براء ملحم

"تصوير: سهيل الوزير"

تستعد مجموعة بنك ABC، لإطلاق بنك تجزئة رقمي، ومن المخطط إطلاقه في البحرين قبل نهاية عام 2019، حيث وافق مصرف البحرين المركزي على أنشطة البنك الجديد ومنحه الترخيص.

وقررت الجمعية العمومية لمجموعة بنك ABC توزيع أرباح نقدية بنسبة 3% "0.03 دولار لكل سهم من دون اسهم الخزانة"، بما يعادل تقريباً 46% من صافي الأرباح للعام 2018 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم، أي 92.934.000 دولار.

كما وافقت الجمعية العمومية على تعيين أعضاء جدد في مجلس الادارة بعد تقاعد عدد من الأعضاء.

وإلحاقاً بالإعلان الصادر في 9 يناير عن المؤسسة العربية المصرفية - "المؤسسة" بشأن الترشح لعضوية مجلس الإدارة لدورته الثالثة عشرة لفترة جديدة مدتها 3 سنوات مالية قابلة للتجديد "2019-2022"، أعلن البنك عن القائمة النهائية للمرشحين لشغل عضوية مجلس الإدارة.

وشملت القائمة مرشحو مصرف ليبيا المركزي: وهم كل من الصديق عمر الكبير، ود. طارق يوسف، وعلي الأشهب، إضافة إلى مرشحي الهيئة العامة للاستثمار"دولة الكويت" ممثلين في خالد الحسون، ومحمد عبدالرضا، وأخيراً مرشحي شريحة الجمهور من المكتتبين وهم أنور المضف، ود. يوسف العوضي، وبشير عمر، ود. فاروق العقدة.

ومنذ إعلان الغرض من وجود آلية صناعة سوق في فبراير 2018، ارتفع سعر سهم ABC من 0.28 دولار إلى 0.44 دولار "كما في 31 يناير 2019"، وهو ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 50%، إذ تحقق ما يزيد عن 30% من تلك الزيادة بعد إعلان آلية صناعة السوق في 20 يونيو 2018.

كما ارتفع حجم أسهم ABC المتداولة في فترة الاثني عشر شهراً حتى 31 ديسمبر 2018 ليصل إلى 54.2 مليون "+53%" بعد أن كان 35.5 مليون في الفترة ذاتها من عام 2017.

وواصل الأداء التشغيلي توجهه الإيجابي خلال العام 2018، وحققت المرحلة الأولى من استراتيجيتنا للتحول وتطوير أعمال البنك أهدافها رغم تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي واستمرار التوترات الجيوسياسية.

وبلغ صافي أرباح بنك ABC حوالي 202 مليون دولار عام 2018، أي أعلى عما تحقق عام 2017 بنسبة 5%، ما يعكس استمرار تطور الأداء التشغيلي في السنوات القليلة الماضية.

أما على صعيد الاستراتيجية، فقد وضع البنك ضمن أولوياته رفع كفاءة توظيف رأس المال وزيادة الدخل من الرسوم، الأمر الذي رفع العائد على حقوق الملكية هذا العام إلى 5.2%.

وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي 817 مليون دولار، مقابل إجمالي الدخل التشغيلي المسجل عام 2017 ومقداره 869 مليون دولار، ولكنه يستقر عند 866 مليون دولار لعام 2018 و868 مليون دولار لعام 2017 بعد الأخذ بعين الاعتبار تحوطات العملة الأجنبية المتعلقة ببنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الرسوم الضريبية، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الصرف الأجنبي للريال البرازيلي مقابل الدولار خصوصاً.

وبعد استثمار ABC في تعزيز تواجده في دبي وسنغافورة، وغير ذلك من المبادرات الاستراتيجية الأخرى للبنك، بلغت المصروفات التشغيلية 474 مليون دولار، وهي مرتفعة عما كانت عليه في عام 2017 بمقدار 12 مليون دولار.

كما بلغ صافي تكاليف تدني قيمة القروض المتعثرة 79 مليون دولار، أي أنّها انخفضت عن مبلغ 96 مليون دولار المسجل عام 2017، ما يعكس توظيفنا لمعايير إقراض حصيفة وإدارتنا الفاعلة للقروض المتعثرة، ما ساعدنا في تقليل كلفة الائتمان.

وترتكز المرحلة الثانية من استراتيجية بنك ABC التي تم إقرارها في أواخرعام 2018 على 4 أركان رئيسة هي: إطلاق إمكانيات خدماتنا المصرفية بالجملة عالمياً، ورقمنة خدماتنا المصرفية التجارية عالمياً، وتعزيز نموذج عمل المجموعة لزيادة المرونة وتعزيز ثقافة بيئة العمل، والبحث عن فرص التوسع من خلال التملك وتحسين عوائد المجموعة.

وشهد العام 2018 تقدماً كبيراً في المجالات الاستراتيجية، ففيما يخص استراتيجية الخدمات المصرفية بالجملة لمجموعتنا، فإن أعمالنا على المستوى العالمي تركز على تطوير العلاقات مع الشركات والمؤسسات المالية من خلال الاستفادة من شبكة فروعنا وقدراتنا لنصبح شريكاً أكثر فعالية بتوفير المنتجات المتعددة عبر العديد من الدول بشكلٍ مستمر.

ومن بين المبادرات الهامة خلال العام تعزيز دائرة العمليات المصرفية التجارية العالمية التي عززت خدمات تمويل التجارة الدولية، إلى جانب البدء بأنشطة إدارة النقد التي ستلبي إحدى الاحتياجات الهامة للعملاء، فضلاً عن توفير مصدر لتنويع تمويل البنك.

أما فيما يتعلق باستراتيجية الأعمال المصرفية الرقمية، فقد شكلت استعدادات ABC لإطلاق بنك تجزئة رقمي حدثاً استراتيجياً أساسياً، ومن المخطط إطلاق البنك في البحرين قبل نهاية عام 2019.

ومن المقرر بعد ذلك أن يجري التوسع في أعمال البنك الرقمي ليشمل أسواقاً أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمصر والأردن.

من جانب آخر، ما زالت الميزانية العمومية للبنك قوية ومرنة ومتنوعة بصورة متزايدة. حيث بلغ معدل كفاية رأس المال وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة ونسبة الفئة الأولى من رأس المال للمجموعة في نهاية العام 18.2% و17.2% على التوالي، أي ما يفوق النسب المقابلة لكثير من نظراء ABC .

أما محفظة الاستثمار الأساسية فهي مستقرة وتتمتع بالسيولة وتتوزع في مناطق جغرافية متنوعة. وفي نهاية العام، بلغت ودائع العملاء 16.4 مليار دولار، مقارنة بما مقداره 16.8 مليار دولار عام 2017، في حين بلغت قيمة القروض والسلف 14.9 مليار دولار، مقارنة بما مقداره 15.3 مليار دولار عام 2017.