القاهرة - عصام بدوي

قال البنك المركزي المصري، إن "صافي الاحتياطيات الأجنبية قد ارتفع بنحو 65 مليون دولار بنهاية الشهر الماضي، بنحو ليصل إلي 42.616 مليار دولار، مقابل 42.551 مليار دولار في ديسمبر الماضي"، فيما أكد المحلل المالي نادي عزام في تصريحات خاصة لـ "الوطن"، أن "الاحتياطي تزايد مع زيادة استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية بجانب تحويلات المصريين بالخارج وبداية انتعاش حركة السياحة، وذلك بعدما سددت مصر التزاماتها الخارجية في ديسمبر 2018 ممثلة في أذون خزانة لمستثمرين في الخارج وفوائد مديونيات والتزامات خارجية للوزارات والهيئات الحكومية".

وشهد صافى الاحتياطيات الأجنبية بالبنك المركزي ارتفاعًا بنهاية شهر يناير الماضي مع تزايد استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية وذلك بعد انخفاضه بقيمة ملياري دولار في ديسمبر السابق عليه.



من جانبه، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، في تصريحات صحافية، إن "رصيد استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بنهاية يناير سجل 13.1 مليار دولار".

وأضاف كوجك، أن "مصر تشهد طلبات شراء كبيرة من الأجانب فعطاء الإثنين من السندات البالغ مليار جنيه شهد طلبات شراء من الأجانب بنحو 500 مليون جنيه".

ووفقًا للبنك المركزي، فإن "أرصدة الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي تكفي واردات مصر من السلع لمدة 8.5 أشهر".

وأضاف كجوك، أن "مصر نجحت في تسديد أقساط ديون خارجية في النصف الأول ومدت أجل أخرى من إجمالي 10.7 مليار دولار أقساط مستحقة خلال العام المالي 2018-2019".

وارتفعت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 40%، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، في دفعة قوية بعد ركود طيلة سنوات.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على صرف الشريحة الـ5 من قرض صندوق النقد الدولى لمصر بقيمة 2 مليار دولار والتي كان من المفترض وصولها في ديسمبر إلا أنه تم إرجائها لتصل في فبراير الحالي.

وقد انخفض سعر الدولار أمام الجنيه الثلاثاء، بنحو 5 قروش ليسجل 17.55 و17.65 جنيه للشراء والبيع على التوالي، وفقا لبيانات البنك الأهلى المصرى والبنك العربي الافريقي وبنك مصر.

فيما انخفض بنحو 4 قروش عن سعر الاثنين، في البنك التجاري الدولي ليسجل 17.58 جنيه للشراء و17.68 للبيع، واستقر في بنك كريدي أجريكول عند 17.62 جنيه للشراء و17.72 للبيع.