة الرسمية رقم 73 لسنة 2018. وتحمل هذين الورقتين النقديتين والقطعة النقدية الجديدة التاريخ الرمز الفاتح من نوفمبر 2018 - انطلاق الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي - وتحمل الورقة النقدية من فئة 500 دج، موضوع "الجزائر في عصر تكنولوجيات الإعلام والاتصال" وتمثال الأمير عبد القادر، مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

أما الورقة النقدية من فئة 1.000 دج التي تحمل أيضا تمثال الأمير عبد القادر وموضوع "ثقافة وتقاليد وعصرنة"، وفيما يخص القطعة النقدية الحديدية الجديدة من فئة 100 دج، وتتشكل من تاج خارجي من فولاذ غير قابل للأكسدة ذات اللون الحديدي الرمادي وسطها قطعة مصنوعة من مزيج النحاس والنيكل ذات لون اصفر وردي.

وتحمل هذه القطعة الموضوع الأساسي المتمثل في القمر الصناعي الجزائري ألكوم سات 1 يحلق فوق الكرة الأرضية، حيث تظهر الكرة الأرضية قارة إفريقيا وضمنها الجزائر، وكذا جزء من أوروبا وآسيا وبدرجة أقل أمريكا.