افتتح الوكيل المساعد للموارد والخدمات عبدالعزيز الاشراف، رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني، فعاليات ملتقى التجارة الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية 2019 بصرح ميثاق العمل الوطني بالصخير، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" وبدعم من شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات" الراعي الفضي للفعالية، بمشاركة ما يقارب 200 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية من مختلف مدارس مملكة البحرين الحكومية والخاصة.

واستهلت أعمال الملتقى بكلمة ترحيبية من اللجنة المنظمة للفعالية، حيث أكدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أن إقامة أول ملتقى متخصص بالتجارة الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية لنشر الوعي الثقافي لفئة الشباب بأهمية التوجه نحو ريادة الأعمال الإلكترونية في ظل التغييرات التكنولوجية الراهنة وتشجيع الشباب على روح الابتكار والإبداع في هذا المجال مما يساهم على دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وفي هذا الإطار تم الإعلان عن الفائزين بمسابقة التجارة الإلكترونية التشجيعية والتي أقيمت ضمن فعاليات الملتقى لأفضل فكرة للمشاريع الإلكترونية بمجال تطبيقات التجارة الإلكترونية، حيث حازت فكرة مشروع المدرس الخصوصي الإلكتروني ضمن فئة التعليم الإلكتروني من مدرسة الحكمة الدولية على المركز الأول، والمركز الثاني كان من نصيب المعهد الديني الجعفري لفكرة مشروع تطبيق الهواتف الذكية للمساعدة الشاملة للمركبات القديمة من فئة التسوق الإلكتروني، أما المركز الثالث فقد أحرزته مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات عن تطبيق المكتبة الإلكترونية من فئة التسويق الإلكتروني.



ومن ثم بدء العرض التقديمي الأول تحت عنوان " التقنية تغير العالم" والذي قدمه أحمد محمد إبراهيم مدير قطاع التعليم من شركة مايكروسوفت البحرين وعمان، حيث أطلع الطلبة على أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال تطبيقات التجارة الإلكترونية وكفية الاستفادة منها للقيام بالمشاريع الإلكترونية.

كما أضاف الدكتور أحمد عبدالله ناصر مستشار نادي المعرفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العرض التقديمي الثاني حول كيف يفكر رائد الأعمال الشاب وماهي المهارات التي يجب أن يمتلكها إلى جانب كيفية توظيف مواهبه بالطرق التكنولوجية الحديثة التي سوف تساهم على نجاح مشروعه.

ومن جانب آخر أكد محمد عبدالرسول صالح أخصائي خدمات المستثمرين بإدارة التسجيل بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أن فئة الشباب بإمكانهم مزاولة مشاريعهم الإلكترونية بطرق ميسرة عبر السجلات الافتراضية "سجلي" وعرف الطلبة بأنواع الأنشطة التجارية التي يمكن ممارستها والتي لا تتطلب وجود محل تجاري فعلي، وتم عرض فيديو مصغر لبعض أصحاب السجلات التجارية الافتراضية "سجلي" لفئة الشباب وكيف بدء مشوار عملهم.

أما قصص النجاح الرائدة بمجال التجارة الإلكترونية هو موقع "طلبات دوت كوم" حيث سرد السيد هشام أحمد الساعاتي المدير التنفيذي لشركة طلبات قصة نجاح الموقع وبدايات المشروع وكيف توصل إلى النجاح الذي حققته الشركة على المستوى العالمي.

واختتمت الملتقى إيمان عبد العزيز جناحي رئيس قسم إدارة الشراكة ودعم العملاء بصندوق العمل "تمكين" بتسليطها الضوء على جائزة مشروعي للأعمال الشبابية والتي أقيمت مؤخراً بمشاركة ما يقارب 30 مشروعاً بمختلف المجالات والتي تهدف إلى لزيادة الوعي وتشجيع الشباب البحريني إلى ترسيخ القيم الريادية وكيفية إطلاق المشاريع وتحويل الأفكار التجارية إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ.

وعلى هامش الملتقى تم إقامة معرض مصغر للفائزين وأفضل الأعمال المتميزة المشاركة بمسابقة التجارة الإلكترونية والتي استعرضت أفكار مشاريعهم الإلكترونية وكيفية تطبيقها بمجال التجارة الإلكترونية.