برشلونة - محمد الأشقر

العوامل المشتركة بين برشلونة وأياكس أمستردام معروفة للجميع، وأبرزها الأسطورة الراحل يوهان كرويف، أسطورة الناديين وصانع مجدهما، لكن هذه العوامل المشتركة آخذة في النمو في الحاضر أيضاً.

في الآونة الأخيرة، احتل برشلونة وأياكس العناوين الرئيسة بسبب اتفاقية لانتدابات محتملة من شأنها أن تغير النظرة العامة لسوق الانتقالات في السنوات المقبلة.



فعلى الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن تلك الاتفاقية رسماً لكن مصادر متعددة كشفت عن تفاصيلها، في أعقاب زيارة رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو، وألبرت سولير، رئيس العلاقات المؤسسية للنادي لأمستردام اليوم الثلاثاء لحضور الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية، والتي تقام مرتين في العام.

رغبة برشلونة في ضم نجوم أياكس وآخرهم فرينكي دي يونج تأتي لأنهم يناسبون فلسفة النادي الكتلوني بشدة.

صفقة دي يونج كانت معقدة للغاية على برشلونة بسبب تنافس أكثر من نادي على ضمه، لكن يبدو أن برشلونة بعد ذلك سيجد سهولة في ضم نجوم أياكس بحسب الاتفاقية الجديدة.

***

ما تنص عليه هذه الصفقة المحتملة :

1. سيحصل برشلونة على الأولوية لضم نجوم أياكس، شرط أن يكون المقابل المادي مناسب لأعلى مقابل مادي من الأندية الأخرى.

2. سيعطي برشلونة أولوية لنادي أياكس بالحصول على لاعبيه على سبيل الإعارة مع بنود تسمح لأياكس بضمهم بشكل نهائي.

وبحسب الخطة الموضوعة سيقوم برشلونة بإرسال الثنائي جان كلير توديبو ومالكون أوليفيرا إلى أياكس، في المقابل سيكون لبرشلونة الأولوية في ضم نجم دفاع أياكس ماتياس دي ليخت دون الحاجة إلى مواجهة ضغط من أي نادٍ آخر.

ويعني ذلك أن أياكس سيكون المورد الأول لصفقات برشلونة، وهذا يعني تغير كامل في فلسفة سوق الانتقالات، فالأندية الأخرى سيكون من الصعب عليه ضم نجم هولندي في أياكس يرغب فيه برشلونة.