أكد مدير عام مديرية شرطة محافظة المحرق العميد فواز حسن الحسن، أن المديرية قامت بوضع آلية للتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة للتصدي للظواهر ذات الأثر السلبي في المجتمع.

ونظمت سفارة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، برعاية سفير مملكة البحرين في لندن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، ندوة لتسليط الضوء على تجربة شرطة خدمة المجتمع في البحرين التي جاءت تنفيذاً لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بأن المواطن هو رجل الأمن الأول، وهو الشريك الفاعل لقوات الأمن العام في تأدية مهامها وواجباتها تجاه المجتمع.

وحضر الندوة رئيس شرطة مقاطعة دورهام مايك بارتون، وعدد من المسؤولين بوزارة الداخلية البريطانية، ومجموعة من ضباط الشرطة البريطانيين، وعدد من ضباط ارتباط الشرطة في الدول التي تغطيها السفارة والدول الصديقة.

وشملت الندوة إيجازاً، قدمه مدير عام مديرية شرطة محافظة المحرق، استعرض خلاله تجربة مديرية شرطة محافظة المحرق في مجال خدمة المجتمع والجهود المبذولة من قبل أفراد الشرطة في مجال الشراكة المجتمعية لرصد المشكلات ووضع خطط الحل، ثم التطبيق والتقييم وإعادة التوجيه.

ونوه العميد فواز الحسن، بأن تشكيل شرطة خدمة المجتمع جاء ضمن استراتيجية التطوير للفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية.

وتضمن الإيجاز استعراض الحلول المبتكرة والخدمات النوعية التي تقدمها شرطة المجتمع بالشراكة مع الشركاء في المجتمع ومنها رصد الاحتياجات، حماية الأسرة، تنظيم حركة السير في محيط المدارس، وتأمين سلامة الطلاب أثناء حضورهم وانصرافهم من المدرسة سيراً على الأقدام، وذلك من خلال تحديد الممرات المناسبة للطلاب ومرافقة الشرطي لهم من وإلى المدرسة، بالإضافة لتنظيم حركة السير في الأسواق، وتوزيع إرشادات على المركبات المخالفة كخطوة أولية وتحرير المخالفة المرورية في حال عدم الاستجابة.

وتحدث مدير عام مديرية شرطة محافظة المحرق خلال الإيجاز عن جهود الشرطة في تسيير الدوريات الأمنية لرصد الأماكن المشبوهة والمباني المهجورة، وفي حماية القصر المعرضين للخطر والانحراف، إضافة لرصد وضبط العمالة السائبة، وحالات التسول، وتوعية المواطنين وأصحاب المحلات حول المشاكل المرتبطة بالتعامل التجاري، حيث قامت المديرية بوضع آلية للتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة للتصدي للظواهر ذات الأثر السلبي في المجتمع.

وأشاد الحضور في نهاية الندوة، بمشروع وزارة الداخلية في مجال شرطة المجتمع وأكدوا على أهمية الشراكة المجتمعية واكتساب ثقة المجتمع.

كما تفاعلوا مع موضوع الندوة حيث تم استعراض تجربة الشرطة البريطانية والشرطة الهولندية وشرطة نيويورك في مجال الشراكة المجتمعية من قبل ممثلي تلك الجهات.

وأعرب الحضور عن شكرهم للسفير وعن أملهم في تنظيم السفارة لمزيد من الندوات المشابهة في المستقبل وذلك لتبادل الأفكار فيما يتعلق بأفضل التجارب والممارسات.