فاطمة يتيم

كشف الرئيس التنفيذي للمصرف الخليجي التجاري سطام القصيبي عن تطلع المصرف لتدشين منتجات إلكترونية جديدة مستقبلا ضمن منصة e-trade التي تم تدشينها سابقاً.

وأكد في - تصريحات للصحافيين - على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية الأربعاء، "توجد تطلعات بأن تكون لدينا منتجات جديدة، خاصة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وبعد تدشين الـ e-trade أول منصة للتداول الإلكتروني في البحرين بإمكاننا الاستفادة من هذه البيئة الموجودة لتدشين منتجات إلكترونية أخرى في المستقبل وسيتم الإعلان عنها في وقت قريب".



وتحدث رئيس مجلس إدارة المصرف، في كلمته بتقرير الجمعية، عن النظرة المستقبلية للمصرف، قائلا "إن المصرف يسير بخطى ثابتة لتعزيز مكانته الريادية بين المصارف الإسلامية، ويؤكد ذلك الزيادة الكبيرة خلال عام 2018 في عدد عملاء المصرف ممن يستفيدون من المنتجات الإستثمارية والحلول التمويلية المبتكرة والخدمات المصرفية المتميزة".

وأكد تبني مبادرات هامة وتوسعية يعتزم المصرف تنفيذها خلال العام 2019 والأعوام التي تليه، بما فيها خطط المصرف الرامية لتعزيز محفظته التمويلية من خلال طرح حلول تمويلية مبتكرة للأفراد والشركات.

وعقد "الخليجي التجاري" اجتماع الجمعية العامة العادية، برئاسة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، نائب رئيس مجلس الإدارة، وبحضور مساهمي المصرف، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وفريق الإدارة التنفيذية، وممثلين عن هيئة الرقابة الشرعية، ومدققي الحسابات والجهات الرقابية.

واستمع مساهمو المصرف إلى تقارير مجلس الإدارة وهيئة الرقابة الشرعية ومدققي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، ومن ثم مناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018موالمصادقة عليها.

وتم اعتماد توصية مجلس الإدارة باستقطاع 10% من الأرباح الصافية لحساب الاحتياطي القانوني، بواقع 65,876 دينار، عملًا بنص المادة 224 من قانون الشركات التجارية البحريني، وترحيل مبلغ 405,576 دينار إلى الأرباح المستبقاة.

كما تم اعتماد تقرير الحوكمة بشأن مدى التزام المصرف بالمتطلبات الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، إضافة إلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من أية مسئولية عن تصرفاتهم خلال السنة المالية المنتهية.

وشهد الاجتماع إعادة تعيين مدققي الحسابات لسنة 2019، وتخويل مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم، بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي، وصادقت ورخصت الجمعية العمومية على العمليات التي تمت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مع أي أطراف ذات علاقة أو مع مساهمين رئيسيين.

وأكد رئيس مجلس الإدارة على اطمئنان المجلس للنتائج المالية التي حققها المصرف حيث تمكّن من المحافظة على الربحية، على الرغم من تحديات الوضع الاقتصادي، والتي جاءت نتيجة لاستمرار حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية، إلا أن العام 2018 كان بالنسبة للمصرف خطوة أخرى من النجاح حيث تمكنّ من تحقيق إنجازات ملحوظة في مختلف المجالات، كان من أبرزها تقوية المركز المالي وجودة موجوداته.

وأشار التقرير إلى أن المصرف وعلى الرغم من الظروف غير المواتية التي ظلت سائدة خلال العام المنصرم، واجه وتغلب على الكثير من التحديات بفضل نهجه الاستراتيجي المتحفظ، حيث تمكن كمؤسسة مالية إسلامية صاعدة من تقديم حلول مالية مبتكرة ومنح قيمة إضافية لجميع أصحاب المصلحة.

وأوضح، أن المصرف سيستمر فى مواصلة سياسته التوسعية على كافة الأصعدة من خلال تبني عدد من المبادرات والخطط التطويرية الهادفة لتعزيز مكانة المصرف وزيادة حصته السوقية ورفع قدرتة التنافسية.

وأشاد القيبي، بجهود أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين المتواصلة ومساهمتهم في تحقيق نتائج طيبة للعام 2018م، مثمناً لجميع العملاء المساهمين ثقتهم ودعمهم المستمر، معربا عن رضاه بالنتائج التى حققها المصرف خلال 2018، ومشيرا إلى أنها جاءت نتيجة التزامه بأهدافه الاستراتيجية والجهد المتواصل لفريق العمل الذى آمن بهذه الأهداف وسعى جاهداً لتحقيقها.

وواصل "عمل المصرف خلال العام 2018 على نمو ميزانيته العمومية وتعزيز مركزه المالي من خلال نمو الأصول والسيوله إلى جانب التركيزعلى تطوير الخدمات المقدمة لعملاء المصرف، كما تبنينا استراتيجية طموحة لتعزيز إيرادات المصرف على المدى القصير والطويل. وعليه، فقد تم تركيز الاهتمام من قبل الإدارة على توجيه التمويلات والميزانية العمومية نحو المشاريع المحلية والإقليمية القائمة والتي تمتاز بمتانة وجودة الأصول الضامنة لها".

يذكر أن عدد الأسهم بلغت 756,551,560 سهما بنسبة 78,86% من إجمالي أسهم الشركة، وهي نسبة تفوق النصاب المطلوب لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية.