واشنطن - نشأت الإمام

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض فرض قيود على المساعدات الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن"، مشددا على أن "بلاده تدعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وإن إدارة ترامب ترفض تقييد المساعدات للتحالف الذي تقوده المملكة"، موضحاً أن "واشنطن تدعم التحالف بقيادة السعودية حتى لا تسيطر إيران على اليمن".

وأضاف بومبيو خلال مؤتمر صحافي الجمعة أنه "يجب دعم التحالف في اليمن حتى لا ينتقل اليمن إلى السيطرة الإيرانية، وحتى لا تصبح دولة يحركها نظام إيران الفاسد"، مشيرا إلى أن "السعودية قدمت مساعدات كبيرة لليمن وشعبه تقدّر بالمليارات".

وقال بومبيو "السبيل لتخفيف معاناة الشعب اليمني لا يكون بإطالة أمد الصراع عن طريق إعاقة شركائنا في المعركة لكن بمنح التحالف الذي تقوده السعودية الدعم الذي يحتاجه لهزيمة المتمردين المدعومين من إيران وضمان السلام العادل". وأوضح بومبيو أنه "يجب دعم التحالف في اليمن حتى لا ينتقل اليمن إلى السيطرة الإيرانية"، منوهاً إلى أن "السعودية قدمت مساعدات كبيرة لليمن وشعبه تقدّر بالمليارات"، مشدداً في الوقت ذاته على أن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اليمن لا بدّ أن ينفذ".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم لا بدّ أن ينفذ".

واعتبر الوزير أن "من يهتم بحقوق اليمنيين وحياتهم فإن عليه دعم التحالف بقيادة السعودية"، منتقداً بشدة أعضاء الكونغرس الذين يسعون لوقف الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الجمعة إن الوزير بومبيو سيسافر إلى إسرائيل ولبنان والكويت الأسبوع المقبل، حيث ستشمل جولته إجراء محادثات مع زعماء قبارصة ويونانيين في القدس بشأن أمن الطاقة في البحر المتوسط.

وأوضح روبرت بالادينو المتحدث باسم الخارجية في بيان أن بومبيو سيبحث في الكويت تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والأمن الإلكتروني والتجارة.