وقعت "VIVA"، الشركة الرائدة للاتصالات في البحرين، مذكرة تفاهم حول تطوير خدمات شبكة الجيل الخامس 5G في المملكة مع الشركة الرائدة عالمياً في توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية هواوي.

وتم توقيع الاتفاقية خلال المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة، إسبانيا، حيث تعتبر الاتفاقية حدثاً مهماً في إكمال مشروع تطوير شبكة الجيل الخامس المتواجد في مناطق رئيسة في البحرين والتي تم الإعلان عنه مؤخراً.

وستقوم VIVA البحرين، بتحديث البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس 5G غير المستقل ووحدة راديو 5G/4 مزدوجة وتقنيات النسخ عالية السعة، التي ستمكّن عملاء VIVA من الحصول على خدمات 5G عبر البحرين بحلول يونيو من هذا العام.



بالإضافة إلى ذلك، ستتيح الأجهزة المتطورة ذات القدرة العالية لشبكة 5G بتوسيع القدرة الاستيعابية لتلبية احتياجات العملاء المتسارعة لخدمات الجيل الخامس في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة في VIVA البحرين محمد آل خشيل: "نسعى في VIVA البحرين دائماً لتلبية احتياجات عملاءنا المتسارعة نحو الحصول على تقنية الجيل الخامس 5G ولذلك فأن مشروع إطلاق الجيل الخامس في البحرين يعد من القرارات الرائدة والتي من شأنها وضع البحرين ضمن الدول الأولى المنفذة لمشروع تقنية الجيل الخامس 5G على مستوى العالم".

وأضاف: "يعتبر توقيع مذكرة التفاهم مع شركة هواوي، الذي يعد من اهم الشركاء لشركة VIVA البحرين، حدثاً مهماً داعماً لهدفنا الرئيس وهو مواصلة الابتكار في مجال الاتصالات لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا وتحسين جودة الحياة للجميع. وسنواصل التزامنا بتعزيز مكانة المملكة كدولة رائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ودعم رؤية قيادتنا الحكيمة لتصبح البحرين ذات اقتصاد متنوع قائم على المعرفة".

من جانبه قال رئيس مجموعة أعمال هواوي كارير لشبكات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط آن جيان: "نحن فخورون بكوننا جزءاً من خطط تطوير وتوسيع شبكات 5G VIVA التي تعتمد على الحلول المتوفرة لدينا. بالإضافة إلى ذلك، سنطلق برنامج CPE والذي يتوافق مع الجيل الخامس من الهواتف المحمولة لتقديم أفضل خدمات ومنتجات الـ 5G لعملاء VIVA في البحرين، ونتطلع دائماً لدعم رؤية البحرين لتصبح ذات اقتصاد متنوع من خلال هذا التحول الرقمي".

وستتيح شبكة 5G عملاء VIVA من الاستمتاع بتطبيقات الواقع الافتراضي VR مع تطبيقات الألعاب والفيديو ذات جودة 8K ثلاثية الأبعاد العالية الدقة، وتوفير منصة تطوير الذكاء الاصطناعي وتعزيز تقنية السيارات الذكية.