تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، تتواصل منافسات بطولة سموه الدولية الثالثة لجمال الخيل التي ينظمها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة.

وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن البطولة تعتبر محطة مهمة في رياضة جمال الخيل، خصوصاً أنها تقام للمرة الثالثة على أرض مملكة البحرين، وتشهد مشاركة واسعة من الملاك والإسطبلات، إضافة إلى تواجد ملاك واسطبلات من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

وأوضح سموه أن البطولة التي حولت أنظار عشاق الخيل العربية إلى مملكة البحرين ستكون علامة فارقة في تاريخ هذه الرياضة التي تحظى باهتمام ومتابعة مستمرة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وأعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن اعتزازه باستمرار تنظيم البطولة الدولية التي لها مردود إيجابي كبير على الملاك والاسطبلات في المملكة وتؤكد المكانة العالية التي وصلت لها مملكة البحرين في بطولات جمال الخيل، مشيراً سموه إلى أن إقامة النسخة الثالثة تعزز من مكانتها وتؤكد نجاحها عاماً بعد عام في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة واللجنة العليا للبطولة.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن هذه البطولة توفر البيئة المناسبة للملاك والإسطبلات على المشاركة في البطولات الكبرى، مبيناً سموه أن البطولة تحافظ على التراث البحريني الأصيل وتؤكد أن المملكة تمتلك ميزة خاصة في بطولات جمال الخيل.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن مشاركة أكثر من 250 من المهور والأفرس والفحول بمختلف الأعمار تؤكد الرغبة الكبيرة من الملاك للتواجد في البطولة وتهيئة الأجواء المناسبة للأفرس والمهور والفحول للمشاركات الكبيرة القادمة، متمنياً سموه كل التوفيق والنجاح لكافة المشاركين.

مستويات مرتفعة

أكد رئيس لجنة جمال الخيل مدير البطولة خالد أحمد حسن أن المستويات مرتفعة في اليوم الأول وشهدت منافسة قوية بين الملاك والاسطبلات المشاركين، مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى ارتفاع وتيرة المنافسة بين الجميع في اليومين المتبقيين.

وأوضح خالد أحمد أن اللجنة المنظمة حرصت على الاستعداد الأمثل للبطولة بناءً على توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة برئاسة الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة حرصت على بذل الجهود من أجل إخراج البطولة بأفضل صورة تنظيمية، متمنيا التوفيق والنجاح لكافة المشاركين، حيث توقع أن تشهد البطولة مستويات أرفع في اليومين المقبلين عطفاً على التجهيزات التي قام بها الملاك والاسطبلات من خلال المستويات المميزة التي شهدها اليوم الأول، راجيا لجميع الملاك والعارضين التوفيق والنجاح في مسابقات البطولة.

نتائج اليوم الأول

شهدت منافسات اليوم الأول إثارة وندية بين المشاركين وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة.

واستطاع المهر مالكة من الفوز بالمركز الأول في فئة المهرات عمر السنة (أ) بنتيجة إجمالية (89.50) للمالك اسطبلات العالي، والمركز الثاني المهر جمانة مودار للمالك عبدالله الفردان وبنتيجة إجمالية (88.88)، والمركز الثالث المهر M غزالة للمالك محمد يوسف لاسطبل المعرفي وبنتيجة إجمالية (88.00)، والمركز الرابع المهر بدوية المهنا للمالك اسطبلات المهنا وبنتيجة إجمالية (87.50).

وتوج خالد أحمد مدير البطولة وغالب العلوي أمين السر بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أبطال الفئات وتوفيق الصالحي رئيس اللجنة الإعلامية.

"طيران الخليج" في التتويج

شارك عدد من مضيفات شركة طيران الخليج بتقديم الجوائز على الملاك والإسطبلات الفائزة في الفئة الأولى المهرات عمر السنة (أ) في إطار رعاية الشركة للبطولة.

برنامج الجمعة

تتواصل الجمعة البطولة بإقامة منافسات اليوم الثاني، حيث ستبدأ بإقامة منافسات فئة المهور عمر السنة (أ)، فئة المهور عمر السنة (ب)، فئة المهور عمر سنتين، فئة المهور عمر ثلاث سنوات، فئة الأفحل 4-6 سنوات، فئة الأفحل 7-9 سنوات، وسوف تختتم المنافسات بإقامة فئة الأفحل 10 سنوات فما فوق.

نقل مباشر

تشهد البطولة نقل مباشر على قناة البحرين الرياضية، كما يرافق البطولة نقل مباشر إلكتروني.

وتشهد البطولة تقديم استوديو تحليلي بإدارة صدام ناصر وناصر العمري وعايض ناصر.

حضور جماهيري

شهدت البطولة حضور جماهيري جيد من محبي الخيل من مختلف الجنسيات.

وسيتضاعف الحضور الجماهيري اليوم في ظل اشتداد المنافسة على المراكز الأولى والمستويات العالية التي قدمها المشاركين في اليوم الأول.

عروض ترويض الخيل

ستقام على هامش البطولة عروض ترويض الخيل سيقدمها نخبة من الفنيين المختصين في الخيل من رعاة الخيل.