فاطمة يتيم



استعرض مجلس المحرق البلدي في اجتماعه العادي السادس صباح الإثنين عدة موضوعات، من أهمها عرض مشروعي ساحل البسيتين وحديقة المحرق الكبرى، حيث قال المعنيين بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من خلال عرضهم لآخر المستجدات، إن إنشاء حديقة المحرق الكبرى ضمن أهداف البلدية في الارتقاء بالخدمات المقدمة من خلال خلق بدائل وخيارات متعددة أمام مرتادي الحدائق والمنتزهات.

وأكدوا أن الحديقة تقع على مساحة تبلغ حوالي 9 هكتارات وتحتوي على عدة مكونات ترفيهية متنوعة، فقد خصصت منطقة لألعاب الأطفال، إلى جانب توفير جلسات عائلية مظللة، كما يحيط بالحديقة ممشى يساهم في الربط بين كافة عناصر الحديقة، كذلك روعي تجهيز المنطقة الخضراء المفتوحة المتعددة الاستخدام، إلى جانب تزويد الحديقة بأنواع مختلفة من الأشجار والأغطية النباتية والشجيرات، بالإضافة إلى توفير عدد من مواقف للسيارات والمباني الخدمية.

وأشاروا إلى أنه سيتم البدء بالمرحلة الثانية من مشروع حديقة المحرق الكبرى بتاريخ 25 مارس الجاري بتكلفة تقديرية تبلغ 3 ملايين و200 ألف دينار على مساحة 9 هكتارات.



وأكد العضو باسم المجدمي ممثل الدائرة الثالثة أنه "سيتم الانتهاء من مشروع الحديقة بعد سنة، وأن نسبة المساحة الخضراء تبلغ 40% ومساحة الورود 5%، والمتبقي من المساحة للاستثمار والألعاب حيث تم طرح المناقصة للمستثمرين".

وفيما يتعلق بمشروع ساحل البسيتين، قال المعنيين بالوزارة إن المشروع يتمثل في إنشاء ممشى ترفيهي مطل على البحر يصل طوله إلى حوالي 1.9 كم، ويساهم في تجميل وزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة، حيث يتكون من ساحات خضراء متفرقة وجلسات عائلية، كما تم تخصيص منطقة لمواقف السيارات لتكفي زوار المشروع.



وأشاروا إلى أنه "تم البدء بالمشروع بتاريخ 8 يوليو 2018 بتكلفة تقديرية تبلغ 1,829,635 دينار على مساحة37,870 متر مربع، لافتين إلى أن طول الممشى يبلغ 1912 متراً، بعرض 5 أمتار للممشى و20 متراً بطول المشروع، ويحتوي على 43 سلة مهملات، و186 شجرة، و39 نخلة، بالإضافة إلى معدات اللياقة البدنية 126 أداة، و74 مقعداً".

وأكد العضو وحيد المناعي ممثل الدائرة الأولى أنه "من المتوقع أن يتم تسليم المشروع بتاريخ 7 يوليو من العام الجاري ولكن تم التمديد إلى نهاية أغسطس من أجل المزيد من التعديلات وزيادة مواقف السيارات من 206 إلى 405 موقف، وكذلك تعديل الشارع المؤدي إلى الساحل"، مضيفاً أن "الساحل سوف يكون مزود بالكامل بالطاقة الشمسية، وأن مساحة الإسفلت تبلغ 18,803 متر مربع، ومساحة العشب تبلغ 1,639 متر مربع، أما منطقة الرمال تبلغ 2,104 متر مربع، ومنطقة الرصيف تبلغ 17،964 متر مربع".



وناقش المجلس موضوع أزمة المجاري في محافظة المحرق بسبب قلة الصهاريج، حيث طالب المجلس وزارة الأشغال بأن تتكفل بمبالغ الصهاريج وليست البلدية، كما بحث المجلس مقترح استثمار منتزه خليفة، حيث أوصى بإعادة المقترح إلى اللجنة المالية والقانونية لمزيد من الدراسة، ووافق على مذكرة سعادة المدير العام بشأن آلية العمل على مقترح تسيير سفن سياحية بالخور البحري بين محافظتي المحرق والعاصمة، حيث سيقوم الجهاز التنفيذي بمخاطبة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للتباحث حول موضوع آلية العمل على المقترح، في حين رفض المجلس بالإجماع مقترح تعديل المادة (23) من اللائحة التنفيذية لقانون البلديات.