استضافت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، الأحد وفداً عالي المستوى من شركة جنرال إلكتريك "جي إي"، والتي تطبيق تقنيتها للتوربينات الغازية HA في محطة الطاقة 5.

واستقبل الوفد كل من الرئيس التنفيذي لشركة "ألبا" تيم موري، ونائب الرئيس التنفيذي علي البقالي، والرئيس التنفيذي لشؤون الطاقة أمين سلطان، والمدير الإداري لشؤون الطاقة ستيف ديفسون.

وترأس وفد "جي إي" الرئيس التنفيذي للطاقة بالغاز سكوت سترازيك، والمدير العام والرئيس التنفيذي لخدمات الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس، والرئيس التنفيذي للشؤون المالية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا يوشيتو موراكامي، إلى جانب مجموعة من المسؤولين بشركة جي إي.

وقال تيم موري: "وضع مشروع خط الصهر السادس للتوسعة معايير جديدة للاستدامة في صناعة الألمنيوم من خلال تطبيق أحدث التقنيات سواء في خط الصهر السادس أو محطة الطاقة 5".

وأضاف "نحن سعداء بشراكتنا مع شركة جي إي وتطبيق تقنيتها للتوربينات الغازية HA في محطة الطاقة 5، والتي ستجعلها الأكثر كفاءة بين محطات الطاقة التي تعمل بالدورة المركبة في العالم".

وأشاد موري، بتبني شركة جي إي لنفس رؤية ألبا من حيث التميز التشغيلي والسلامة، مؤكداً اعتماد "ألبا" على شركة جي إي بتبني المسؤولية القصوى من أجل تنفيذ المشروع وفق الخطة الزمنية الموضوعة".

يذكر أن محطة الطاقة 5 تعمل بالدورة المركبة وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 1,792 ميغاوات، وتبلغ كفاءتها التشغيلية 54%.

وتعتبر مجموعة جي إي وجاما المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء، حيث ستوفر "جي إي" ثلاثة توربينات غازية من فئة 9HA، و3 توربينات بخارية، و3 مولدات بخارية باسترجاع الحرارة لمحطة الطاقة 5.