خالد الطيب

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "فولاذ القابضة" ديليب جورج "عن نية الشركة زيادة السعة الإنتاجية إلى 4 ملايين وهو ما يعادل ضعف السعة الحالية، مؤكداً حاجة الشركة لمزيد من الأراضي للتوسع في البحرين حيث تتباحث حالياً مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لمنح الشركة أراضي.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، خلال احتفال شركة حديد البحرين بمرور 30 عاماً على بدء إنتاج كريات الحديد الخام للاستهلاك الإقليمي والعالمي انطلاقاً من البحرين، أن ""فولاذ" تتوقع الحصول على أراضٍ خلال الشهرين المقبلين، ومنها سيتم التوسع بشكل يرفع من قدراتنا الإنتاجية بشكل كبير".



وأبرمت "حديد البحرين"، اتفاقية توريد خام الحديد لمدة 20 عاماً مع شركة "أنجلو أميركان ماركتنغ ليمتد"، حيث سيضم المنتج الخام ما نسبته 67% من الحديد، و2% شوائب معدنية.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين وشركتها الأم "فولاذ القابضة،" خالد البسام، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء، زيادة كبيرة في إنتاج الشركة ليصل إلى 11 مليون طن سنوياً، مقارنة مع 8 ملايين طن العام الماضي.

وسلط المؤتمر الضوء على الوضع الراهن لصناعة الحديد والصلب ومستقبل شركة حديد البحرين لتحقيق مزيد من النمو، حيث تحدث في المؤتمر، إلى جانب خالد البسام، ديليب جورج الرئيس التنفيذي للمجموعة.

كما ضم المؤتمر متحدثين آخرين، مثل تيمو سميت المدير التنفيذي للتسويق في شركة أنجلو أميركان، ورافي سينغ الرئيس التنفيذي لشركة صلب، وتيموثي جونز رئيس شركة باري روجليانو ساليس.

وتم تنظيم جلسة حوارية، حول "المشهد المتغير للحديد الخام ومعروض كريات الحديد" أدارها مايكل فان هوي شريك مع شركة ماكنزي آند كو.

ونظمت للوفود المشاركة بالمؤتمر جولة ميدانية في مجموعة مصانع شركة حديد البحرين مصانع شركة صلب الواقعة في مجمع فولاذ المصمم على أحدث طراز، والذي يعتبر أكبر مجمع متكامل لتصنيع الحديد والصلب في العالم، حيث يمتد المجمع على مساحة 1.3 مليون متر مربع ويعد من بين أكبر المرافق الصناعية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال البسام: "نتوقع زيادة كبيرة في إنتاج شركة حديد البحرين ليصل إلى 11 مليون طن سنويا، مقارنة مع الأعوام الماضية.. يشكل المؤتمر فرصة قيّمة لمشاركة خططنا مع شركائنا، مزودينا، زبائننا وممثلي صناعة الشحن".

وأضاف: "يعتبر مرور 30 عاماً على بدء إنتاج شركة حديد البحرين مناسبة بالغة الأهمية للاحتفال بها، حيث لا يمثل هذا الإنجاز ما تم تحقيقه خلال العقود الثلاثة الماضية فقط، بل يشمل كذلك مركزنا القوي في صناعة الحديد والصلب على مستوى المنطقة والعالم".

وواصل البسام: "نحن نعتبر اليوم أكبر تاجر لكريات الحديد في العالم، مما يعني بأننا مستقلون عن أي منجم للحديد الخام، كما أننا أحرار في اختيار أنسب الخامات من مختلف أنحاء العالم لإنتاج كريات الحديد المطلوبة من قبل زبائننا، على عكس منتجي كريات الحديد الآخرين".

وتابع: "منذ مطلع العام 2018، عملت شركة حديد البحرين مع شركة أنجلو أميركان ماركتنغ ليمتد لتعزيز علاقاتهم الثنائية على أسس تجارية وتعاونية أقوى.. ستحل اتفاقية توريد الحديد الخام الجديد محل الاتفاقية المبرمة في العام 2012".

من جهته، قال جورج: "تمر المفاوضات ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية الجديدة بمراحلها النهائية الآن، ومن المتوقع استكمال الاتفاقية وتوقيعها خلال احتفالية خاصة خلال الشهر القادم".

وأوضح، أن "النجاح الذي نحتفل به في هذا الحدث والتوسعة المستمرة في أنشطة شركة حديد البحرين تعتبر كذلك إنجازاً مهماً للبحرين، والتي وفرت موقعاً استراتيجياً وبيئة مواتية لنجاحنا".

وأردف جورج: "قمنا خلال العقود الثلاثة المنصرمة بتصدير منتجات صنعت في البحرين إلى جميع أرجاء العالم، حاملة علم المملكة، إضافة إلى تدريب المئات من البحرينيين ضمن برامجنا الخاصة لتطوير المهارات، حيث تبوأ العديد منهم مناصب عليا في شركات مجموعة فولاذ أو حصلوا على وظائف مرموقة في مؤسسات صناعية أخرى في البحرين. نحن فخورون بمساهماتنا الكبيرة بالاقتصاد الوطني وبالنسيج المجتمعي في المملكة، خاصة موقعنا كحاضنة للمواهب البحرينية".

وتوظف شركة حديد البحرين 465 شخصاً، يشكل البحرينيون منهم ما نسبته 46%. ويبلغ متوسط فترة عمل البحرينيين في شركة حديد البحرين 11 عاماً.

وبحسب تقديرات القطاع الصناعي، تساهم الشركة بجانب شركاتها الشقيقة بما نسبته 4% في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين، وتعتبر الشركة واحدة من أكبر الشركات الموفرة للوظائف على مستوى المملكة.

وبلغ إنتاج شركة حديد البحرين خلال العام الماضي 8 ملايين طن من كريات الحديد الخام، مستحوذة على حصة سوقية في دول مجلس التعاون الخليجي قدرها 26%، مع تسجيل مستوى قياسي في نوعية المنتج. ويتم تصدير كريات الحديد لصناع الحديد حول العالم، مع التركيز بصورة رئيسة على السوق الخليجية التي يبلغ معدل الطلب فيها 22 مليون طن.