عقدت إدارة الحرف اليدوية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض، بالتعاون مع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، ورشة قطع وصقل الأحجار الكريمة، الأولى من نوعها في المنطقة، خلال الفترة من 28 فبراير إلى 4 مارس.

وعُقدت الورشة في مقر المعهد، والتي هدفت إلى التدريب على تطوير المهارات في فن قطع وصقل الأحجار الكريمة لحوالي 10 متدربين، من منطلق تشجيعهم على الانخراط في مجال صياغة المجوهرات، إضافة إلى التأكيد على الجمع بين الجانب الوظيفي والجمالي في المنتج، والتدريب على تصاميم متطورة واستخدام تقنيات دقيقة أكثر.

وقال رئيس مركز الجسرة للتدريب الحرفي ياسر السيد: "تندرج دورة قطع وصقل الأحجار الكريمة الأولى من نوعها في المنطقة تحت مظلة برنامج تدريب الصياغة المتكامل والمكون من عدة مراحل، حيث سبق وأن استفاد المشاركون في هذه الورشة من دورة صياغة الفضة للمستويين الأول والثاني حيث تهدف البرامج المتكاملة للتدريب على تأهيل المتدربين على أعلى المستويات ليكونوا قادرين على الانخراط في سوق العمل".



فيما قالت المدير التنفيذي لـ"دانات" عبير العلوي: "إن دورات دانات تجذب جمهوراً عالمياً إلى البحرين من أجل دراسة اللآلئ والأحجار الكريمة وجعلها كوجهة مميزة لدوارات متخصصة ذات جودة عالية تهدف إلى تعزيز الثقة في صناعة المجوهرات المحلية من خلال تثقيف المستهلكين والمتخصصين في هذه الصناعة بالمملكة وفي مجتمع المجوهرات الإقليمي والدولي".

وأضافت: "تعتبر هذه الدورة هي باكورة التعاون مع مركز الجسرة للتدريب الحرفي في تأهيل وتدريب المتقدمين على المهارات الخاصة بصقل الأحجار الكريمة".

وتأتي الورشة، ضمن سياق جهود هيئة البحرين السياحة والمعارض للمحافظة على الحرف اليدوية والصناعات التقليدية في بغرض توريثها للأجيال القادمة وذلك من خلال استضافة العديد من الدورات وورش العمل المتنوعة على مدار العام.