موزة فريد

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن رحلات الباص البرمائي التي سيتم إطلاقها خلال العام الحالي والمصممة للسير على الأرض وفي الماء، ستغطي كلاً من منطقة المنامة وكورنيش الفاتح وكورنيش الملك فيصل ومنطقة السيف.

وأضاف في تصريحات -على هامش الإعلان عن الفائزين بجائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز للعام 2019- أنه سيتم إطلاق باصين بشكل مبدئي في المرحلة الأولى تتدرج لتصل إلى 6 باصات برمائية.

وفي سؤال لـ"الوطن" عن مدة جولة الرحلات، أوضح وزير الصناعة والتجارة والسياحة، أن الجولة ستمتد إلى ساعة ونصف تقريباً منها 45 دقيقة في الماء و45 دقيقة على اليابسة ويمر عبر 3 نقاط في البحر والعودة لمواصلة مسيرته في الشارع.

وكانت الوزارة، أعلنت سابقاً، أن الباص البرمائي، مركبات مصممة بشكل خاص لتسير على الأرض وفي الماء في الوقت ذاته، ما يسهل من عملية نقل الزوار والسياح بكل سهولة ويُسر من مكان لآخر.

وأكد الوزير، وجود قطاع ناشئ في مجال التصنيع الغذائي سواء للمؤسسات المحلية والعالمية، والذي يتمثل في استحواذ شركة "آرلا" الدنماركية للأجبان والزبدة على مصنع "موندليز"، حيث ستنتقل ملكيتها إلى "آلا" بشكل رسمي في مايو المقبل.

ولفت الزياني، إلى أنه سيتم العمل على توسعة المصنع الحالي لمنتجات جديدة بجانب انتقال قسم العصائر من مصنع موندليز القديم إلى المصنع الجديد الذي تم افتتاحه العام الماضي.

واعتبر الزياني، أن خطوة الاستحواذ على "موندليز"، تعتبر مهمة حيث تعتبر "آرلا" من أكبر الشركات الأوروبية التي تعمل في مجال منتجات الألبان، معتبراً أن وجود تلك الشركة في البحرين كمقر إقليمي يمثل دافعاً كبيراً لتنمية القطاع الصناعي.

وحول جائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز، أوضح الوزير، أن الشركات البحرينية تعتبر مساهمة في الإنتاج الغذائي بالمملكة وتساهم في تعزيز صادرات هذا القطاع.

وحول الأراضي الزراعية، توقع الزياني، أن الجهات القائمة على تلك المشاريع مثل البلدية ووكالة الزراعة، تعلم على تطوير القطاع بشكل أكبر، ضارباً المثل بمنطقة هورة عالي والتي تم العمل على تطويرها، إلى جانب شركات تعمل على تطوير المنطقة المحيطة بشجرة الحياة لتقديم منتجات زراعية وغذائية.