ارتجفت قلوب لاعبى الأولمبياد الخاص البحرينى وهى تسير فى طابور العرض وتمضي بخطواتها فرحة بعد أن أذاع المذيع الداخلي عن الملوك والرؤساء والأمراء وأولياء العهود الذين حضروا إلى حفل الافتتاج ، عندما سمعوا اسم مليكهم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وظلت عيونهم مثبته عندما وقف جلالته لتحيتهم، فبادلوا التحية بتحية ، وقلوبهم ترقص وأرسلوا برسالة عبر الهواء الإنسانى الذي غطى سماء مدينه زايد الرياضية تقول نحن نهاعدك يا مليكنا على أن نبذل أقصى ما نملكة من طاقة من أجل رفع علم المملكة عاليا وسط ال200 دولة المشاركة بالألعاب

وكان العاصمة الإماراتية أبوظبى قد عاشت ليلة من الليالى التي لا تنسى ، وهي تشاهد حفل افتتاح الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص ، وقيام الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع ثلاثة من اللاعبين الإماراتين ولدين وبنت بإعطاء شارة الإذن بانطلاق الألعاب، وكان حفل الافتتاح مثيرا ورائعا ويرتكز على فكرة إنسانية رائعة ، وهي الدعوة للدمج والتوحد وقبول الآخر .. رسالة خرجت من أبوظبى إلى العالم وفي حضور 7500 لاعب ولاعبة جاؤوا من 195 دولة إلى جانب 5 دول تشارك بصفتها مراقب ،، وكان شاهدا على ذلك عدد من الملوك والرؤساء وأولياء العهود وسفراء الدول المشاركة فى الألعاب .. الكل ردد خلف اللاعبين قسمهم .. دعني أفز .. فإن لم أستطع دعني أكن شجاعا فى المحاولة .. فرغم بساطة القسم الا أنه يحمل الكثير من المعاني الرائعة ، التي قلما نجدها فى رياضة الأسوياء .

وقال الشيخ محمد بن زايد فى كلمته "بالإنابة عن أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله".. " نرحب بكم ونحييكم في دار زايد بلدكم الثاني.. وبكل فخر نتشرف باستضافة دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019.. ونعتز بتواجدنا مع جميع أبطال الأولمبياد ورياضييه من مختلف أنحاء العالم.. اليوم بتواجدكم وتفاعلكم نرسل رسالة إلى العالم أنه لا مستحيل مع الإصرار والعزم، فقط الإرادة تصنع الفارق .. ونوجه تحية إلى جميع أصحاب الهمم لعزمهم وهمتهم للوصول إلى القمم.. وأحيي اللاعبين المتواجدين في الملعب اليوم لشجاعتهم في تمثيل بلدانهم ولكونهم مصدر إلهام للجميع ...

شرايفر يحي أمة مؤسسة الاولمبياد الخاص

وأعرب تيم شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي عن شكره لقيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على كرم الضيافة.. كما وجه الشكر للمتطوعين والعائلات والمدربين والرعاة والمسؤولين إلى جانب مسؤولي الرعاية الصحية والرياضة والتربويين واللجنة المحلية المنظمة.. وأضاف أن الأولمبياد الخاص بلغ عامه الخمسين لكننا لا نزال في البداية .. وقال : " أرجو أن تنضموا إليَ وماري ديفيس ومجلس الإدارة الدولي وعائلتي" في تقديم الشكر للمؤسس والدتي يونيس كينيدي شرايفر صاحبة الإرادة الفولاذية التي وقفت طيلة حياتها ضد أشكال التمييز كافة .. لو كانت موجودة هنا اليوم في أبوظبي لكانت في قمة السعادة.. لكن سعادتها بكم ستكون أكبر لأنكم أصبحتم جميعاً مؤسسين.. نعم أنتم مؤسسون جميعا في كل مرة تقابلون فيها شخصاً تعرض للإقصاء .. في كل مرة تتخطون الحواجز لتلعبوا معه سوياً وفي كل مرة تصممون على أن تجعلوا العالم أكثر عدلاً واحتواءً.. فأنتم مؤسسو الأولمبياد الخاص الجديد".

وقال إن هدف الذكرى الخمسين للأولمبياد الخاص هي ألا نرضى بأقل من إحداث نقلة نوعية في إدماج أصحاب الهمم تفسح المجال أمام نوع جديد من الحرية في تاريخ البشرية.. نكرس أنفسنا لتغيير عقول و نظرة الناس تجاههم..نعلّم الناس كيف يرون بعيون الحب و أنه لا مكان للتمييز والانقسام .. ولا التشتت و لا الرفض بل الوحدة فقط. وتمثل الألعاب العالمية التي تستضيفها أبوظبي تكريما للإنجازات المذهلة التي حققتها شرايفر، التي توفيت قبل 10 أعوام.. كما يصادف هذا العام أيضًا مرور خمسة عقود على تأسيس الألعاب.

وبعد تكريم تاريخ الأولمبياد الخاص، جاءت لحظة الاحتفاء بالحدث الذي يسلط الضوء على الإرث الإنساني والرياضي مع وصول شعلة الأمل إلى الاستاد.و كانت شعلة الأمل التي حملها رياضيو الأولمبياد الخاص من مختلف أرجاء العالم و فريق من ضباط الشرطة، قد وصلت إلى الاستاد، لتجري جولة داخله أثناء إقامة عروض مذهلة تمثل الثقافة والتقاليد الإماراتية على المنصة الرئيسية.

واستمتعت الجماهير بمشاهدة العروض الإماراتية التي قدمت على وقع الطبول ومنها عرض مجلس القهوة الإماراتية وسلِّمت شعلة الأمل من رياضي إلى آخر أثناء جريهم حول الملعب.. و اجتمع الرياضيون بعد ذلك حول المرجل الأولمبي لإيقاد الشعلة التي ستبقى مضيئة طوال فترة الأولمبياد الخاص.

ومع إيقاد الشعلة الأولمبية و أداء النشيد الرسمي للحدث اختتم حفل الافتتاح الرسمي الذي أعلن رسميًا عن انطلاق المنافسات الرياضية التي تستمر لمدة سبعة أيام متواصلة تعبيرًا عن الشجاعة والاتحاد والتضامن.

ملوك ورؤساء

شهد الافتتاح نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان وماكي سال رئيس جمهورية السنغال وجوزيف موسكات رئيس وزراء جمهورية مالطا و صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان و صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة و سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين. الى جانب حضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة و الدكتور تيموثى شرايفر رئيس الاولمبياد الخاص ىالدولى ومارى ديفير الرئيس التنفيذى والمهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى والفنان الكبير حسين فهمى سفير الاولمبياد الخاص الدولى والمهندس هانى محمود رئيس الاولمبياد الخاص المصري

كما شهد الافتتاح.. سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ومعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين وسمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي و سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية و سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الإحتياجات الخاصة وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية.

كما حضر الافتتاح .. ديمتري لوكاشينكو رئيس النادي الرياضي الرئاسي لجمهورية بيلاروسيا و سمو الأمير مرعد بن زيد بن زيد الحسين من مملكة الأردن و معالي أزاد رحيموف وزير الشباب والرياضة الاذربيجاني والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري و الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية و معالي محمد ناصر الجابري وزير الاعلام وزير دولة لشؤون الشباب الكويتي و عدد من ممثلي الدول الشقيقة والصديقة وجمهور كثيف تفاعل مع هذه الحدث الرياضي العالمي .

كلنا واحد

بعدها ألقى " الكلمة الموحدة " صفية المنصوري ومحمد عبدالله الدبل وحبيب العباسي والشيخة شيخة القاسمي ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب..

ثم عرض فيلم يسرد قصة نشأة الأولمبياد الخاص ومراحل تطوره تلا ذلك استعراض تخليد " يونيس كينيدي شرايفر" التي لعبت دورا رائدا في النهوض بفئة المعاقين ذهنيا كونها صاحبة الفكرة في تأسيس هذه الحركة من أجل خدمة هذه الفئة من المجتمع وعملت جاهدة على مدار ثلاثة عقود لتحسين مستوى معيشة هؤلاء المعاقين على مستوى العالم.

بعدها رفع علم الأولمبياد الخاص تلا ذلك قسم الاولمبياد ألقاه ممثلو الفرق المشاركة ثم دخلت شعلة الأولمبياد لتستقر في المنطقة المخصص له بعد أن جابت مدن وقرى دولة الامارات.

وأدى النشيد الذي يحمل عنوان " حيث من المفترض بي أن أكون" ويقدم للمرة الأولى أبرز نجوم الغناء المعروفين على المستويين العربي والعالمي.

وكان عدد من أبرز منتجي الموسيقى والنجوم العالميين قد شاركوا في تأليف النشيد الرسمي للأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، ومن ضمنهم جريج ويلز، المنتج الموسيقي الحائز على جائزة جرامي عن الموسيقى التصويرية لفيلم" العرض الأضخم " وكوينسي جونز، المنتج المنفذ الفخري الحائز على 28 جائزة.

وتضم قائمة المغنين والمشاهير المشاركين في الحدث بمدينة زايد الرياضية كلًا من الفنان الإماراتي حسين الجسمي السفير فوق العادة للنوايا الحسنة، والفنان المصري تامر حسني والفنانة أصالة نصري إلى جانب الفنانة العالمية أفريل لافين، والمغني الشهير لويس فونزي.

ويحتفي النشيد الرسمي الجديد للأولمبياد الخاص بروح الأولمبياد الخاص، ومساعي أبوظبي الرامية إلى بناء عالم أكثر تضامنًا يمنح التقدير المناسب لكل شخص بغض النظر عما يمتلكه من قدرات.

واستمتعت الجماهير بمشاهدة العروض الإماراتية التي قدمت على وقع الطبول ومنها عرض مجلس القهوة الإماراتية وسلِّمت شعلة الأمل من رياضي إلى آخر أثناء جريهم حول الملعب.. و اجتمع الرياضيون بعد ذلك حول المرجل الأولمبي لإيقاد الشعلة التي ستبقى مضيئة طوال فترة الأولمبياد الخاص.

ومع إيقاد الشعلة الأولمبية وأداء النشيد الرسمي للحدث اختتم حفل الافتتاح الرسمي الذي أعلن رسميًا عن انطلاق المنافسات الرياضية التي تستمر لمدة سبعة أيام متواصلة تعبيرًا عن الشجاعة والاتحاد والتضامن.

طابور العرض

استقبل اكثر من 40 الف متفرج البعثة العمانية وهى تحط بأقدامها على أرض استاد مدينه زايد الرياضية والتى شهدت حفل الافتتاح بترحاب وحفاوة بالغه ، وتقدمهم وفيقو خليل رئيسة البعثة ، وكانوا اللاعبون قد ملأهم حماسا وفرحا انعكس عليهم فى اليوم الثانى من انطلاق المنافسات والتى بدأت بقوة ، وكشفوا عن رغبتهم وإصرارهم من أجل تحقيق على وفير من المياليات خلال أيام المنافسات التي تزيد كل يوم قوة وحماسا.