أقرت الجمعية العامة العادية لـ"سيكو"، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، توزيع أرباح نقدية قدرها 3.085 مليون دينار على المساهمين بواقع 8 فلوس للسهم الواحد وبما يعادل 8% من القيمة الاسمية للسهم.

وعقدت الجمعية العامة العادية لـ"سيكو" الإثنين، بحضور ممثلين من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين، حيث اكتمل النصاب القانوني بحضور ما نسبته 100% من المساهمين ما يمثل 385,638,970 صوت.

واستمع المساهمون خلال اجتماع الجمعية العامة إلى تقرير مجلس الإدارة عن أنشطة البنك وتقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، ثم تمت مناقشة البيانات المالية الختامية المدققة للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والمصادق عليها.



كما وافق المجلس على تحويل 370 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، وترحيل مبلغ 206 آلاف دينار إلى حساب الأرباح المستبقاة.

وخلال الاجتماع اطلعت الجمعية العامة على تقرير الالتزام بمتطلبات حوكمة المصارف وفقاً لتعليمات مصرف البحرين المركزي، والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس إدارة سيكو وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي واللجان التابعة للمجلس وتقرير حضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2018.

وأثنى المساهمون على أداء البنك خلال العام 2018، وما حققه من نتائج مالية مميزة، والتي ساهمت فيها جميع قطاعات العمل بالبنك، وهو ما يرسخ الثقة في مستقبل سيكو القائم على التزامها بإطار الحوكمة المؤسساتية، واستراتيجيتها الواضحة و المتطورة التي تشمل الدخول في أسواق جديدة، وتوفير المزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة والمتنوعة التي تلبي الاحتياجات المتنامية لعملائها.

ووفقاً للنتائج المالية لسيكو للعام 2018، حققت سيكو صافي أرباح موحدة للعام بالكامل بلغت 3.7 مليون دينار في عام 2018، بارتفاع 12% مقارنة مع 3.3 مليون دينار في عام 2017.

ولم يشهد إجمالي الدخل الشامل تغييراً في عام 2018 وبقي عند 3.8 مليون دينار. ويعود الفضل في نمو صافي الأرباح للعام إلى ارتفاع العائدات، وتحسن الأداء التشغيلي في جميع قطاعات الأعمال لدى سيكو. كما ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 16% ليصل إلى 10.7 مليون دينار في عام 2018 مقارنة مع 9.3 مليون دينار في عام 2017.

وارتفعت الأصول تحت الإدارة في العام 2018 بنسبة 50% لتصل إلى ما يقارب 700 مليون دينار "1.9 مليار دولار"، مقابل 465 مليون دينار "1.2 مليار دولار" كما في نهاية السنة السابقة، وبلغت حقوق المساهمين 55.7 مليون دينار في نهاية السنة ، بالإضافة إلى نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية جداً بلغت 63.97%.

ووجه رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة والرئيس التنفيذي نجلاء الشيراوي وجميع أعضاء مجلس إدارة سيكو، الشكر لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين على تعاونهم ومساندتهم للبنك منذ تأسيسه.

كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع الجهات التنظيمية في الدول التي تعمل فيها سيكو، وإلى المستثمرين والعملاء على ولائهم ودعمهم المتواصل، وإلى كل العاملين في البنك الذين يمثل عطائهم وتفانيهم وإخلاصهم عماد ما تحقق من إنجازات.