إبراهيم الرقيمي

وافق مجلس النواب على تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة "التكميلي" بخصوص مشروع قانون مصوغ بناء على مقترح بقانون من مجلس النواب بإضافة مادة جديد برقم 23 مكرراً بشأن نظام انتخاب أعضاء اللجان البلدية.

وقال النائب عبدالرزاق حطاب، إن المشروع يهدف لمنح المواطن البحريني المسجل في كشوف الناخبين أحقية التصويت للمجالس البلدية عبر السفارات في حال وجوده خارج البحرين وقت التصويت، ولا يحق لغير البحريني المسجل في جداول الناخبين التصويت من خارج البحرين لعدم معرفة إمكانية عودته للبحرين أم لا.



وذكر النائب عيسى القاضي، أن الحق يجب أن يعطى للبحريني والأجنبي وأن هذا القانون سيخدمهم كون أهله ومنزله وعقاراته جميعها موجودة في البحرين مطالباً باعتماد كلمة الناخب في القانون عوضاً عن المواطن في.

وقال النائب محمد السيسي، إن الأصل هو الانتخاب للبلدي من المواطنين والمقيمين المسجلين في جداول الناخبين ولكن إن تم الاستثناء بالتصويت للمجلس البلدي من المواطنين خارج البحرين فقط دون المقيمين المسجلين في كشوف الناخبين فإن سيحدث شبهة دستورية لوجود التمييز.

وأكد رئيس اللجنة النائب عبدالرزاق حطاب "لو كان هناك شبهة دستورية في السماح للمواطن التصويت للمجلس البلدي من خارج البحرين دون المقيم فإن المقيم يجب أن يكون له الحق فالتصويت للمجلس النيابي حتى لا يحدث تمييز ، لافتاً إلى عدم وجود شبهة دستورية في القانون.

ورد النائب محمد العباسي، بأن كل المواطنين يجب أن يكون لهم الحق فالتصويت وصنع القرار في الانتخابات البلدية سواء داخل او خارج البحرين، لافتاً إلى أن الاستثناء الذي حدث قبل فترة والذي يسمح للمقيم بالتصويت للمجلس البلدي يجب أن لا يتم التوسع في الاستثناء بالسماح له بالتصويت خارج البحريم كونه استثناءً حدث مؤكداً عدم وجود أية شبهات دستورية للمشروع.

وأكد النائب يوسف زينل، أن كل من له حق التصويت للمجالس البلدية فيجب أن يكون له الحق في التصويت وان كان خارج البحرين أسوة بالانتخابات النيابية ، وطالب زينل لتعديل القانون باستبدال كلمة "ان يبدي رأيه" في القانون إلى "أن يصوت" وصوت المجلس على رفض التعديل المقترح.

وقال النائب أحمد الأنصاري إنه يجب السماح للأجنبي المقيم في البحرين الذي يملك عقاراً ومسجل في جدول الناخبين ولكنه مسافر في وقت الانتخاب ان يحق له التصويت من خارج البحرين.

وتساءل النائب بدر الدوسري حول الناخب الذي يحق له التصويت في البحرين لماذا يحرم من التصويت كونه مسجلا في جداول الناخبين إن كان خارج البلد؟.