أسماء عبدالله

"تصوير: سهيل الوزير"

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "بنفت" عبدالواحد الجناحي، أن الشركة ستطلق خدمة نظام الترميز للبطاقات تقنية "عدم التلامس" نهاية العام الحالي، حيث تمكن الخدمة العملاء من دفع قيمة المشتريات والخدمات عن طريق تمرير النقال على نقاط البيع أو الدفع، بجانب خدمات جديدة تتمثل في الشيك الإلكتروني وتطوير Benefit Pay في حال الدفع، بالإضافة إلى E-kyc.



وأضاف في تصريحات للصحافيين -على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة الأربعاء - أن خدمة اعرف عميلك إلكترونياً "E-KYC"، المشروع الوطني الجديد سينطلق في الربع الثاني بشكل تجريبي كمرحلة أولى، وفي المرحلة الثانية ستكون أكثر شمولية لتضم مؤسسات وشركات.

ولفت الجناحي، إلى أن الاتفاق السعودي البحريني لتبادل المعلومات الائتمانية لقطاع الأعمال لازال قائماً من بداية العام الحالي، فيما تدرس "بنفت" اتفاقيات أخرى مع دول مجلس التعاون.

واستعرضت الجمعية العمومية، أبرز الأنشطة التي قامت بها شركة " بنفت "، حيث توسعت الشركة في نطاق خدمة سوتش وتعزيز تواجدها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال انضمام " مدى" - الشبكة السعودية للمدفوعات - إلى شبكة نقاط البيع الخليجية والتي حققت نمواً ملموساً في عدد معاملاتها.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة بنفت - "بنفت أو "المجموعة" محمد البستكي، أن الشركة شهدت عاماً ناجحاً آخر في 2018، حيث ركزت الشركة جهودها على طرح خدمات جديدة مبتكرة وتحقيق الربحية المستدامة، كما واصلت المجموعة دورها الفعال في خدمة القطاع المالي مع الحفاظ على مستويات الجودة العالية للخدمات والمنتجات التي تقدمها في الوقت الحالي.

استعراض للأنشطة

وخلال عام 2018، حرصت شركة بنفت على تعزيز خصائص ومزايا المحفظة الوطنية الإلكترونية للمساعدة في تحويل الاموال في الوقت الفعلي من خلال خدمة فوري+، وكتسوية مؤجلة "BenefitPay" بما يساعد العملاء على BenefitPay من خلال خدمة فوري. كما قامت الشركة بتشغيل خدمة فواتير على بمثابة شبكة متكاملة BenefitPay الاطلاع على فواتيرهم ودفعها على تطبيق واحد، ليكون بذلك نظاماً لجميع الأطراف ذات الصلة لتزويد العملاء بتطبيق واحد يمكن من خلاله إجراء معاملات الدفع والتحويل باستخدام بطاقات الخصم، و/أو بطاقات الائتمان و/أو حساباتهم.

وواصلت الشركة توسيع نطاق خدمة سويتش وتعزيز تواجدها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال انضمام "مدى" الشبكة السعودية للمدفوعات إلى شبكة نقاط البيع الخليجية والتي حققت نمواً ملموساً في عدد معاملاتها.

من ناحية أخرى، شهد مركز البحرين للمعلومات الائتمانية نمواً في عدد الحسابات المسجلة مع تحقيق معدل نمو بلغ 125% بسبب انضمام عدد من الهيئات الحكومية إلى المركز، من بينها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والإدارة العامة للمرور، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض.

كما أتاح مركز المعلومات الائتمانية لأعضائه إمكانية الانضمام عبر الإنترنت، في إطار خطته الرامية إلى رقمنة عمليات طلب التسهيلات الائتمانية، وأعلن عن نجاح انضمام " مصرفية ميم الرقمية". كما وقّع المركز اتفاقية مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" لتبادل التقارير الائتمانية عن الشركات بين الدولتين اعتباراً من بداية عام 2019.

وشهد نظام التحويلات المالية الإلكتروني نمواً جيداً بلغ 158 %، مع تسجيل أكثر من 959 ألف معاملة في خدمة فوري+ مقارنة مع 372 ألف معاملة في عام 2017 .

بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء 5,8 مليون معاملة على فوري مع معدل نمو بلغ 19 % مقارنة بعام 2017 . وشهدت خدمة فواتير نمواً جيداً أيضاً في عام 2018 مع إجراء 1,7 مليون معاملة تمثل نمو اً بنسبة 34 % مقارنة بعام 2017.

بالإضافة إلى توسعة نطاق الاستفادة من نظام التحويلات المالية الإلكتروني ليمتد إلى مزودي خدمات الدفع، مما يعني تعزيز قدرة هؤلاء المزودين على تقديم خدمات فوري+ وفوري وفواتير إلى عملائهم.

وطرحت شركة بنفت أيضاً خدمة تسوية مدفوعات التداول مع سيكو خلال العام، إذ تتيح هذه الخدمة للمستثمرين تحويل أموالهم مباشرة لتمويل عمليات تداول الأسهم بدون الحاجة إلى إيداع مبالغ مسبقة مع الوسيط.

وقامت المجموعة بتأسيس مركز لاستمرارية الأعمال مزود بأحدث التجهيزات ويهدف إلى الحصول على شهادة الآيزو 22301 ، فضلاً عن إعادة اعتماده مع PCI-DSS.

الأداء الكلي والنتائج المالية

وقال البستكي، إن العام 2018 كان عاماً جيداً لشركة بنفت، ونحن نشعر بالتفاؤل تجاه قدرتنا على تحقيق المزيد من النجاح من خلال خطتنا الاستراتيجية الجديدة على مدى الثلاث سنوات القادمة. وانعكاساً للإنجازات التي حققتها المجموعة.

وسجلت شركة بنفت نمواً بنسبة 7% في الإيرادات الموحدة لتصل إلى 9,9 مليون دينار في عام 2018 مقارنة مع 9,2 مليون دينار في عام 2017 ، فضلا عن تحقيق نمو بنسبة 5% في صافي الموجودات الموحدة التي بلغت 20,8 مليون دينار بحريني في عام 2018 مقابل 19,8 مليون دينار في عام 2017.

وانخفض صافي أرباح شركة بنفت بنسبة 21 % ليبلغ 3,4 مليون دينار في عام 2108، مقارنة مع 4,4 مليون دينار في 2017، بسبب زيادة الاستثمارات في الموارد البشرية وأنشطة التسويق، فضلاً عن الاستثمار في منصة وشبكة شركة سناد (الشركة التابعة).

النظرة المستقبلية لعام 2019

وتعتزم شركة بنفت طرح خدمات جديدة مبتكرة خلال عام 2019، بدعم من الأطراف ذات الصلة ومصرف البحرين المركزي. وستركز هذه الخدمات على تمكين وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية في مملكة البحرين.

ومن أهم تلك الخدمات نموذج أعرف عميلك الإلكتروني الذي يتيح للبنوك والمؤسسات المالية التحقق والتصديق على معلومات زبائنهم إلكترونيا،ً ومن ثم تعزيز عمليات التحول الرقمي لخدماتهم.

كما قامت المجموعة أيضًا بدراسة إمكانية الانتقال بالشيكات إلى عصر جديد وفق أعلى الحلول المتطورة من خلال الشيكات الإلكترونية، بما يتيح إصدار وإدارة وتبادل وإيداع وتسوية الشيكات إلكترونياً وبشكل آمن.

وتعد خدمة BenefitPay من المجالات الرئيسة التي تعتزم شركة بنفت التركيز عليها في عام 2019 مع خطة لتعزيز خصائصها ومزاياها بما يتيح توفير خدمة "اتصال المدى القريب" (NFC) لجميع العملاء والتي تؤهلهم للاستفادة في أي من نقاط البيع مع الدفع باستخدام تقنية عدم التلامس سواء محلياً أو عالميا.ً

بالإضافة إلى ذلك تتعاون شركة بنفت مع كبرى شركات التحويلات في البحرين لتوفير خدمات التحويلات لتكون طريقة آمنة ومتوافقة مع جميع القواعد واللوائح التنظيمية عن طريق BenefitPay.

وفي إطار جهودها الحثيثة لتحقيق التوافق مع المعايير الدولية بغية اكتساب المزيد من المصداقية أمام مساهميها وعملائها والجهة التنظيمية، بدأت شركة بنفت العمل في مشروع يهدف إلى الحصول على اعتماد آيزو 220301 الذي يحدد المتطلبات اللازمة التي تمكّن نظام الإدارة من توفير الحماية ضد حوادث التخريب، وخفض إمكانية التعرض لذلك، وضمان استعادة النشاط في هذه الحالات.

وأوضح مجلس الإدارة، أن المجموعة ستواصل المساهمة بدورها الاستراتيجي في خدمة مملكة البحرين، مع طرح حلول أكثر ابتكاراً بما يتوافق مع رؤيتها الطموحة.

ووجه مجلس الإدارة الشكر والتقدير، إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على توجيهاتهم السديدة ودعمهم الكريم.

كما وجه الشكر والتقدير إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ومصرف البحرين المركزي على تعاونهم المستمر وتشجيعهم المتواصل طوال مسيرة الشركة التي تهدف إلى تعزيز مكانة مملكة البحرين لتكون في مصاف الدول المتطورة في قطاع الخدمات المالية.

ووافقت الجمعية العمومية العادية على صافي الأرباح الموحدة للسنة المنتهية 2018، حيث بلغت 3,425,743 دينار، و سجلت الشركة نموا بنسبة 7% في الإيرادات الموحدة تصل إلى 9,9 مليون دينار مقارنة مع 9,2 مليون دينار في عام 2017، فضلاً عن تحقيق نمو بنسبة 5 % في صافي الموجودات الموحدة التي بلغت 20,8 مليون دينار.