طرحت شركة مجمع دلمونيا للتطوير، أحدث مشاريعها وهو مجمع دلمونيا الذي سيقام على جزيرة دلمونيا في الساحل الشمالي الشرقي من جزيرة المحرق ومن المتوقع أن يفتح أبوابه بحلول أكتوبر المقبل، فيما سيوفر 3 آلاف فرصة وظيفية.

وسيضم المجمع التجاري الجديد أحدث المرافق والمراكز الترفيهية المناسبة لجميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى أن المجمع سيرحب بتجار التجزئة من جميع أنحاء المنطقة والمستثمرين الجدد.

ويهدف مجمع دلمونيا بأثره الاقتصادي إلى إضافة قيمة ملحوظة لمملكة البحرين من خلال خلق أكثر من 3 آلاف وظيفة، فضلاً عن تعزيز السياحة من خلال استقطاب تجار التجزئة والسياح على الصعيدين العالمي والإقليمي.



وناقش الرئيس التنفيذي لمجمع دلمونيا الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة الفرص الوظيفية التي يخلقها المجمع قائلاً: "هذا المشروع سيكون قادراً على خلق ما يقارب 3 آلاف وظيفة في البحرين، من ضمنها أكثر من 1500 وظيفة ستكون متاحة من قبل تجار التجزئة، و1600 وظيفة سيكون لها صلة بإدارة المجمع و85 وظيفة ستكون ذات علاقة بالجانب الترفيهي للمركز التجاري".

وقال الشيخ محمد بن دعيج: "نأمل أن يكون هذا المشروع قادراً على توفير الفرص الوظيفية لأكبر شريحة ممكنة من البحرينيين والسعي لرفع الاقتصاد الوطني".

ويأتي هذا المشروع متماشياً مع خطة رؤية 2030 التطويرية التي وضعت لتساهم بشكل كبير وفعال في تعزيز السياحة والاستثمار بشكل استراتيجي في مملكة البحرين.

يذكر أن إجمالي الاستثمار في التجهيز يتراوح بين 12 إلى 15 مليون دينار، ومن المؤمل أن يكون هذا المشروع هو الوجهة السياحية والعائلية المثلى في المملكة.

ووفقاً لما نشرته بعض التقارير، فإن البحرين ستستضيف عشرات الملايين من السياح من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى بشكل مستمر على مدار السنة، بالإضافة إلى أن البحرين هي الوجهة الأولى للعمالة الوافدة للعيش والعمل وفقاً لما نشر في الإحصائية الداخلية للعمالة الوافدة، مما يوسع نطاق جذب المستثمرين والسياح القادمين للبلاد.

إلى جانب ذلك، فإن نسبة السياح القادمين إلى البحرين ستزداد وبذلك فإن مجمع دلمونيا سيسهل عليهم الاستمتاع بالمرافق والخدمات التي يوفرها في غضون فترة تنقلهم القصيرة، ويأتي ما سبق تزامنًا مع استكمال بناء صالة المطار الجديدة قبل 3 أشهر من افتتاح مجمع دلمونيا.

وقال المدير التنفيذي لشركة الإثمار للتطوير العقاري (IDC) والتي تعتبر الشركة الرئيسية المساهمة في تطوير المشروع محمد خليل السيد إن: "جزيرة دلمونيا تهدف للاستفادة من مجال الصحة السريع النمو من خلال تسليط الضوء على الصحة العامة عبر مراكزها الصحية المختصة ومجموعة من المنتجعات والفنادق البوتيكية الحائزة على خمس نجوم".

وأوضح: "أن جزيرة دلمونيا ستوفر منشآت سكنية ذات مستوى عالمي ومرافق تجارية وترفيهية لما يقارب 1500 مقيم، فضلاً عن خلق آلاف الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في مختلف القطاعات من الطب والرفاهية والضيافة والبيع بالتجزئة..يعد مجمع دلمونيا تجسيد لتلك الرؤية في قلب هذه الجزيرة لأنها سوف تبرز باعتبارها الوجهة المنشودة على صعيد الجزيرة والدولة والمناطق الإقليمية".

وسيتضمن مجمع دلمونيا الذي صمم من قبل DP Architects الذين عملوا على تصميم دبي مول في الإمارات العربية المتحدة من 3 طوابق وسيوفر خدمات ذات جودة عالية في مجال الترفيه والراحة والبيع بالتجزئة، فضلاً عن تجربة تناول الطعام في الهواء الطلق مع اطلالة على القناة، حتى يتسنى للمستأجرين والضيوف أن يستمتعوا بتجربة مشوقة كعائلة.

وتم البدء ببناء وتشييد المشروع بشكل منتظم لتحقيق الموعد المستهدف لافتتاح أبوابه للعامة في أكتوبر 2019. وسيتضمن المجمع العديد من الأنشطة بالتعاون مع الشركة الشقيقة Funscape للترفيه والتي تقوم بتطوير أربعة مراكز ترفيهية في أرجاء المجمع. وسيشمل المجمع أيضاً حوضاً مائياً أسطوانياً عالياً من 3 طوابق والذي سيكون الأول من نوعه في البحرين، بالإضافة إلى شرفة مفتوحة للترحيب بالزوار للاستمتاع المناظر الخلابة للقناة المحيطة بالمجمع الذي يقع في أعلى نقطة في الجزيرة.

كما سيضم المجمع أيضاً أكبر ردهة مفتوحة في البحرين والذي يمكن استخدامه لإقامة المناسبات والأنشطة، فضلاً عن أكبر شاشة LED بالخليج مثبتة في سقف المجمع الخليج والتي تمتد لـ100 متر.

وستجري عملية التأجير بالتنسيق مع شركاء المجمع الرسميين الذين ينالون استحساناً إقليمياً وعالمياً Jones Lang LaSalle (JLL) والذين يتخذون من شيكاغو - الولايات المتحدة مقراً لهم. ويحظى مجمع دلمونيا باهتمام تجار التجزئة ومتعهدي الترفيه المشهورين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيتم الكشف عن كافة الأخبار المتعلقة بعملية التأجير في وقت لاحق.