خالد الطيب وموزة فريد

توقع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، استقطاب ما لا يقل عن 100 شركة خلال العام الحالي مقارنة مع 93 شركة دخلت البحرين في 2018، مبيناً أن المجلس في مباحثات مستمرة لاستقطاب الشركات.

وعن الحجم المتوقع لاستثمارات تلك الشركات أكد الرميحي، أن البحرين نجحت في استقطاب استثمارات قياسية خلال العام 2018 والتي ساهمت بزيادة عدد الوظائف، متوقعاً تخطي حجم الاستثمارات مقارنة بما تم تحقيقه في العام الماضي والتي بلغت 314 مليون دينار "830 مليون دولار".



ولفت الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، إلى صدور قانون المعاملات المضمونة قبل نهاية العام الحالي، كرهن المنقول والذي يهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث يسمح القانون برهن المنقولات وتسجيلها.

ويعطي القانون، البنوك فرصة الإقراض على المنقولات، ما سيعطي ميزة إضافية للشركات الصغيرة والكبيرة للتمويل، معتبراً أن القانون مهم وسيعمل على مساعدة تلك الشركات.

وشدد في تصريحات للصحافيين - على هامش مؤتمر unbound Bahrain 2019 "على أهمية القانون بالنسبة لريادة الاعمال؛ خصوصا مع انعدام القوانين التي تحميهم في نطاق تسجيل المنقولات في حالة تمويلهم لشراءها بشكل يثبت ذلك التمويل وبشكل يسمح لها بالحجز عليها كما هو معمول به في العقار".

وأكد الرميحي، أن تركيز مجلس التنمية ينصب حالياً وبشكل مكثف على تغطية المنطقة خصوصاً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان والذين يشكلون مصدراً قوياً للبحرين.

وبين الرميحي، أن التركيز خلال الفترة المقبلة سيكون على الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين من هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بالجولات الترويجية المقبلة للمجس قال الرميحي "سنركز هذا العام على السوق الهندي بشكل أكبر لقربها من البحرين وتوافر خطوط مباشرة إلى عدة دول في الهند".

وواصل "كما سنركز على السوق البريطاني خصوصاً بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، فهي الآن في مرحلة بناء علاقات مع الدول الأخرى بشكل أكبر، الأمر الذي يمثل فرصة بالنسبة لنا"، مؤكداً أن قطاع التقنية المالية والصناعة أحد القطاعات المستهدفة لما لها من أهمية كبيرة.

وشدد الرميحي، على أهمية السوقين الصيني والأمريكي، مؤكداً أن ماينقصنا وجود خط مباشر إلى هذه الدول، وسيتم تفعيل ذلك عبر طيران الخليج - الناقل الوطني للمملكة.

وكشف الرميحي، عن وجود محفظة أوروبية متخصصة بالتقنية المالية تتعلق بصندوق الصناديق تم الاتفاق على الاستثمار فيها، وسيكون لها تواجد في البحرين، لكنه قال " لم يتم الانتهاء من عملية الاستثمار ونتوقع دخولها البحرين خلال العام الجاري".