أسماء عبدالله

أكد تقرير صادر عن "أجندة الأعمال الوطنية 2019 - رؤية القطاع الخاص"، أن البحرين تعمل على ربط 95% من المناطق السكنية و 100% من المناطق التجارية بشبكة ألياف ضوئية وطنية ذات نطاق عريض في 2019، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 60% حتى الآن.

وسيتم تشغيل الشبكة من قبل شركة "نيتكو" الجديد، والتي ستوفر خدمات موحدة لجميع مزودي خدمات الاتصالات في المملكة، فيما سيتم إدراج الشركة - على الرغم من أن الحكومة ستحتفظ بحصص من خلال ممتلكات والهيئة العام للتأمين الاجتماعي، مع العلم بأن الحكومة الإلكترونية توفر أكثر من 200 خدمة عن طريق موقعها الإلكتروني، بحسب ما ذكر التقرير.



وشهدت بوابة الحكومة الإلكترونية 244 ألف معاملة بقيمة 22 مليون دينار خلال الأرباع الـ3 الأولى من العام 2018 بزيادة قدرها 44% على أساس سنوي.

من جانب آخر، توقع التقرير، أن تصل مبيعات خدمات تقنية المعلومات إلى 57 مليون دينار في عام 2021 مقارنة مع 47 مليون دينار في العام 2017 بمعدل سنوي مركب يقارب 5%.

ويشير التقرير، إلى أن المؤشرات الإحصائية تتطور بشكل سريع ومستمر لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، إذ تقدر نسبة النمو حالياً بـ10% سنوياً، من المرجح أن يصل إلى 2.7 مليار دولار بحلول عام 2020.

ووفقاً لمجلس التنمية الاقتصادية، فإن شركات تقنية المعلومات العالمية تتخذ من البحرين مركزاً لها نظراً لتوافر الكفاءات والقدرة التنافسية للتكاليف وسهولة الوصول إلى كافة أسواق المنطقة، حيث تعتبر البحرين بوابة منطقة الخليج التي توفر ممراً مهماً لسوق المملكة العربية السعودية .

وأوضح التقرير، أن مملكة البحرين احتلت المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال.

يشار إلى أن السوق البحريني، على الرغم من صغره، يحتضن مجموعة من شركات تقنية المعلومات في مجال خدمات تقنية المعلومات، وتوزيع التقنية والاستشارة، ومطوري البرمجيات ومراكز دعم العملاء.

وحازت البحرين المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجاهزيتها في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.