أماني الأنصاري

أكد رئيس غرفة التجارة الأمريكية في البحرين قيس الزعبي، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 2.2 مليار دولار، حيث يعتبر الأعلى من أي وقت مضى، ما أدى إلى زيادة معدل التجارة البينية بنسب كبيرة سعياً لتنشيط الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، على هامش مؤتمر صحافي الثلاثاء، للإعلان عن تعاون الغرفة مع "إنجاز البحرين" في مسابقة الغولف السنوية، بحضور سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة رئيسة إنجاز البحرين، أن اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة حققت الكثير من الإنجازات بينها رفع معدل التبادل التجاري وفتح مجالات جديدة بين البلدين.

وأوضح الزعبي، أن ""الغرفة" تسعى حالياً إلى تنشيط قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدفع بهم قدماً إلى الاستفادة من الاتفاقية، من خلال عرض طريقة الاستفادة منها".

وتابع: "فتحنا مجالات أوسع للتعاون بين الشركات أو حتى الأفراد مع نظرائهم في الولايات المتحدة، بحسب منظومة غرفة التجارة الدولية بأمريكا التي تضم 3.5 مليون مشترك من الشركات الأمريكية، ما ساهم في فتح الأبواب أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة البحرينية لتحقيق التعاون فيما بينهم في شتى المجالات".

وقال الزعبي: "على سبيل المثال، إذا جاء شخص يمتلك شركة ما ويبحث عن شراكة أمريكية، فإن أبواب الغرفة مفتوحة أمامهم ونساعدهم على اختيار الشريك الأنسب ونحاول دعمهم".

وفيما يتعلق بتأثير النزاع التجاري بين أمريكا والصين على التجارة بين البلدين، أكد الزعبي، أن النزاع لم يؤثر على الاتفاقية في البحرين، باعتبارها منفصلة ولا علاقة لها بالنزاعات.