تبدأ شركة منارة للتطوير "منارة"، الرائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة الأربعاء، الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى لأحدث مشاريعها السكنية المميزة وهو "وادي الرفاع".

وصمم المشروع، ليجمع بين روعة التصميم وجودة البناء والكلفة المناسبة للأسر البحرينية، ولينظم إلى مجموعة مشاريع "منارة" السكنية التي ساهمت في استقرار مئات الأسر في مساكن مريحة وبيئة محيطة آمنة ومستدامة. ومن المتوقع أن تستغرق الأعمال الإنشائية في هذا المشروع نحو 10 شهور لتصبح وحداته جاهزة للتسليم مطلع العام المقبل 2020.

وقال العضو المنتدب بالشركة، د.حسن البستكي: "إن الشركة تحرص دائماً، في مشاريعها العقارية، على تجديد خبرتها الكثيفة بمتابعة تطورات السوق العقارية السكنية خصوصاً تلك الموجهة لفئة العائلات البحرينية العصرية لتلبيها متطلباتها وفق أحدث المواصفات والمعايير الإنشائية، وفي الوقت ذاته، مع مراعاة تقديمها للسوق بأسعار مناسبة"، مضيفاً أن "ذلك يأتي في إطار اهتمام الشركة بمواصلة المساهمة في تطوير هذا القطاع بطرح المشاريع المقامة وفق دراسات دقيقة للتعرف على متطلبات الأذواق والشرائح المرتقبة من الأسر البحرينية الحديثة".

وتشتمل المرحلة الأولى التي تشارف عمليات الدفان والاستصلاح فيها على الانتهاء، على 29 فيلا متصلة تقام كل منها على أرض تتراوح مساحتها بين 180 و233 متراً مربعاً.

أما مساحة البناء لكل فيلا تصل إلى 235 متراً مربعاً تقريباً، وتشمل كل وحدة سكنية على 3 غرف نوم ماستر ومجلس كبير بالإضافة إلى قاعة العائلة وقاعة طعام ومطبخ خارجي وغرفة خادمة مرفق بها حمام وغرفة للغسيل وموقف لسيارتين، كلها صممت بعناية تامة من قبل الشركة لتكون ملائمة لاحتياجات الأسر البحرينية الحديثة. وتم تعيين شركة "إنشاء للمقاولات" لتكون المقاول الرئيس للأعمال الإنشائية للمشروع.

يشار إلى أنه تم طرح مناقصة البنية التحتية لكامل المشروع، حيث تم دعوة عدد من المقاولين المختصين في أعمال البنية التحتية لتقديم عروضهم على أن يتم الانتهاء من تقييم العروض وتعيين المقاول لأعمال البنية التحتية قبل نهاية أبريل 2019، وتشمل أعمال البنية التحتية على أعمال رصف الطرق وأعمال مد شبكة الصرف الصحي والمياه والكهرباء وأعمدة الإنارة وغيرها.

وفيما يتعلق بالكلفة الإجمالية للمشروع بعد الانتهاء من جميع مراحله شاملاً كلفة الأعمال الإنشائية وأعمال البنية التحتية، فتصل إلى 17,6 مليون دينار (47 مليون دولار).

وأكد البستكي: "أن الشركة تحرص على تكامل مشروعاتها السكنية لتكون أكثر من مجرد مكان للسكن، إذ تُخصص في مشاريعها مساحات خضراء وتقام مرافق تحقق الراحة وتخلق روابط اجتماعية بين القاطنين فيها وتسهّل الوصول إلى متطلباتهم الحياتية اليومية، بما يحقق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية التي تتقدم أولويات الاستراتيجية الوطنية للسكن"، مشيراً إلى أن "وادي الرفاع" يشتمل على مجمع يضم محلات تجارية ومسجد وحديقة عامة لارتياد القاطنين في وحدات المشروع.

يذكر أن "منارة" تعتبر من أوائل شركات التطوير العقاري التي واكبت، منذ 2010، التوجهات السكنية الوطنية في توفير الخيارات متنوعة من ذات الكلفة المناسبة لتلبية الطلب المتنامي من فئة العائلات المواطنة العصرية.

وحرصت منذ طرح مشاريعها الأولى على إرساء معايير متقدمة في البناء والتنفيذ، ومعتمدة على فلسفة متجددة. ومن أهم المشاريع السكنية التي أنجزتها الشركة في هذا الإطار بنجاح، "حدائق توبلي" و"واحات المحرق"، و"كناز البحرين" وغيرها من المشاريع التي تقام تباعاً وفق الخطة الاستراتيجية للشركة.

وفي إطار تقديم خدمات متكاملة وميسّرة لعملائها المرتقبين، أكّد العضو المنتدب أن مصرف السلام - البحرين، وهو الشركة الأم، أصبح شريكاً معتمداً لتقديم التمويل المناسب للمستفيدين من برنامج "مزايا" من المواطنين الذي طرحته وزارة الإسكان في العام 2013.