لندن - محمد المصري

تأهل مانشستر سيتي إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، بفوزه الصعب، على برايتون بهدف نظيف، ليبقى على درب تحقيق رباعية تاريخية هذا الموسم.

ودخل فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا مباراة ملعب ويمبلي في لندن، مرشحا فوق العادة للعبور إلى نهائي المسابقة، التي توج بلقبها للمرة الخامسة (الأخيرة) عام 2011. ويستعد السيتي لمواجهة واتفورد في المباراة النهائية لأعرق مسابقات كرة القدم والتي ستقام على ملعب ويمبلي يوم 18 مايو المقبل.

ولطالما كتب غوارديولا العديد من الأرقام القياسية رفقة برشلونة، لكنه يسعى لتحقيق إنجازًا غير مسبوق في كرة القدم الإنجليزية وبين أفضل 5 دوريات، بنيل الرباعية «الدوري الإنجليزي، كأس إنجلترا، كأس الرابطة، دوري أبطال أوروبا».

وبالفعل حقق السيتي لقب كأس الرابطة على حساب تشيلسي في وقت سابق، ويبدو الأوفر حظًا لتحقيق لقب كأس إنجلترا على حساب ولفرهامبتون بالنظر لفارق الإمكانيات.

كما أن السيتي في خضم منافسة قوية مع ليفربول على لقب الدوري الإنجليزي، ويحتل المركز الثاني خلف ليفربول بفارق نقطتين، لكن لديه مباراة متبقية.

ويستعد السيتي لمواجهة توتنهام في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وأيضاً يبدو الأوفر حظًا لتخطيه، ومن بين المرشحين لنيل اللقب خاصة مع خروج ريال مدريد «بطل آخر 3 مواسم» من المسابقة، ونظراً لخبرات غوارديولا.

ولم ينجح أي فريق إنجليزي في تحقيق الرباعية التاريخية، ويبقى إنجاز مانشستر يونايتد في عام 1999 هو الأبزر حين حقق الثلاثية «الدوري الإنجليزي، كأس إنجلترا، الدوري الإنجليزي»، وقد خرج من مسابقة كأس الرابطة من ربع النهائي. وبالنسبة للدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، لم ينجح أي نادي في تحقيق الرباعية «المحلية والأوروبية» -بدون احتساب كؤوس السوبر أو كأس العالم للأندية- في موسم واحد، علمًا أن بعض الدول لا يوجد بها بطولة كأس الرابطة.

يبقى سلتيك الإسكتلندي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز موسم 1966/9167 عندما حقق الرباعية «كأس أوروبا، كأس الرابطة، الدوري الإسكتلندي، كأس إسكتلندا».

12 مباراة على التاريخ

من أجل هذا التاريخ سيكون على غوارديولا عبور 12 مباراة فقط من هنا لنهاية الموسم على النحو التالي.

- (5 مباريات في دوري أبطال أوروبا): مباراتان أمام توتنهام في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ومباراتان في نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، ونهائي دوري أبطال أوروبا.

- (نهائي كأس إنجلترا): سيقام أمام واتفورد في مايو المقبل.

- (6 مباريات في الدوري الإنجليزي): أمام كريستال بالاس، توتنهام، مانشستر يونايتد، بيرنلي، ليستر سيتي، برايتون.