أطلق الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مجموعة تغييرات مجموعة من قوانين بطولة العالم الفورمولا وان لموسم 2019 مجموعة من التغييرات، وتمس عدة جوانب وترمي إلى زيادة سلامة وتقليص الضرر للمتسابقين، وستصب هذه الخطوة أيضاً في صالح الفرق. أهمها فرض قفازات جديدة، وفرض وزن أدنى، وزيادة الكمية المسموح بها من الوقود بـ5 كيلوغرامات لتصبح 110 كيلوغرامات.

قفازات جديدة

في سعيها المتواصل لتحسين السلامة، فرضت "فيا" على سائقي الفورمولا وان ارتداء قفازات بيومترية لنقل البيانات الحيوية للسائق إلى الفريق الطبي على الحلبة.



وتحتوي القفازات التي تمّ تطويرها من طرف قسم السلامة في "فيا" على جهاز استشعار مثبت على النسيج والذي من شأنه مراقبة نبظ السائق وكمية الأكسجين قبل وأثناء وبعد التعرض لحادث.

فرض وزن أدنى

يعدّ نيكو هلكنبرغ أحد أطول وأثقل السائقين على شبكة الانطلاق. نتيجةً لذلك، وبالاعتماد على القوانين الحالية، فإنّ السائقين الأخف وزناً يملكون أفضلية مقارنةً به، حيث في وسعهم استخدام أثقال إضافية لتحسين توازن وإعدادات السيارة.

ولكن الخبر السار لهلكنبرغ هو أنّه اعتباراً من موسم 2019، سيصبح وزن السائق منفصلاً عن السيارة، بدلاً من أن يكون رقماً مشتركاً، والذي كان يبلغ 734 كيلوغراما في 2018.



وسيتم فرض وزن أدنى للسائقين، والذي من المنتظر أن يكون في حدود 80 كيلوغراما. وإذا كان وزن السائق أقل من الحدّ الأدنى المسموح به سيتوجب على فريقه استخدام أثقال إضافية حتّى يصل للرقم المطلوب.

وستوضع هذه الأثقال بالقرب من مقعد السائق، لتتقلّص بذلك الأفضلية التي كان يحظى بها السائقون الأصغر حجماً والأقلّ وزناً مقارنةً بمنافسيهم الأثقل.

كما سيقلّل ذلك من حاجة السائقين لخفض كمية السعرات الحرارية ضمن سعيهم لإنقاص الوزن، وهذا بدوره سيقلل من المخاطر الصحية المحتملة.

وستصب هذه الخطوة أيضاً في صالح الفرق التي تحدّد تشكيلة سائقيها في وقتٍ متأخر، إذ لن يتمّ أخذ وزن السائق في الحسبان عندما ينتهي الفريق من تحديد وزن سيارته.



قوانين الوقود

من المثير مشاهدة الجيل الجديد من سيارات الفورمولا وان. فهي سيارات أثقل ومستويات ارتكازية أعلى، وذلك يعني الضغط على دواسة التسارع لفترة أطول واستهلاك كمية وقود أكبر.



وبما أنّ كمية الوقود للسباق كانت محدّدة بـ105 كيلوغرامات، أجبر ذلك السائقين على الحدّ من سرعتهم ضمن سعيهم للحفاظ على الوقود لكي يتمكنوا من بلوغ خطّ النهاية، عوض الضغط بأقصى ما لديهم طيلة السباق.

لطالما كان الحفاظ على الوقود جزءً من رياضة السيارات على أعلى المستويات، لكنه أمرٌ سعت الفورمولا وان، "فيا" والفرق لتغييره.



ونتيجةً لذلك تمّ الاتفاق على زيادة الكمية المسموح بها بـ5 كيلوغرامات لتصبح 110 كيلوغرامات لكي يتسنى للسائقين استخدام كامل طاقة المحرك طيلة الوقت.

وبعض الفرق قد تلجأ لاستخدام كمية أقل من الوقود والعمل على توفيره في بعض مراحل السباق لكي تتقدم مراكز إضافية على الحلبة.