براءة الحسن

هو الدوري الأشهر عالمياً حتى وإن كانت بطولات أوروبا قد هيمنت عليها الفرق الإسبانية، والأسباب عديدة من بينها التنافسية الشديدة في الدوري، وعدالة توزيع حقوق البث، ومواعيد بث المباريات التي تناسب دول العالم.

لكن لم يكتسب البريميرليغ تلك السمعة من يوم وليلة، بل جاء بناء على ميثاق رائع يضرب به المثل في البطولات المختلفة، لدرجة إن إسبانيا تحاول السير على نفس الخطى.

ويتخلص ميثاق الدوري الإنجليزي الممتاز في 10 نقاط على النحو التالي:

1. رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، هي الهيئة المنظمة لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، والمسؤولة عن سن اللوائح، وتوزيع حقوق البث وغيرها من الحقوق التجارية.

2. نحن لا نعمل في عزلة، نحن نعمل بصورة استباقية وبناءة مع شركائنا في الأندية الأعضاء، والسلطات الأخرى لكرة القدم في البلاد، لتحسين اللعبة في كلٍ من إنجلترا ومختلف أنحاء العالم.

3. الدوري الإنجليزي الممتاز يعد شركة خاصة مملوكة بالكامل لـ20 نادياً يشكلون المسابقة.

4. كل نادٍ مستقل بذاته، ويعمل ضمن قواعد كرة القدم، على النحو المحدد في الدوري الإنجليزي الممتاز، واتحاد كرة القدم الإنجليزي، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الدولي لكرة القدم، وخاضع للقانون الإنجليزي والأوروبي.

5. كل نادٍ من الأندية الـ20 مساهم في الدوري الإنجليزي الممتاز.. والتشاور هو صميم عمل الدوري الإنجليزي الممتاز.. واجتماعات المساهمين تمثل منتدى اتخاذ القرار النهائي لسياسة الدوري الإنجليزي الممتاز وتقام على فترات منتظمة خلال الموسم.

6. تعقد الجمعية العمومية للدوري الإنجليزي الممتاز في نهاية كل موسم، حيث تنقل الأندية الهابطة أسهمها إلى الأندية الصاعدة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

7. الأندية لديها الفرصة لاقتراح لوائح جديدة، أو إجراء أي تعديلات في اجتماع المساهمين، يحق لكل نادي من الأعضاء التصويت بصوت واحد.

8. أي تغييرات في اللوائح والعقود التجارية الكبيرة تتطلب الحصول على تصويت الثلثين على الأقل، أو توصل 14 نادياً لاتفاق.

9. ميثاق الدوري الإنجليزي الممتاز هو بمثابة عقد ملزم بين الهيئة وبين الأندية وبعضها البعض، على أساسه يتم تنظيم وهيكلة المسابقة.

10. أي خرق جاد من أي طرف لبنود الميثاق سيؤدي إلى تشكيل لجنة تحقيق مكونة من 3 جهات، للتحقيق في الأمر وإن تأكد الخرق، سيتم فرض العقوبات ما بين الغرامات إلى خصم نقاط، وفي الحالات القصوى طرد من المسابقة (وهذا لم يحدث أبداً في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز).