دبي - (العربية نت): بدأت الأجواء المناخية "قد" تأثيرها على مناطق سعودية وعربية، ما بين أمطار ورياح مثيرة للأتربة والغبار.

وذكر خبير المناخ بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن الحالة المطرية الجديدة "قد"، تبدأ على نطاق جغرافي محدود شمال مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية.

وأبان بأن "الحالة المطرية الشتوية متوقع أن تستمر لبضعة أيام، وتؤثر على نحو 11 منطقة سعودية تقريباً، و6 دول خليجية، والعراق ودول الشام ومصر".



وتوقع المسند أن تكون ذروتها الجمعة، والمؤشرات الأولية تكشف أن أجزاء من منطقتي المدينة وتبوك قد يكون لهما نصيب الأسد من الحالة.

وأشار إلى أنه "حسب النموذج الأوروبي للخرائط المناخية، فإن مواضع تأثير الحالة المطرية الشتوية الجديدة والمتوقعة خلال أيامها الأربعة الأولى، الخميس والجمعة و‏السبت والأحد".

في حين يتوقع أن تنشط الرياح الجنوبية الدافئة التي قد تثير بعض الغبار في المناطق المفتوحة في غرب السعودية وفقاً للخريطة.

وأهاب المسند بالجميع، عدم عبور الأودية الطافحة على الطرق، وإخراج مواشيهم وممتلكاتهم من بطون الأودية، وربط وحزم خيامهم وكرفاناتهم جيداً.

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد عدة تنبيهات لتقلبات جوية تتعرض لها عدة مناطق في السعودية، بدأت مع ساعات الصباح، ويتواصل بعضها حتى الجمعة.

وكانت توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أشارت إلى نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار، تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية الأربعاء والخميس، وحالة جوية ماطرة من متوسطة إلى غزيرة يومي الجمعة والسبت الموافق 3 - 6 - 1440 تتأثر بها عدة مناطق.