واشنطن - نشأت الإمام

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة إلى لبنان في زيارة رسمية لعقد اجتماعات مع قادته، حيث يأمل في زيادة الضغط على إيران وحليفها "حزب الله".

ويأمل بومبيو في استغلال زيارته الأولى إلى لبنان لتكثيف الضغط على إيران وميليشيات "حزب الله".



ويلتقي بومبيو بالرئيس ميشال عون وسيجري محادثات مع رئيس البرلمان اللبناني ووزير الخارجية - وجميعهم من حلفاء "حزب الله" المقربين، كما سيلتقي برئيس الوزراء سعد الحريري.

وقال بومبيو للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع "سنقضي الكثير من الوقت في التحدث مع الحكومة اللبنانية حول الكيفية التي يمكننا بها مساعدتهم في الانفصال عن التهديد الذي تمثله لهم إيران و"حزب الله"".

وكان بومبيو صرح في القدس الخميس قائلاً ان ""حزب الله" منظمة إرهابية"٠

ومن المتوقع أن يجدد بومبيو خلال زيارته لبيروت دعم واشنطن الثابت للجيش اللبناني، وسيطلب من البنك المركزي اللبناني في المقابل اتخاذ إجراءات بهدف منع إيران من استخدام القطاع المصرفي في البلاد للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

وقالت المحللة السياسية سارة برنار لـ "الوطن" إن "الولايات المتحدة ظلت تلاحق وتتعقب العديد من رجال الأعمال اللبنانيين الذين ثبت أن لهم علاقة بتمويل "حزب الله"".

وأضافت برنار، "الملاحقة طالت العديد من رجال الأعمال والشركات في أمريكا اللاتينية وإفريقيا التي ثبت أنها تقوم بتمويل التنظيم الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية"، وبحسب برنار، "تمثل خطوة مدى جدية أمريكا في محاربة الحزب، وقبيل وقت قصير اشتكى الأمين العام للحزب حسن نصر الله من ضعف التمويل، ومن مشكلات مالية كبيرة يواجهها".

يذكر أن "حزب الله" وحلفاءه قد سيطروا من خلال الانتخابات الأخيرة على غالبية المقاعد في البرلمان والحكومة، بعد أن تمكن في عام 2016 من مساعدة ميشال عون للفوز بالانتخابات، وأصبح لدى الحزب الآن 3 مقاعد في مجلس الوزراء، وهو أكبر عدد حصل عليه الحزب على الإطلاق، بما في ذلك وزارة الصحة، التي لديها واحدة من أكبر الميزانيات.