خالد الطيب

كشف رئيس جمعية البحرين للتأمين يحيى نورالدين عن قرب انضمام 3 مشاريع عقارية ضخمة إلى بوليصة التأمين على حساب الضمان التي تم إصدارها أواخر يناير الماضي، مشيراً إلى أن الموضوع قيد الدراسة حيث يرتبط دخولها بإنهاء المتطلبات الفنية والحصول على التراخيص اللازمة.

وكان رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري ورئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة، أعلن في أواخر يناير، عن إصدار بوليصة التأمين على حساب الضمان بالتعاون بين المؤسسة ومصرف البحرين المركزي وجمعية التأمين البحرينية ومؤسسة سويس آر أي.

وأضاف نورالدين في تصريح لـ"الوطن"، أن مشروع حساب الضمان هو مشروع يغطي المشاريع العقارية الكبيرة، الأمر الذي يتطلب معه وقتاً أطول للانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة لضم تلك المشاريع إلى وثيقة الضمان.

وأوضح أن تلك المشاريع العقارية، بصدد المقارنة فيما يتعلق بالتغطية المطلوبة مع الأسعار الموجودة، موضحاً أن الجمعية على أتم الاستعداد لدراسة أي مشاريع ترغب بالانضمام إلى الوثيقة.

ولفت نورالدين، إلى أن هناك 6 شركات تأمين كبرى انضمت لحساب الضمان وهي شركات ثابتة ولن تتغير، إلا إذا ارتأت الجمعية مستقبلاً الحاجة إلى ذلك.

وقال، إنه يجب تقديم البيانات المطلوبة ودراسة البيانات وبعد قبول المطور من قبل مؤسسة التنظيم العقاري ومن قبل الشركات التأمين، سيتم إدراجها شريطة اكتمال الإجراءات والمستندات المطلوبة، مبيناً في الوقت نفسه أنه "متى ما كان المشروع جاهزاً فنحن على أتم الاستعداد كشركات تأمين لتغطيته".

يذكر أن بوليصة تأمين المطور العقاري ستوفر حماية أقوى للمشترين والمستثمرين، كما ستساهم في تحسين إدارة تمويل المطورين العقاريين وفعالية عدد من المؤسسات بما في ذلك مؤسسة التنظيم العقاري وشركات التأمين.