موزة فريد

كشف الرئيس التنفيذي لـ"خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" خالد سعد، عن وجود 35 شركة مشاركة في "فنتك خليج البحرين" بينها 40% شركات محلية و60 % شركات عالمية من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وأكد في تصريح للصحفايين، على هامش الإعلان عن إطلاق أول برنامج تدريبي من نوعه على مستوى الشرق الأسط، وجود دراسة لاستقطاب شركة أفريقية، لاتخاذ "فنتك" مقراً لها وهي حالياً في مرحلة التأسيس والحصول على التراخيص من قبل مصرف البحرين المركزي.



وأكد سعد على وجود رغبة للعديد من الشركات العالمية لدخول السوق البحرين، والانطلاق به نحو أسواق المنطقة.

وأعلن كل من صندوق العمل "تمكين" و"خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" خلال مؤتمر صحافي الأربعاء، عن إطلاق أول برنامج تدريبي من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في إعداد وبناء الكفاءات التخصصية في مجال التكنولوجيا المالية.

ويأتي إطلاق البرنامج بالتعاون مع جامعة جورج تاون الأمريكية، أحد أبرز مؤسسات التعليم العالي العريقة في الولايات المتحدة، لتقديم برنامج تخصصي متكامل يقوم على تعزيز قدرات الابتكار والإبداع في صناعة التكنولوجيا المالية، وتأهيل صف ريادي في المنطقة من الكوارد البحرينية المتخصصة.

وأكد سعد أن صناعة التكنولوجيا المالية تمثل اليوم أحد القطاعات التنموية الواعدة في تنمية الاقتصاد الوطني، معتبراً التركيز على تنمية الموارد البشرية الوطنية في هذه الصناعة تؤسس لقاعدة وبنية تحتية مستدامة لنمو سوق الأعمال البحريني كمركز إقليمي متميز في التكنولوجيا المالية بكفاءات وطنية مؤهلة.

وأشار، إلى أن المشروع يقدم برنامجاً تدريبياً متكاملاً وفريداً من نوعه، حيث من المقرر أن يستهدف تأهيل 50 متدرباً بحرينياً من خريجي تخصص تقنية المعلومات ومن ذوي الخبرة المهنية في قطاع الصيرفة في قطاع التكنولوجيا المالية، وفق منهج متكامل يقف بشكل مباشر على حاجات ومعطيات السوق البحريني ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام من هذه الصناعة، وينسجم مع المعايير والتطبيقات والخبرات الدولية في هذا الشأن.

وسيتم تأهيل المتدربين البحرينين على دفعتين تضم 25 متدرباً في كل دفعة، حيث سيتم بدء برنامج الدفعتين على مرحلتين منفصلتين خلال هذا العام.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د.إبراهيم جناحي على القيمة المنطوية على تعزيز موقع البحرين الريادي في المنطقة في قطاع التكنولوجيا المالية.

ولفت إلى أن هذا البرنامج التخصصي المتميز يعد خطوة استراتيجية أساسية على طريق تعزيز نمو أداء قطاع الخدمات المالية وحلولها في المملكة، وفقاً للمعايير الدولية، من خلال تأسيس قاعدة خبراتية متخصصة من الكفاءات البحرينية، تسهم في حركة دعم بيئة التكنولوجيا المالية، بوصفها أحد أهم القطاعات نمواً في المملكة.

وأوضح جناحي أن هذا البرنامج المتخصص ينسجم بشكل مباشر مع التطلعات الوطنية في تعزيز قيم الابتكار والاستدامة، ولا سيما في القطاع المالي، واستحداث قطاعات وفرص عمل جديدة في هذا القطاع، يسهم في تقديم تجربة بحرينية فريدة في بيئة التكنولوجيا المالية، من خلال تعزيز الخبرات البحرينية بآخر المستجدات والتطبيقات والمعرفة التخصصية المتقدمة في ظل واقع سوق العمل ومتطلبات قطاع ريادة الأعمال على مستوى المنطقة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "يعتبر تطوير الكفاءات البحرينية المتميزة وتزويدها بالمهارات أمرا لازمًا لتحقيق النمو في الاقتصاد القائم على الابتكار وخياراً استراتيجياً يساهم في تدعيم البيئة الداعمة للشركات التكنولوجيا المالية. مع توسعة الشركات المحلية لأعمالها، وسعي الشركات العالمية لتأسيس أعمالها في المملكة ستتوافر المزيد من الفرص للقوة العاملة في السوق المحلية للاستفادة منها وتطوير مهاراتها، إلى جانب التعرف على ما يتم نقله من خبرات وتجارب ومعارف عبر القيادات والخبرات العالمية".

وأكد هذا التعاون بين صندوق العمل "تمكين" وجامعة جورج تاون وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية لا شك سيساهم في تحقيق النتائج المنشودة."

وتم تصميم البرنامج على يد خبراء دوليين في كل من المجال المالي والتكنولوجي من كلية ماكدونا لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون، فضلاً عن أكاديميات دولية معتمدة في تقنية بلوك تشين والذكاء الاصطناعي.

وتم خلال المؤتمر الإعلان عن فتح باب تقديم الطلبات للمشاركة في البرنامج التدريبي، ومن المقرر أن يشارك المتدربون في ختام البرنامج التدريبي في معرض للتوظيف يضم مشاركة أكثر من 30 مؤسسة متخصصة في التكنولوجيا المالية.

كما يمتد البرنامج التدريبي المتخصص على سنتين متواصلتين، سيشارك على إثرها المترشحين المجتازين للبرنامج في فترة تدريب عملي متخصصة مع أحد أبرز شركاء خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

ويضم البرنامج تسجيل المشاركين المرشحين، وذلك بعد الانتهاء من فترة التدريب العملي، في برنامج احترافي في التكنولوجيا المالية، معتمد ومقدم بشكل تفاعلي عبر شبكة الإنترنت بإشراف من قبل جامعة جورج تاون الأمريكية.

ويستمر البرنامج الاحترافي على مدى ثلاثة شهور، وذلك بقيادة بروفيسور جيم إينجل، صاحب 12 براءة اختراع في التكنولوجيا المالية، والذي سيشارك أيضاً في حضور جلسات تدريبية مباشرة مع المتدربين في مملكة البحرين.

ويتضمن البرنامج تأهيل أفضل 10 مشاركين أداءً في البرنامج، للحصول على فرصة لاكتساب الخبرات الدولية في مجال التكنولوجيا المالية المالية والاستفادة من الممارسات المثلى في هذا الشأن وتعزيز قدرات ومهارات الابتكار والإبداع، بفرص للعمل ضمن إطار تدريبي في كل من سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية.