احتفلت جامعة البحرين بانطلاق التعاون مع المنصة الدولية لتطوير المهارات الرقمية "IDEA" ، التابعة لبرنامج مبادرات صاحب السمو الملكي الأمير أندرو دوق يورك، الهادفة إلى تشجيع الشباب على التعلم وريادة الأعمال.



وكرَّم الأمير أندرو 37 طالباً وطالبة في مركز اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين شاركوا في تحدي المنصة للدارسين، وحصلوا على الشارة البرونزية.

ويقضي التعاون بأن تكون تدريبات المنصة التي تنمي التفكير الإبداعي جزءاً من متطلبات السنة التمهيدية للطلبة الذين يلتحقون بجامعة البحرين، حيث عرف عن دوق يورك دعمه لمجموعة واسعة من مقدمي المهارات والتعليم والتدريب المهني والمشاركة معهم لتعزيز وتطوير الفرص للشباب.



وتبادل الأمير أندرو الحديث مع طلبة مركز اللغة الإنجليزية في الحفل الذي أقيم في قاعة مركز زين بالحرم الجامعي في الصخير.

وأشاد وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي، بتعاون الجامعة مع المنصة الدولية لتطوير المهارات الرقمية، والتي تمثّل إحدى أهم مبادرات صاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك في المجال التعليمي، والتي تتيح الفرصة للطلبة لتطوير مهاراتهم في مجال ابتكار المشاريع وريادة الأعمال، وتعزز من فرصهم في سوق العمل.



وأكد الوزير حرص مملكة البحرين على الاستفادة من المبادرات والمشروعات الدولية الناجحة، لتعزيز الخدمات التعليمية المقدمة في التعليم العالي، هذا القطاع الحيوي الذي يشهد في العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى نهضة كبيرة، من خلال فتح باب الاستثمار في التعليم العالي الخاص، وتعزيز الشراكات مع الجامعات وبيوت الخبرة الدولية، لتقديم برامج أكاديمية نوعية تلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الشاملة.

ونوه الوزير بعلاقات الصداقة والتعاون التاريخية المتنامية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، والتي شهدت الكثير من التطور والنمو والازدهار على مدى 200 عام، وشملت جميع المجالات، ومن بينها التعليم بمختلف مراحله‪.



ومن جانبه، رحب رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة بصاحب السمو الملكي الأمير أندرو، مشيداً بالدور الذي يقوم به سموه في تشجيع الشباب على التعلم وريادة الأعمال.

وقال أ.د. حمزة: "إن توظيف المنصة الدولية لتطوير المهارات الرقمية في عملية التعلم بالجامعة خطوة تأتي ضمن رؤية الجامعة الوطنية لتزويد الطلبة بالمهارات والقدرات التي تساعدهم على الالتحاق بسوق العمل، وإيجاد الفرص لتفجير طاقاتهم وقدراتهم المختلفة". وتابع قائلاً: "إنَّ برامج المنصة متاحة ويمكن الاستفادة منها للجميع، غير أننا حريصون على الأخذ بأيدي طلبتنا للاستفادة منها بطريقة علمية منظمة لتحسين قدراتهم في حل المشكلات، والتفكير الإبداعي العميق".



ومن ناحيتها، أكدت مديرة مركز اللغة الإنجليزية بالجامعة الدكتورة غادة أحمد جاسم أن التمرينات التي تقدمها المنصة تساعد الطلبة على التعامل مع التحديات وتجاوزها، وتفتح آفاقاً معرفية جديدة لهم تساعدهم على التحسين والابتكار، وذلك إلى جانب تطوير قدراتهم في اللغة الإنجليزية.

وأشارت الدكتورة غادة أحمد جاسم إلى أن المنصة تمنح المتدربين شهادات معترف بها دولياً، وهو الأمر الذي يعزز من خبرات الطالب ويغني سيرته الذاتية.



وكان مركز اللغة الإنجليزية قد بدأ برنامجاً منذ العام الماضي لإعداد الطلبة لمرحلة ما بعد التخرج من خلال إكسابهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، وكانت أولى مبادرات البرنامج التعاون مع مؤسسة "إنجاز" التي تقدم محاضرات بواقع ست ساعات لطلبة المركز في كل فصل دراسي.

كما قام صاحب السمو الملكي الأمير أندور دوق يورك ومستشار جامعة هدرسفيلد البريطانية بزيارة إلى الجامعة الملكية للبنات، بحضور وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وعدد من المسؤولين بالجامعتين.



وخلال الزيارة، تم توقيع خطاب نوايا لمذكرة تفاهم بين الجامعتين، وبحث سبل تعزيز التعاون فيما بينهما، كما تم تقديم عرض عن برنامج "IDEA" للمهارات الرقمية، والذي جاء بمبادرة من صاحب السمو الملكي دوق يورك.

ثم قام سموّه بجولة في مركز معارض الفن والتصميم بالجامعة، والتقى الطالبات المتفوقات اللاتي قدمن مشروعاتهن في مجالات الأزياء والمنسوجات والرسومات والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية، بعدها التقى الطالبات الفائزات في مسابقة "إنجاز"الإقليمية لريادة الأعمال، واستمع إلى شرح عن جهودهن في هذا المجال، واختتم دوق يورك زيارته بلقاء أعضاء مجلس الطالبات في الجامعة.



حضر الزيارة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لجامعة هدرسفيلد البريطانية البروفيسور بوب كريان،، والأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور عبدالغني الشويخ، ورئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الأمناء بالجامعة الملكية للبنات عيسى محمد نجيبي، و القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور ديفيد ستيوارت.