أكد وزير الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزأ، أنه تم تدريب أكثر من 200 مقاول واستشاري خلال 4 دورات تدريبية سابقة للحصول على شهادات معتمدة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت.

واففتح ميرزا، الأحد بمركز التدريب التابع لهيئة الكهرباء والماء في سترة البرنامج التدريبي في نسخته الخامسة لتأهيل المقاولين والاستشاريين للحصول على شهادات معتمدة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت، والتي ينظمها مركز الطاقة المستدامة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي كجزء مهم من استراتيجية مملكة البحرين لبناء قدرات السوق المحلية وتأهيلها لتنفيذ وتشجيع استخدامات الطاقة المتجددة، وحضر الافتتاح السيد ستيفانو بيتناتو الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وعدد من المسئولين وحوالي 55 مشاركاً كان من ضمنهم مجموعة من مهندسي هيئة الكهرباء والماء.



وألقى الوزير ميرزا كلمة للمقاولين والاستشاريين المشاركين في البرنامج بأن الدورة الخامسة من هذا البرنامج التدريبي تأتي من ضمن الخطط التي تؤكد التزام القيادة والحكومة بتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة من أجل التنمية المستدامة الشاملة، والتي تأتي تماشياً مع الخطوات التي تسعى بها البحرين إلى تحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتحقيق الالتزامات الدولية فيما يخص أهداف التنمية المستدامة الدولية وخاصة الهدف السابع الذي ينص على توفير طاقة نظيفة خضراء وبتكلفة ميسورة للجميع.

وأشاد الوزير في كلمته بنجاح الدورات الأربع السابقة للبرنامج التدريبي وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية انعكست على سوق الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، والانجذاب الملحوظ للاستثمارات الأجنبية والمحلية في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ونوه الوزير: "بأن مهمة ضمان وجود قطاع قوي ومستدام ضروري بالدرجة التي تضمن تعزيز الطاقة المتجددة في المملكة، وهناك هدف أساسي، ألا وهو تعزيز ممارسات التنمية المستدامة، وضمان رؤية طموحة تساهم في نجاح تنفيذ الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والخطط الوطنية ذات الصلة".

وتقدم الوزير بالشكر الجزيل، إلى مركز الطاقة المستدامة والمسؤولين في هيئة الكهرباء والماء على تنظيم هذا البرنامج التدريبي وعلى تعاونهم وجهودهم وتقدم بتمنياته للمشاركين بالنجاح للمشاركين في البرنامج التدريبي وفي مساعيهم المستقبلية.

وتهدف سلسلة هذه الدورات التدريبية لتأهيل المقاولين والاستشاريين، إلى بناء وتمكين قدرات العاملين في قطاع الطاقة المتجددة، بحيث توفر فرصة ومنصة لإنشاء قوة عاملة جديدة من الموارد البشرية والمهارات المؤهلة لتثبيت وتشغيل وصيانة المنشآت الكهروضوئية وطاقة الرياح. كما سيتمكن المشاركون من تقييم وقياس والتحقق من استهلاك الطاقة المتجددة في المباني والمنشآت للأفراد والمؤسسات واتخاذ الإجراءات الإصلاحية اللازمة.

وفي نهاية الدورة التدريبية، سيتم تقييم المشاركين، وإصدار شهادة للمرشحين الناجحين والتي تتيح لهم فرص تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة مشاريع الطاقة المتجددة.