* التحول إلى السباق الليلي زاد أعداد المشاهدين على الحلبة

* ليس من السهل استضافة هذا الكمّ الكبير من النسخ عاماً تلو آخر

* نتوقع زيادة في الحضور الجماهيري لسباق "الفورمولا 1"

* استضافة البحرين لـ "الفورمولا 1" إنجاز كبير مقارنة بالدول الخارجة من البطولة

* اكتمال الاستعدادات لاستقبال النسخة الـ 15 من سباق "الفورمولا 1"

* العجلة الدوارة العملاقة بطول 42 متراً و"ستار" بارتفاع 60 متراً أبرز الألعاب الترفيهية

* نوفر الكثير من الخدمات والتسهيلات لضمان راحة السائقين والفرق والجماهير

* أشهر الموسيقيين العالميين في فعاليات السباق من أجل تجربة فريدة بمتناول العائلة

* جدول حافل بالفعاليات الترفيهية لزوار السباق من جميع الأعمار

* تسهيلات كثيرة في الحصول على تأشيرة الدخول "الفيزا" عبر الإنترنت

* نقدم خدمات متميزة تتضمن سهولة ومجانية المواصلات من الفنادق إلى الحلبة طيلة الأسبوع

* سباقات أجمل وأروع تصاحب حدث العام بالإضافة إلى فعاليات متميزة ستُزيّن الحلبة

* إقامة التجارب الحرة في النهار والسباق بالليل يزيد من صعوبة الأمور على السائقين

* فيراري لديه الأفضلية على مرسيدس وفاز في السنوات الأخيرة على حلبتنا

* "مرسيدس" يعلم تماماً كيف يعود إلى المنافسات بسرعة

* نترقب أداء ريد بُل مع محرك هوندا

* الحلبة تستضيف نحو 400 حدث متنوع من الفعاليات طوال العام

* "الفورمولا" من أبرز عناصر الجذب السياحي وينشط اقتصاد البحرين بشكل كبير

* نعمل على مدار الساعة من أجل تطوير رياضة السيارات في المنطقة

* حلبة البحرين الوحيدة في الشرق الأوسط التي تستضيف بطولة العالم لسباقات التحمل

* جدول مزدحم بالسباقات الدولية والفعاليات الترفيهية والحفلات الغنائية

* إقبال كبير من شباب البحرين على مختلف أنواع رياضة السيارات

* جدول حافل بالبطولات على مدار العام يتضمن بطولة البحرين الوطنية لسباقات السرعة

* الحلبة تستضيف فعاليات الدراغ والدرفت و تحت إشراف مختصين على مدار العام

* نتعاون مع "ليبرتي ميديا" والمسؤولين في "الفورمولا 1" للوصول إلى أفضل النتائج

أجرى الحوار - وليد صبري

أكد الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أنه «يشعر بالفخر لاستضافة الحلبة لسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج لـ «الفورمولا 1» للعام 2019، للعام الـ 15 على التوالي»، مشيراً إلى «اكتمال الاستعدادات لاستقبال النسخة الـ 15 من السباق العالمي الذي يترقبه الجميع»، معتبراً «استضافة البحرين لـ «الفورمولا 1» إنجاز كبير مقارنة بلائحة الدول الخارجة من البطولة، حيث إنه لو أمعنا النظر إلى لائحة الدول التي دخلت وخرجت من البطولة العالمية سنتفاجأ، بدول مثل تركيا والهند وجنوب إفريقيا وكوريا وماليزيا»، موضحاً أنه «ليس من السهل استضافة هذا الكم الكبير من النسخ عاماً تلو آخر».

وأوضح الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة في حوار خصَ به «الوطن»، قبل ساعات من انطلاق السباق العالمي، أن «التحول إلى السباق الليلي زاد أعداد المشاهدين على الحلبة»، مبيناً أن «إقامة التجارب الحرة في النهار والسباق بالليل يزيد من صعوبة الأمور على السائقين».

وتوقع الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية «زيادة الحضور الجماهيري لسباق هذا العام»، موضحاً أن «هناك جدول حافل بالفعاليات الترفيهية لزوار السباق من جميع الأعمار»، لافتاً إلى أن «هناك سباقات أجمل وأروع تصاحب حدث العام بالإضافة إلى فعاليات متميزة ستزين الحلبة، وهناك ألعاب ترفيهية تنظم لأول مرة، أبرزها لعبة العجلة الدوارة العملاقة بطول 42 متراً مع 27 كبينة، ولعبة ستار بارتفاع 60 متراً».

وذكر أن «أشهر الفنانين الموسيقيين العالميين سيشاركون في فعاليات «الفورمولا 1» من أجل تجربة فريدة بمتناول العائلة».

وقال إننا «نوفر الكثير من الخدمات والتسهيلات لضمان راحة السائقين والفرق والجماهير»، موضحاً أننا «نقدم خدمات متميزة تتضمن سهولة ومجانية المواصلات من الفنادق إلى الحلبة طيلة الأسبوع»، مشيراً إلى أن «هناك تسهيلات كبيرة في الحصول على تأشيرة الدخول «الفيزا» عبر الإنترنت».

وفيما يتعلق بمنافسات الفرق في البطولة، رأى الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أن «فيراري لديه الأفضلية على مرسيدس وفاز في السنوات الأخيرة على حلبتنا»، مضيفاً أن ««مرسيدس» يعلم تماماً كيف يعود إلى المنافسات بسرعة، وفي الوقت ذاته، نترقب أداء ريد بل مع محرك هوندا».

الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية، اعتبر أن «سباق «الفورمولا 1» من أبرز عناصر الجذب السياحي وينشط اقتصاد البحرين بشكل كبير»، مضيفاً أننا «نتعاون مع «ليبرتي ميديا» والمسؤولين في «الفورمولا 1» للوصول إلى أفضل النتائج». وبشأن استراتيجية وخطة عمل الحلبة على مدار العام، أوضح الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أننا «نعمل على مدار الساعة من أجل تطوير رياضة السيارات في المنطقة»، مبيناً أن «الحلبة تستضيف نحو 400 حدث متنوع من الفعاليات طوال العام». وتطرق الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة للحديث عن «بطولة العالم لسباقات التحمل، التي تعود من جديد لتكون حلبة البحرين الدولية هي الحلبة الوحيدة التي تستضيف هذه البطولة العالمية في الشرق الأوسط». وقال إن «هناك جدول حافل مزدحم بالسباقات الدولية والفعاليات الترفيهية والحفلات الغنائية»، مضيفاً أن «الحلبة لديها جدول حافل بالبطولات المحلية على مدار العام أبرزها بطولة البحرين الوطنية لسباقات السرعة».

ورأى أن «هناك إقبال كبير من شباب البحرين على مختلف أنواع رياضة السيارات، نظراً إلى أن الحلبة تستضيف فعاليات الدراغ والدرفت تحت إشراف مختصين على مدار العام». وإلى نص الحوار:

400 حدث متنوع

* حلبة البحرين الدولية أحد الصروح الرياضية والاقتصادية والحضارية المتكاملة خلال العهد الزاهر لحضرة صاحب ‏الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ما أبرز الخطط الاستراتيجية لتطوير هذا الصرح الرياضي العملاق؟

- حلبة البحرين الدولية في ازدهار ونمو دائم وذلك منذ افتتاحها عام 2004 بفضل الجهود والعمل المتواصل من قبل فريق العمل بحلبة البحرين الدولية. نحن الآن بصدد استضافة سباق «الفورمولا 1» نهاية هذا الشهر، حيث تنطلق الجولة الثانية من البطولة العالمية ما يعني الكثير من التساؤلات حول الفرق والسائقين، وجميع هذه الأمور المثيرة. كما أن بطولة العالم لسباقات التحمل تعود من جديد لنكون الحلبة الوحيدة التي تستضيف هذه البطولة العالمية في الشرق الأوسط. لذلك نحن نعمل على مدار الساعة من أجل تطوير رياضة السيارات في المنطقة.

كما تستضيف حلبة البحرين الدولية عدد كبير من الفعاليات طول العام حيث تستضيف ما يقارب 400 حدث متنوع طوال العام من أحداث وفعاليات رياضة السيارات أو المؤتمرات أو الفعاليات المجتمعية إلى جانب تدشين وإطلاق السيارات الجديدة لذا فالجدول حافل بالفعاليات طوال العام.

إنجاز كبير

* نجاح البحرين المستمر والمتميز في استضافة سباقات «الفورمولا 1» وضع المملكة على الخارطة الدولية.. كيف تقيمون ذلك الإنجاز؟

- نعم إنه إنجاز كبير ولو نظرت بتمعن إلى لائحة الدول التي دخلت وخرجت من البطولة العالمية ستتفاجأ، مثل تركيا والهند وجنوب إفريقيا وكوريا وماليزيا..، ولكن سعينا منذ العام الأول لنا في 2004 أن تبقى هذه السباقات في البحرين حيث بدأنا نرى النتائج الآن. ليس من السهل أبداً استضافة هذا الكم الكبير من النسخ عام تلو العام. لذلك أنا فخورٌ للغاية بالنتائج التي وصلنا إليها.

ولا يمكن أن يتحقق هذا الإنجاز إلا بفريق العمل بحلبة البحرين الدولية والذي يعمل بروح فريق البحرين، الذي يعمل باستمرار وبجهد كبير على تقديم الأفضل وتمثيل مملكة البحرين في أبرز المحافل العالمية الرياضية، إلى جانب الدعم الكبير للجهات الحكومية والرسمية والتي تتكاتف معنا لإنجاح جميع فعاليات حلبة البحرين الدولية.

* شعار «حلبة البحرين الدولية.. موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط».. ماذا يمثل لكم؟

- حلبة البحرين الدولية موطن لرياضة السيارات في الشرق الأوسط. كوننا أول من شيد حلبة متكاملة متخصصة في رياضة السيارات واستضاف أولى جولات بطولة العالم لـ «الفورمولا 1» في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب جدول مزدحم طوال العام بالسباقات الدولية والإقليمية والمحلية، إلى جانب استضافة العديد من الفعاليات طوال العام كالمعارض والمؤتمرات المتخصصة في رياضة السيارات وفعاليات إطلاق السيارات الجديدة على مضمارنا العالمي.

* ما الخطط الاستراتيجية المرتقبة من أجل تطوير الخدمات المصاحبة للسباق العالمي؟

- هناك الكثير من الخدمات المقدمة والتسهيلات لضمان راحة السائقين والفرق والجماهير، وبالطبع لا يكون هذا التعاون إلا بتكاتف جميع وزارات الدولة والهيئات الحكومية ومساهمتها في نجاح سباق الفورمولا وان.

* ما الجديد الذي من المرتقب أن تقدمه اللجنة المنظمة في سباق العام؟

- سباقات أجمل وأروع ولكن لا يجب أن ننسى الفعاليات المصاحبة والجميلة التي ستزين الحلبة. كما لدينا مجموعة مختارة من أشهر الفنانين الموسيقيين في العالم من أجل جعل هذه التجربة فريدة وفي متناول جميع أفراد العائلة.

* ما أبرز الاستعدادات لسباق «الفورمولا 1» المرتقب نهاية الشهر الجاري؟

- نحن نبدأ الاستعدادات مع نهاية الجائزة الكبرى السابقة، لذلك نحن على أتم الاستعداد لاستقبال النسخة الخامسة عشرة من سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 للعام 2019.

التحول للسباق الليلي

* ما التأثير الإيجابي في مسألة التحول إلى السباق الليلي؟

- أعتقد بأن التأثير مهم للغاية. منذ استضافتنا للسباق الليلي في 2014 وقد زادت أعداد المشاهدين على الحلبة كون الجميع بات بإمكانهم الخروج من أعمالهم والتوجه إلى الحلبة.

كما أن إقامة التجارب الحرة في النهار والسباق في الليل يزيد من صعوبة الأمور على السائقين وكأنهم يدخلون أجواءً غير مألوفة بالنسبة لهم.

* ما مدى التعاون بين الحلبة و»ليبرتي ميديا» مالكة الحقوق الحصرية الجديدة للبطولة؟

- نحن نعمل على الدوام مع شركة ليبرتي ميديا والمسؤولين في «الفورمولا 1» من أجل الوصول إلى أفضل النتائج والتي تصب في صالح الجماهير. الحمدلله هناك تواصل دائم مع الإدارة الجديدة والأمور تبشر بالخبر. أعتقد بأننا نسير في الطريق الصحيح وهذا هو المهم.

فرق مرشحة

* ما هي توقعاتكم لأبرز الفرق المرشحة للفوز بسباق «الفورمولا 1» هذا العام؟

- مما هو واضح فإن فريق فيراري لديه الأفضلية على مرسيدس كما أنه فاز في السنوات الأخيرة على حلبتنا. لذلك سنرى كيف ستتطور الأمور. لا يجب أن ننسى بأن فريق مرسيدس يعلم تماماً كيف يعود إلى المنافسات بسرعة. وماذا بشأن أداء ريد بل مع محرك هوندا؟ هذا المحرك أنهى سباق العام الماضي في المركز الرابع مع سيارة غير تنافسية، فماذا ستكون النتيجة مع سيارة تنافسية على غرار ريد بل؟

* كم عدد الحضور الجماهيري المتوقع لمتابعة سباق هذا العام؟

- في كل عام يتزايد الحضور الجماهيري للسباق وهذا العام أيضاً نتوقع الزيادة وذلك نظراً للجدول الحافل المزدحم بالسباقات الدولية والفعاليات الترفيهية والحفلات الغنائية.

فعاليات ترفيهية

* ما أبرز التجهيزات ووسائل الترفيه المرتقبة من أجل جذب الجمهور لمتابعة السباق؟

- ستشهد قرية «الفورمولا 1»، خلال سباق «الفورمولا 1»، جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2019 جدولاً حافلاً بالفعاليات الترفيهية لزوار السباق من جميع الأعمار. تشمل بعض الألعاب الترفيهية التي تنظم لأول مرة وأبرزها لعبة العجلة الدوارة العملاقة بطول 42 متراً مع 27 كبينة ولعبة ستار بارتفاع 60 متراً وسيتمكن الزوار من مشاهدة مناظر رائعة للحلبة ومرافقها، إلى جانب لعبة الكاروسيل للزوار الصغار للركوب والاستمتاع بوقتهم مع عائلاتهم.

كل هذا يضيف إلى مجموعة واسعة من الفعاليات الترفيهية المنوعة التي تستضيفها حلبة البحرين الدولية سنوياً.

إلى جانب الحفلات الغنائية والتي تشمل مجموعة مختارة من أشهر الفنانين الموسيقيين في العالم إلى جانب نخبة من نجوم الغناء وأبرزها حفل الفنان Martin Garrix ويقام الحفل يوم الجمعة الموافق 29 مارس 2019، وحفل الفنان العالمي KYGO السبت الموافق 30 مارس الجاري، إلى جانب جدول حافل من فعاليات الترفيه العائلية على مدار عطلة نهاية الأسبوع.

* تسعى إدارة الحلبة إلى تذليل العقبات من أجل جذب جمهور «الفورمولا 1» من الخارج.. هل لنا أن نتطرق إلى التسهيلات المقدمة لجمهور الخارج؟

- هناك تسهيلات كثيرة في الحصول على تأشيرة الدخول «الفيزا» عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة من حلبة البحرين مع سهولة ومجانية المواصلات من الفنادق إلى الحلبة طيلة الأسبوع.

«الفورمولا 1» ودعم السياحة

* كيف ترون مساهمة سباقات «الفورمولا 1» في دعم السياحة في البحرين؟

- الحقيقة سباق «الفورمولا 1»يعتبر من أبرز عناصر جذب السياحية في البلاد فهو ينشط الاقتصاد بشكل كبير. هناك حجوزات الفنادق والطيران واستئجار السيارات والمطاعم. لا تنسى بأن الفورمولا وان لا تقتصر على المشاهدين فقط بل على الفرق والسائقين والعاملين معها بالإضافة إلى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة. لذلك هناك أعداد كبير خلال أسبوع الجائزة الكبرى، والتي تضخ الكثير لاقتصاد البحرين.

* كيف تقيمون اهتمام شباب البحرين بسباقات رياضة السيارات؟

- نحن كحلبة نقوم بنشاطات متعلقة بهذه الرياضة خلال العام بأكمله من فعاليات الدراغ والدرفت و جميعها تقام تحت إشراف مختصين مع الحفاظ على سلامة المتسابقين، لذلك هناك إقبال كبير على مختلف أنواع رياضة السيارات.

* ما أبرز السباقات والأنشطة الرياضية التي تستضيفها الحلبة على مدار العام؟

- لدينا جدول حافل بالبطولات المحلية وأبرزها بطولة البحرين الوطنية لسباقات السرعة، بطولة تحدي حلبة البحرين الدولية 2000 سي سي، ولدينا 3 بطولات للدراجات النارية، وبطولتي للكارتنج إلى جانب فعاليات «الحلبة لك»، و«فعاليات ليالي إبراهيم خليل كانو للدراغ والدرفت» والكثير غيرها من الفعاليات.