كشف المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن مملكة البحرين من ضمن 34 مرشحاً للفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها السادسة، عن 13 فئة تشملها الجائزة التي تنظم بالتزامن مع المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي تنطلق فعالياته في 20 مارس الجاري.

وضمت قائمة المرشحين دائرتي التخطيط والمساحة والمالية المركزية في الشارقة عن فئة (أفضل ممارسة اتصال حكومي - إمارة الشارقة) وهيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة ووزارة تنمية المجتمع وموانئ أبوظبي عن فئة (أفضل موقع إلكتروني حكومي - دولة الإمارات)، ووزارة الموارد البشرية والتوطين ووزارة تنمية المجتمع ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن فئة (أفضل ممارسة في المسؤولية الاجتماعية - دولة الإمارات)، وشرطة أبوظبي ووزارة الصحة ووقاية المجتمع عن فئة (أفضل تعامل إعلامي مع أزمة - دولة الإمارات).

كما شملت القائمة، مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة) ومعهد الشارقة للتراث عن فئة "أفضل تواصل حكومي خارج الدولة، دولة الإمارات"، وبلديتي الشارقة ودبي وجمعية أصدقاء مرضى السرطان، عن فئة "أفضل حملة أو مبادرة لتغيير السلوك - دولة الإمارات"، ووزارة الموارد البشرية والتوطين وهيئة الصحة في دبي ودائرة النقل في أبوظبي عن فئة "أفضل تطبيق إلكتروني حكومي - دول مجلس التعاون الخليجي".



وعن فئة "أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي - دول مجلس التعاون الخليجي" رشحت الجائزة عبدالعزيز خالد القاسم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن (مبادرة إضافة قيمة السعادة في العمل)، وأميمة عبدالهادي آل مطر من جامعة الشارقة عن (حملة ضد التنمّر)، وإسراء قاسم مصطفى من جامعة الشارقة عن (مبادرة الزراعة المستدامة). كما رشحت الجائزة بوابة البحرين - مملكة البحرين، وتلفزيون دولة الكويت - وزارة الإعلام الكويتية عن فئة (أفضل مبادرة إعلامية في الاتصال الحكومي - دول مجلس التعاون الخليجي).

ورشحت الجائزة عن فئة "أفضل ممارسة في الاتصال الداخلي - دول مجلس التعاون الخليجي" دوائر الأشغال العامة والمالية المركزية والتخطيط والمساحة في الشارقة، وعن فئة "أفضل استراتيجية اتصال حكومي - دول مجلس التعاون الخليجي" برنامج الشيخ زايد للإسكان ووزارة تطوير البنية التحتية - دولة الإمارات، وعن فئة "أفضل حملة اتصال حكومي - دول مجلس التعاون الخليجي" وزارات الإعلام السعودية والتغير المناخي والبيئة الإماراتية والتربية والتعليم الإماراتية، وعن فئة "أفضل تفاعل للاتصال الحكومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي - دول مجلس التعاون الخليجي"، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين وشرطة دبي وشرطة أبوظبي.

ومن جانب متصل، يشارك موقع فعاليات الشارقة، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ينطلق خلال الفترة من 20 إلى 21 مارس الجاري في مركز إكسبو الشارقة، بخريطة إلكترونية تفاعلية تحمل عنوان "شارقة الغد.. كيف تراها؟" التي تتيح للمشاركين رسم ملامح الإمارة المستقبلية بوضع اقتراحاتهم التطويرية لمختلف أماكن الإمارة التي تظهر على الخريطة.

ووفقاً لحصة الحمادي، مدير إدارة الاتصال الحكومي بالمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة تأتي هذه المبادرة ضمن توجهات إمارة الشارقة التي ترتكز على شراكة المجتمع في وضع تصورات بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة وتعزيز ثقافة الابتكار ضمن مشروعات ومبادرات الإمارة من خلال جعل الجمهور جزءاً من عملية صنع القرار، ولتكون لهم بصمتهم في تحسين جودة الحياة وتطوير الخدمات المقدمة بالإمارة.

وتشتمل الخريطة التفاعلية التي تعرض على شاشة إلكترونية كبيرة في أروقة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي على مختلف أماكن الجذب الثقافي والفني والسياحي في إمارة الشارقة التي تمتد من المنطقة الوسطى مروراً بمدينة الشارقة حتى الساحل الشرقي من الإمارة، التي تعكس تمازج مكوناتها السياحية والتراثية والثقافية من كثبان صحراوية وجبال صخرية وشواطئ خلابة وأسواق تراثية ومراكز ثقافية وفنية.

وأطلق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل وسم "# الشارقة - تسأل"، بهدف تفعيل شراكة المجتمع في فعاليات الدورة الثامنة من المنتدى الذي ينطلق من 20 إلى 21 مارس الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

وتتضمن الحملة الإعلامية خمسة محاور تنسجم مع القضايا والأفكار التي سيضعها المنتدى على طاولة الحوار، وهي المسؤولية الفردية، والمسؤولية العائلية، والعمل، والتعليم، والصحة والسعادة، حيث تطرح الحملة عدداً من الأسئلة، منها: تقاس مكانة الأمم بممارسات أبنائها ما هو حجم مساهمتك؟، أي مستقبل تريده لأبنائك؟ هل أنت مستعد لوظائف المستقبل؟، هل يمكن للمؤسسات التعليمية بناء مهارات المستقبل؟، وهل تنطبق السعادة والإيجابية على جميع جوانب الحياة؟

وأكد مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، طارق سعيد علاي، أن حملة (#الشارقة - تسأل) الإعلامية تأتي ترجمة لمضمون الشعار الذي اختارته إدارة المنتدى لهذه الدورة "تغيير سلوك.. تطوير إنسان"، انطلاقاً من إدراكها بأن نجاح جهود التنمية يعتمد على وجود إنسان متحفز وجاهز ليكون القوة الدافعة وراء التنمية، وإيماناً منها بأن كل عمل تنموي لا بد أن يبدأ من الإنسان وينتهي به.