وقعت شركة البحرين للمقاصة، التابعة والمملوكة بالكامل لبورصة البحرين، اتفاقية تعاون مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"، المملوكة بالكامل لشركة السوق المالية السعودية "تداول" والمسؤولة عن تقديم خدمات الحفظ والتسجيل والمقاصة والتسوية للأوراق المالية المتداولة في السوق المالية السعودية، في العاصمة السعودية الرياض لتعزيز التعاون فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية السعودية والبحرينية.

وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون بين البلدين، بهدف تحقيق الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين وتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الأولوية والاهتمام المشترك.

كما تأتي الاتفاقية في إطار الجهود المتواصلة لشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة البحرين للمقاصة لتعزيز موقعهم المتميز على المستوى الإقليمي وتطبيق أفضل معايير الحوكمة والشفافية في عمليات الإدراج في السوق.

ومثّل الجانبين في التوقيع على الاتفاقية كل من نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، والمدير التنفيذي لشركة إيداع ممدوح السديري.

وتهدف الاتفاقية إلى تحديد وتوحيد الإجراءات التشغيلية والإدارية والفنية بين البلدين، والتي تساهم بتأسيس تعاون ثنائي فعّال بينهما فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية في الدولتين، من خلال تبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بسجلات الملكية أو العمليات التي يجريها الوسطاء أو الأعضاء أو المستثمرون، بالإضافة إلى عمليات نقل الأوراق المالية وتحديث سجلات ملكية حملة الأوراق المالية المسجلة لدى كل دولة.

من جهته أكد الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز كفاءة السوق فيما يتعلق بحوكمة عمليات الإدراج المزدوجة وتقوية أواصر التعاون بين الشركتين وخصوصا تلك المتعلقة بخدمات الإيداع والحفظ المركزي، الأمر الذي سيعزز من جاذبية السوق بالنسبة للمستثمرين الأجانب، ويدعم السيولة النقدية في السوق، ويرفع نسبة التداول لدى المستثمرين.

من جانبه قال السديري: "تعكس هذه الشراكة حرصنا المشترك على تعزيز التعاون مع شركة البحرين للمقاصة لتسهيل خدمات الإيداع بين السوق المالية السعودية والبحرينية من خلال تقديم كافة التسهيلات لتمكين عمليات الإيداع وحفظ وصيانة سجلات الملكية بين الطرفين".