وقعت الوكيل المساعد لتنمية وسياسة الإيرادات العامة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني رنا فقيهي، مع ممثلين عن شركة "بلانيت بايمنت" لبدء العمل في تدشين نظام استرداد السياح والزوار نسبة من مبالغ القيمة المضافة لدى مغادرتهم والتي تم تحصيلها منهم خلال فترة إقامتهم في البحرين.

وتم اختيار "بلانيت بايمنت" للإشراف على نظام الاسترداد نظراً لخبراتها في هذا المجال ولمعرفتها الواسعة في أنظمة الدفع الدولية، حيث تصل مدة خبراتها إلى 30 عاماً عملت خلالها في 58 دولة حول العالم، إلى جانب ما تتمتع به من خبرة في وضع الحلول الخاصة بالقيمة المضافة إقليمياً حيث تعد المشغل الحالي لنظام استرداد نسبة من مبالغ القيمة المضافة للسائحين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت فقيهي أن توقيع الاتفاقية، يأتي في إطار الجهود التي يقوم بها الجهاز الوطني للإيرادات لتحقيق التطبيق السليم لآليات القيمة المضافة ووفقاً للقرارات المرتبطة بتنفيذها.

وأوضحت، أن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ خلال العام الجاري، مشيرةً إلى أن شركة "بلانيت بايمنت" ستكون هي المشغل لنظام استرداد نسبة من المبالغ المتحصلة للسائحين والزوار باستخدام تقنية رقمية متكاملة فائقة القدرة للتأكد من استلام كافة السائحين والزوار للمبالغ.

وأضافت، أنه سيتم ربط المؤسسات التجارية المسجلة في القيمة المضافة بمنافذ المغادرة في مطار البحرين الدولي، وستتوافر للسائح والزائر لدى مغادرة المملكة إمكانية استرداد نسبة من المبالغ التي تم تحصيلها منه للقيمة المضافة على المشتريات بنسبة 5% التي تمت خلال الزيارة.

يذكر أن نظام استرداد مبالغ القيمة المضافة يمثل أحد المبادئ التجارية المتعارف عليها في معظم الدول التي تسري فيها القيمة المضافة، بالنظر إلى كون هذا المبدأ أحد عوامل الجذب الأساسية للسائحين لزيادة حجم مشترياتهم خلال تواجدهم في دولة معينة، بما لذلك من انعكاسات ايجابية على حركة التجارة والأعمال وتنافسية الاقتصاد الوطني بوجه عام.