موزة فريد

وافق مساهمو الجمعية العمومية العادية لمجموعة بتلكو الأربعاء، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام بقيمة 45.7 مليون دينار "121.2 مليون دولار" بقيمة 27.5 فلس للسهم الواحد، تم دفع 10 فلوس منها مسبقاً خلال الربع الثالث من العام 2018، وسيتم دفع الـ17.5 فلس المتبقية عن كل سهم خلال الأسابيع القادمة.

وعقدت مجموعة بتلكو، الاجتماع السنوي لجمعيتها العمومية العادية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 "العام" بمقر الشركة الرئيس في الهملة، حضره عدد من المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة بجانب الإدارة التنفيذية وممثلو الجهات الإعلامية.



وقال رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: "تلتزم الشركة بتحقيق عوائد أفضل كل عام لتقدم لمساهميها القيمة المضافة، وذلك ضمن جهودها لرفع نسب الحصص الموزعة من الأرباح".

وأضاف أنه تم تحقيق نمو بنسبة 7% على أساس سنوي حيث بلغنا أعلى إيرادات منذ تأسيس بتلكو لتصل إلى 405.9 مليون دينار "1,076.7 مليون دولار" مع تعزيز الإيرادات بشكل إيجابي من خلال الأداء القوي المستمر في بتلكو البحرين.

وتابع الشيخ عبدالله بن خليفة "شهد العام 2018، ارتفاع الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات "EBITDA" مقارنة مع العام 2017 ليصل إلى 142.8 مليون دينار "378.8 مليون دولار" بهامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بنسبة 35%".

وأردف: "نمتلك في بتلكو منصة قوية تمكننا من الاستمرار في تحقيق النجاح وتضمن استدامته على المدى البعيد، وذلك من أجل أن تواصل المجموعة في تقديم أعلى قيمة للمساهمين".

وأعرب الشيخ عبد الله بن خليفة عن تقديره للإدارة في كافة أنحاء المجموعة، ولجميع الموظفين على جهودهم الرامية نحو تحويل بتلكو وزيادة عائدات المساهمين بشكل ملحوظ، فيما قدم شكره إلى المساهمين على دعمهم المستمر، مؤكداً تثمينه لثقتهم غير المتزعزعة في استراتيجياتنا".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، إيهاب حناوي: "كان عام 2018 مليئاً بالتحولات لمجموعة بتلكو، والتي تم دعمها عن طريق الطرح المستمر لاستراتيجية التحول الخاصة بالمجموعة، والاستثمارات الرئيسة ضمن الخدمات المستهدفة، مما أدى إلى زيادة عائدات المساهمين بشكل كبير".

وأضاف: "لاحظنا أن تنويع مصادر الدخل لدينا قد حظي بتأثير إيجابي خاص، كونه تحقق من خلال تسريع تنفيذ الألياف وتغلغل البيانات. أدت جهودنا إلى تحسن كبير في خدمات النطاق العريض الثابت وخدمات اتصالات البيانات والخدمات الرقمية ضمن أسواق عملياتنا".

وزاد قائلاً: "تتربع أهمية تقديم خدمة متميزة لا مثيل لها لزبائننا على قمة أولوياتنا، حيث تمكنا من المحافظة على الريادة في السوق والتحسينات المحققة في جميع مقاييس تجربة الزبائن في الأسواق الرئيسية بفضل البرامج التي تم تدشينها منذ عامين".

وقال حناوي: "سنستمر في عام 2019 لخلق المزيد من العمليات المتمحورة حول قاعدة زبائننا من خلال استخدام محركين رئيسيين، ألا وهما ذكاء الأعمال، وتحليل البيانات لتعزيز العلاقات معهم".

وأوضح حناوي، أن مجلس الإدارة يتوقع طرح تقنية الجيل الخامس قريباً، لكون الشركة سباقة في طرح التقنيات الجديدة كالجيل الثالث والرابع والفايبر.

وتم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية مناقشة البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بتحويل مبلغ 2.67 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، بالاضافة لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين المسجلين في سجل المساهمين يوم انعقاد الجمعية العامة العادية "في ما عدا أسهم الخزينة".