بدأ في المنامة الأربعاء، منتدى التقنية المالية الثالث "فينتيك" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بافتتاح معرض الابتكار المصاحب له وحفل عشاء اقيم في فندق الريتز كارلتون.

ويعقد هذا المنتدى، الذي سيلقى الضوء على السبل الجديدة التي تتيحها ثورة التقنية المالية ويجمعٍ عددا من المتحدثين والمبتكرين العالميين وروّاد الأعمال وممثلي السلطات الرقابية في الشرق الاوسط، تحت رعاية مصرف البحرين المركزي ويستضيفه بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية.

وقال د.خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، في كلمته الترحيبية، إنه سعيد برؤية منتدى التقنية المالية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا قد أصبح المؤتمر الإقليمي الأبرز للتقنية المالية، بفضل الدعم المقدم من مصرف البحرين المركزي. يمثل هذا المنتدى إنجاحا كبيرا لنا كل عام، ولكن التزامنا بالريادة في تقديم الحلول المالية المتقدمة تقنيا في المنطقة لا يتوقف.

وأضاف أن مشاركة عدد كبير من محافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعكس أهمية الموضوع الذي يناقشه هذا المنتدى، والحاجة إلى التعاون بين البنوك وشركات التقنية المالية، إضافة إلى دور الهيئات التنظيمية بهذا الخصوص. وأشكر سعادة السيد رشيد المعراج على رعايته لهذا المنتدى.

وأوجز كعوان تجربة ومسيرة بنك ABC في تعامله مع التقنية المالية وتحدياتها خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا انه سيتم اطلاق مصرفا رقميا مع نهاية العام الجاري وذلك في سياق تنفيذ استراتيجة التطوير والتحول الرقمي للبنك.

وفي حفل العشاء تحدثت أيضا البروفيسورة في علم الاقتصاد من جامعة أكسفورد، د.ليندا يوه، حول الاتجاهات الاقتصادية العالمية، والفرص التي تتيحها التقنية المالية، وكيف تغيّر التقنية المالية من تدفّق رأس المال.

وقالت إن من المهم لنا فهم سبل تأثير التقنية المالية على الاقتصاد العالمي، والفرص الاقتصادية التي تتيحها، وكيف أنها تحوّل حياتنا الاقتصادية جميعا.

وسيتخلل الجلسات الرئيسة للمنتدى الخميس نقاشات رائدة حول التوجهات المستقبلية والشمول المالي يديرها خبراء ورواد عالميون – بمن فيهم عائشة خانا، وأنثوني طومسون، وبريت كنغ، ودان كوبلي، وهنري أرسلانيان، مما يجعل منه حدثا بارزا في إرشاد المصارف والمنظمين والمؤسسات المالية إلى طريق التكيف والازدهار في المشهد الرقمي الجديد. كما ستشارك في المنتدى الروبوت صوفيا التي تتمتع بذكاء اصطناعي عالي التعقيد.

ويقام على هامش المنتدى معرض الابتكار، الذي سيفتح أبوابه للضيوف المدعوين كجزء من منتدى "فينتيك" الثالث بتاريخ 21 فبراير. سيعرض كلٌ من بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية للزوار عددا من منتجات التقنية المالية المبتكرة التي يجري الاستعداد لطرحها مستقبلا.

وتشمل هذه المنتجات: نظام مصرفي هاتفي يُفعَّل بالصوت، ومنصة خدمات مصرفية رقمية جديدة، ورؤىً حول الكيفية التي ستمكن العملاء من الاستفادة من إطار عمل الخدمات المصرفية المفتوحة.

وسينضم إلى بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية في المعرض ممثلون لعديدٍ من المؤسسات الأخرى التي تتصدر عالم الابتكار والتكنولوجيا. إذ ستعرض شركة ماستر كارد أنظمة دفع جديدة توظف خاصية تحديد هوية العملاء من خلال القياسات الحيوية، كما ستعرض شركة Backbase نهجها المبتكر في تنفيذ "الخدمات المصرفية الذكية" المستقبلية.

إضافة إلى ذلك، تم اختيار عدد من الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية العاملة حاليا في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعرض منتجاتهم وخدماتهم التي يعملون على تطويرها.