سجل بنك البحرين الإسلامي "BisB"، أرباحاً صافية بلغت 11.4 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2018، مقارنة مع أرباح صافية بلغت 10.1 مليون دينار للعام الماضي، أي بزيادة قدرها 12.2%.

كما حقق البنك خلال الربع الأخير من عام 2018م ربحاً صافياً بلغ 4.5 مليون دينار مقارنة مع ربح صافي بلغ 4.7 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 4%.

وقال رئيس مجلس الإدارة د.عصام فخرو، إنه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 حقق البنك صافي دخل تشغيلي بلغ 20.3 مليون دينار مقارنة مع 16.3 مليون دينار في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 24.1%.



كما ارتفع صافي الدخل التشغيلي الى 7.6 مليون دينار للربع الرابع من 2018 مقارنة مع 3.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 128%.

وقال فخرو، إن مجلس إدارة البنك قرر أخذ صافي مخصصات انخفاض القيمة خلال السنة بمبلغ وقدره 8.9 مليون دينار مقارنة مع 6.2 مليون دينار في العام الماضي.

وأضاف أن البنك حقق إجمالي دخل تشغيلي بلغ 45.5 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، مقارنة مع 42.9 مليون لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 6.1%.

كما إن إجمالي الدخل التشغيلي للربع الأخير من عام 2018 قد بلغ 14.2 مليون دينار مقارنة مع 10.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 37.8%. كما بلغ صافي المخصصات 3.1 مليون دينار للربع الأخير من عام 2018، مقارنة مع صافي احتساب مخصصات انخفاض قيمة الموجودات 1.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما سجل البنك إجمالي دخل من الموجودات ذات التمويل المشترك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 قدره 53.9 مليون دينار مقارنة مع 47.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 14%.

وبلغ إجمالي الدخل من الموجودات ذات التمويل المشترك للربع الرابع من عام 2018م 14 مليون دينار مقارنة مع 12.9 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدره 8.8%.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة من خلال البيان الصحفي الصادر عن البنك الأحد عن موافقة المجلس على البيانات المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، والتي عكست تحسن مستوى الأداء المالي للبنك وتحقيقه نتائج إيجابية، مما يدل على نجاح استراتيجية عمل البنك.

وأوضح فخرو بأن النتائج الإيجابية التي حققها البنك خلال العام المنصرم، تؤكد على قوة الميزانية ومعدلات السيولة الجيدة، مشيراً إلى أن إدارة البنك مازالت حذرة في تقديم المعاملات والتمويلات للزبائن بما لا يؤثر سلباً على مستوى الأداء المالي للبنك.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للبنك حسان جرار، بالنتائج المالية الجيدة التي حققها البنك في عام 2018، والتي عكست نجاح استراتيجية عمل البنك "إشراق – العودة إلى الأساسيات" في عامها الأخير، وتحقيقها الأهداف المرجوة على كافة مستويات العمل في البنك.

وأوضح أن البنك مازال يعتمد على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسة والتي تمثل الجزء الأكبر من مجموع الدخل، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة زبائن البنك عبر تقديم مختلف المنتجات والخدمات التي تلبي متطلباتهم. وأضاف جرار، أن التمويلات الإسلامية في البنك زادت بنسبة 3.4%، بالإضافة إلى زيادة الحسابات الجارية بنسبة 1.2% عن عام 2017م، كما زادت تكلفة الودائع عن العام الماضي بنسبة 39.3%.

وأشار إلى أن البنك يتمتع بمعدل موجودات سائلة يقف عند 15.9% ومعدل كفاية رأس المال عند 17.11%. كما ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 4.1% لتصبح 1.28 بليون دينار من أصل 1.23 بليون دينار. وارتفع العائد للسهم في الأرباح إلى 10.83 فلس للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مقارنةً مع 9.65 فلس لنفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفض العائد للسهم بنسبة قليلة ليبلغ 4.29 فلس للربع الرابع من 2018 مقارنة مع 4.47 فلس لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ مجموع حقوق الملكية 117.7 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2018 مقارنة مع 122.3 مليون دينار كما جاء في البيانات المالية بتاريخ 31 ديسمبر 2017، أي بانخفاض قدره 3.7%.

وقال جرار، إن البنك مازال مستمر في عملية التخلص من أصوله غير المنتجة وتخفيض التسهيلات المتعثرة، حيث يتطلب ذلك مزيداً من الوقت والجهد في سبيل تعزيز عمليات إدارة أصول البنك وبأفضل السبل المتاحة.

وأشار الرئيس التنفيذي للبنك إلى أن عام 2018، لم يخل من التحديات الاقتصادية والظروف السياسية الصعبة التي تعرضت لها المنطقة، وعلى الرغم من ذلك، استطاع البنك وعبر استمراره في تنفيذ استراتيجية عمله "إشراق – العودة إلى الأساسيات"، أن يحقق العديد من الإنجازات والتطورات بجهود وإخلاص جميع موظفي البنك بمختلف مستوياتهم الوظيفية.

وأوضح الرئيس التنفيذي، بأن البنك في عام 2018، قدم مجموعة من الحملات الترويجية لمختلف منتجات وخدمات البنك، كحساب الاستثمار تجوري، البطاقات الائتمانية، التمويلات الشخصية والعقارية، وغيرها. إضافة إلى توقيعه لعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع شركاء استراتيجيين داخل وخارج المنطقة، وقيامه بإعادة إطلاق حساب "الثريا" للخدمات المصرفية الخاصة والمميزة بمجموعة جديدة من المزايا الفريدة، وطرحه لبرنامج "مكافآت الإسلامي" لزبائنه من حاملي البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وافتتاحه لثاني فرع رقمي بمجمع "جاليريا" بمنطقة الزنج ليقدم مختلف أنواع الخدمات المصرفية للزبائن وباستخدام أحدث التقنيات الرقمية، بهدف إنجاز جميع المعاملات المصرفية ذاتياً والكترونياً وفي أقل فترة زمنية ممكنة.

وأعرب جرار عن سعادته لتدشين البنك للموقع والتطبيق الإلكتروني للخدمات المصرفية الإلكترونية "الإسلامي الإلكتروني" لزبائن البنك من الشركات، كما أشار في ذات السياق إلى تدشين البنك لمختبر الإبداع الذي يوفر بيئة عمل مبتكرة تهتم بالأفكار الجديدة، ويتيح تجربة الخدمات الجديدة للزبائن قبل طرحها في السوق، تماشياً مع توجهات البنك نحو الرقمنة والاهتمام بالتكنولوجيا المصرفية التي تخدم الزبائن.

نوه الرئيس التنفيذي بأن قطاع الموارد البشرية في البنك، دشن نظام SAP- Success Factors الذي سيوفر مجموعة متكاملة من الحلول التي تعمل على تسيير عمليات الموارد البشرية بصورة أكثر سهولة، وتبسط إجراءات الإدارة التنظيمية بما يمكن الموظفين من أداء مهامهم اليومية بفعالية.

وحرصاً من البنك على تعزيز طاقمه الإداري بالكوادر البشرية المؤهلة، ومنح الفرص للكوادر الحالية المتميزة، أعلن جرار عن قيام البنك خلال العام الماضي بتعيين رئيساً جديداً للالتزام والحوكمة بهدف تطوير العمل في دائرة الحوكمة والالتزام في البنك، إضافة إلى تعيين كفاءات بحرينية من الموظفين الحاليين، من ضمنهم رئيس المدراء الماليين، وأول امرأة لشغر منصب رئيس دائرة العمليات وأول امرأة ترأس دائرة الرقابة الشرعية في البنك.

وأشاد جرار بقيام البنك العام الماضي بتخريج أول دفعة لموظفيه المشاركين في مختلف البرامج التدريبية بالتعاون مع تمكين وشركاء آخرين متخصصين في تدريب وتطوير الموارد البشرية، خلال حفل تم تنظيمه برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية. وأشاد بنجاح البنك في تنظيم العديد من البرامج والدورات التدريبية لموظفيه بمختلف المستويات الإدارية وفي مجالات عديدة بهدف صقل وتطوير مهاراتهم في العمل.

وضمن إطار اهتمام البنك بدعم الصناعة المصرفية وتوعية العاملين في القطاع المصرفي، أوضح الرئيس التنفيذي أن البنك نجح في تنظيم الملتقى الثاني للتعريف بعمليات البنوك الإسلامية، والذي استقطب أعضاء هيئات الرقابة الشرعية والمتخصصين في الصيرفة الإسلامية والمحامين والمستشارين القانونيين والمحكمين لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالصيرفة الإسلامية.

وأكد جرار، استمرار البنك في رعاية المؤتمرات الشرعية التي تنظمها هيئة المحاسبة والمراجعة "الأيوفي"، والمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.

وأعرب الرئيس التنفيذي عن سعادته بحصول البنك في عام 2018 على عدد من الجوائز المرموقة، وهي: جائزة البنك الإسلامي الأكثر ابتكاراً في مملكة البحرين لعام 2018م الممنوحة من مجلة "إنترناشيونال فاينانس" International Finance Magazine، جائزة أفضل بنك إلكتروني في مملكة البحرين لعام 2018 الممنوحة من مجلة "جلوبال بزنس آوتلوك Global Business Outlook" البريطانية و جائزة الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2018م والممنوحة من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.

وقدم كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك شكرهما لأعضاء مجلس الإدارة على الدعم والمساندة المستمرة، ولفريق الإدارة التنفيذية ولجميع منتسبي البنك على جهودهم وتفانيهم في العمل، ولأعضاء هيئة الرقابة الشرعية على التوضيح والبيان للأمور المصرفية الشرعية وللجهات الرقابية على التعاون والمتابعة، وإلى المساهمين، والزبائن على اختيارهم البنك لإجراء جميع معاملاتهم المصرفية، متطلعين إلى أن يكون عام 2019 مليئاً بالنجاح والإنجازات التي تسهم في الحفاظ على مكانة البنك وتبوؤه المكانة المصرفية التي تتناسب مع تاريخه وموقعه الريادي.