موزة فريد

دعا خبراء عقاريون الجهات المعنية إلى إنشاء لجنة تختص بدراسة الأراضي الاستثمارية لتحقيق انتعاشة عقارية حتى نهاية العام الحالي، مؤكدين أن الاستثمار العقاري يشهد تدفقات لرؤوس الأموال الأجنبية منذ بداية 2019، عازين ذلك إلى القوانين التي أقرتها مؤسسة التنظيم العقاري وساهمت بالتالي في كسب ثقة المستثمرين.

وأضافوا لـ"الوطن"، أن أسعار الشقق السكنية والبيوت تراجعت بنسبة تتراوح بين 10 و15% منذ العام 2017 وحتى الآن، معبرين عن أملهم بحدوث انتعاش عقاري بشكل أكبر من السابق.



وقال الخبير العقاري ناصر الأهلي، إن أسعار الإيجارات السكنية تراجعت بنسبة 10 إلى 15% تقريباً منذ العام 2017، مبيناً أن سعر الإيجار يختلف من منطقة إلى أخرى، لكنه أوضح أن الأسعار متراجعة بصفة عامة.

وحول توقعاته باستقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة، قال الأهلي إن "الأسعار غير ثابتة ولا يمكن توقع ما إذا كانت سترتفع أم ستنخفض".

فيما رأت نائب رئيس مشروع "غولدن غيت" إيمان المناعي، إن أسعار الإيجارات في البحرين لا تعتمد على السوق بل عن طريق المشروع نفسه والمنطقة التي سيقام عليها، مبينة أن هناك ارتفاعاً في بعض المناطق وانخفاضاً في أخرى.

وقالت: "المشروع الذي يلبي حاجات السوق يرتفع سواء فيما يتعلق بسعر الإيجار أو البيع"، مبينة أنه يجب دراسة المشروع قبل البدء في تنفيذه.

وأوضحت المناعي، أن الاستثمار العقاري في البحرين يشهد منذ 3 أشهر تقريباً استقطاباً لرؤوس الأموال الأجنبية، حيث تمكنت مؤسسة التنظيم العقاري من منح الثقة في السوق خصوصاً أن هناك ضمانات لأموال المستثمرين من خلال حساب الضمان، متوقعة أن يشهد القطاع العقاري طفرة كبرى خلال الفترة المقبلة.

الخبير العقاري سعد هلال، أكد أن أسعار الإيجارات السكنية والمكتبية تراجعت خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن البحرين تعتبر ذات موقع استراتيجي مرغوب لوجود عامل الأمن والاستقرار الذي توفره الحكومة، داعياً إلى إنشاء لجنة مختصة لدراسة الاستثمار العقاري بمشاركة خبراء في القطاع العقاري.