صنعاء - سرمد عبدالسلام

أعلنت القوات الحكومية اليمنية مسنودة من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، "البدء بعملية تمشيط واسعة لجيوب ميليشيا الحوثي الانقلابية في المناطق الواقعة بين مديريتي باقم ومجز في معقلها الرئيس بمحافظة صعدة أقصى شمال اليمن".

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية عن قائد اللواء العاشر العميد الركن عبده البرح قوله، إن "أربعة ألوية عسكرية بدأت عملية تمشيط واسعة للجيوب الفاصلة بين باقم ومجز، وذلك بمساندة مدفعية وطيران قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة".



وأشار المسؤول العسكري إلى أن "عملية التمشيط أسفرت عن سقوط عشرات القتلى من مسلحي ميليشيات الحوثي بالإضافة إلى أسر آخرين منهم، واستعادة كمية كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي نهبتها الميليشيات من معسكرات الجيش بعد انقلابها المشؤوم على السلطة، فضلاً عن عثور القوات على كميات كبيرة من العبوات الناسفة والألغام التي تستخدمها الميليشيات الإرهابية لقتل اليمنيين وذلك في أحد المخازن التابعة لهم".

وتخوض قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي منذ عدة أشهر معارك عنيفة ضد ميليشيا الحوثي الموالية لإيران في معقلهم الرئيس بمحافظة صعدة، شمال اليمن، تمكنت خلالها من تحقيق انتصارات ميدانية هامة وتحرير مساحات شاسعة، بعدما نجحت في فتح 8 جبهات مختلفة، ضمن معركة عسكرية واسعة أطلق عليها " قطع رأس الأفعى" .

وفي السياق ذاته، أكد مصدر ميداني لـ "الوطن" أن "قوات الشرعية اليمنية تمكنت من قطع خطوط الإمداد لمليشيات الحوثي المتمردة من الجهة الجنوبية لمثلث باقم الإستراتيجي عقب مواجهات عسكرية عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، تكبد فيها الحوثيون خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".

وأضاف المصدر أن "قوات الجيش نجحت أيضاً في الوصول إلى مشارف مركز مديرية مجز، ضمن خطة عسكرية محكمة تعتمد في إستراتيجيتها على تقطيع أوصال الأفعى وعزل مسلحي الحوثي في مديريات صعدة المختلفة عن بعضهم البعض، مما سيسهل الوصول إلى رأس الأفعى في أعلى جبال مران التي يعتقد بأن زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي يتواجد في أحد كهوفها، تمهيداً لقطع رأس الأفعى وتخليص البلد من شرورها وسمومها القاتلة".