خالد الطيب

كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، عن وجود مقترح بتشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الداخلية لإطلاع الوزارة على شكاوى التجار والعمل على حلها..



وتصدرت شكاوى تجار النقل والمواصلات، حول العمر الافتراضي للشاحنات وفتح الباب أمام الشركات الأجنبية لمنافسة الشركات المحلية في مناقصات المشاريع المتعلقة بالقطاع بالإضافة ندرة المواقف العامة للشاحنات المجلس الأسبوعي الذي تنظمه الغرفة للجان الدائمة، والذي خصص الأحد للجنة النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية.

وأكد رئيس اللجنة أحمد النعمة أن قطاع النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية يعد من القطاعات المهمة والحيوية بالنسبة لكافة القطاعات التجارية، مؤكداً أن النقل والمواصلات تمثل العصب الرئيسي للحركة التجارية في كل بلد.



واستعرض خلال حديثة أعمال اللجنة خلال الشهور الستة الماضية، بالإضافة إلى برامجها المقبلة والتي تضمنت اجتماعات وورش عمل متنوعة لتعزيز دور القطاع في السوق المحلي.

وقال إن اللجنة اجتمعت مع لجنة وكالات الشحن، حيث خرجت بمقترحات سيتم مناقشتها ومن أبرزه مقترح بتأسيس أكاديمية بحرية من أجل تخريج كوادر وطنية متخصصة في هذا المجاال.



وطرح النائب أحمد الدمستاني، 3 نقاط طالب من خلالها الغرفة متمثلة بلجنة النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية بالعمل على حلها، حيث أشار إلى أهمية التدخل من أجل تسهيل مرور شاحنات نقل السائحين عبر جسر الملك فهد، مشيراً إلى أن المسافرين عبر الجسر يواجهون مشاكل في تأخير انهاء اجراءاتهم.

وتركزت نقطة الدمستاني الثانية على رفض البنوك تمويل شركات النقل والمواصلات، وخصوصاً الذين تعرضوا في بعض الفترات إلى انخفاض في أعمالهم وتراكم بعض الديون عليهم، حيث ترفض البنوك تمويلهم حتى بعد أوضاعهم أما النقطة الثالثة فكانت عبارة عن مقترح بتأسيس محطة نموذجية للسفر البري، وتكون مشابهة للمطار، بحيث تكون محطة مركزية لكافة الراغبين في السفر البري إلى الدول المجاورة، بحيث تشتمل على كافة الخدمات التي يحتاجها المسافر.

وتطرق التجار خلال الجلسة إلى المشاكل التي يواجهونها بسبب قرار العمر الافتراضي للشاحنات، ومنعها من السفر خارج البحرين.



وقال التجار، إن الشاحنات التي تجتاز الفحص الفني في المرور يتم منعها من السفر ايضا، مؤكدين على أن المشكلة تعد واحدة من أهم المشاكل التي يعاني منها القطاع، خصوصا وأنها مطبقة من جانب واحد فقط، إذ إن شاحنات الدول الأخرى يتم السماح لها بالدخول والخروج من البحرينن

وطالب التجار بتوفير مواقف عامة للشاحنات، خصوصاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدين على أهمية توفير تلك المواقف في ظل ندرة الأراضي الصناعية التي يمكن تحويلها إلى مواقف عامة للشاحنات.