موسكو- رهف جاموس

نددت روسيا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن على الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

وكان ترامب كتب في تغريدة مساء الخميس "بعد 52 عاماً، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بالكامل، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".



وأشار إلى أن هذه المنطقة الاستراتيجية التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967، وضمتها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تعد "ذات أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وقالت روسيا إن إعلان ترامب "يهدد بزعزعة استقرار المنطقة، ويضر جهود التوصل إلى تسوية سلمية في المنطقة".

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أن "دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان لا تخدم التسوية وتزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة"، موضحاً أن "الكرملين يأمل أن تبقى كلمات الرئيس الأمريكي مجرد دعوة".

وقال بيسكوف للصحافيين، "يمكن أن تؤدي مثل هذه الدعوات إلى زعزعة استقرار الوضع المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط، وهذه الفكرة في حد ذاتها لا تسهم بأي شكل من الأشكال في أهداف التسوية في الشرق الأوسط؛ بل على العكس".

وأضاف بيسكوف، "إنها مجرد دعوة حتى الآن، ونأمل أن تبقى كذلك".

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن "موسكو تعتبر تصريح ترامب حول هضبة الجولان غير مسؤول، ويمكن أن يؤثر سلباً على منطقة الشرق الأوسط ويزعزع استقرار الوضع".

وقالت زاخاروفا في لقاء مع قناة "روسيا 24"، "مثل هذه التصريحات، وليس هذا التصريح فقط، بل العديد من التصريحات التي يتم الإدلاء بها، في رأينا، بطريقة غير مسؤولة، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي حقاً. في الواقع، يمكن أن تؤدي إلى مزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة".

وكان ترامب قد غرد عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلاً إنه "بعد 52 عاماً حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بـ "سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لـ "دولة إسرائيل" واستقرار المنطقة".